فوائد نبات الترمس للجسم

فوائد نبات الترمس للجسم

فوائد نبات الترمس

فوائد نبات الترمس عديدة لا تحصى، مما جعلته يتقدم على أنواع البقوليات الأخرى المختلفة،  وتعود فوائد نبات الترمس الى ما يحتويه من قيمة غذائية هامة وضرورية، فيحتوي على الفيتامينات والمعادن المختلفة، ومن فوائد الترمس:

  • تقوية وتعزيز المناعة: يعد الترمس مصدرًا للمنغنيز، والزنك، حيث أنهما معدنان رئيسيان في تقوية المناعة والصحة الانجابية، كما تعمل على تنظيم نشاط الجينات، ويعد الترمس أيضًا مصدرًا للسيلينوم تلك الذي يعتبر مضاد للأكسدة.
  • ذات قيمة غذائية عالية: فهو يعد غذاء غني بالقيم الغذائية التي تحتوي على الألياف والبروتينات، والبعض من الزيوت الهامة، كما يوجد مجموعة من المعادن الرئيسية، و الفيتامينات منها، فيتامين A ، وفيتامين C، الذي يعد ضروريًا لعدد من العمليات الحيوية بجسم الإنسان، لتعزيز مناعته.
  • له أهمية في تعزيز صحة الجهاز الهضمي: فقد يعد الترمس مدرًا للبول، وأيضًا معزز لمهام الأمعاء، نظرًا لما يحتويه من معادن وألياف غذائية هامة، كما أن تناول الترمس فوائد عديدة مثل، الحد من أعراض القولون العصبي، علاج الإمساك.
  • له دور فعال في صحة الغضاريف والعظام: حيث أن الترمس يحتوي على معادن مثل، الفسفور، والكالسيوم، والمنغنيز، وأيضًا والمغنيسيوم، ويعزز صحة العظام، ونمو الغضاريف، أما المغنيسيوم فقد يحافظ على كثافة العظام في صحة جيدة.
  • خسارة وفقدان الوزن: يعمل الترمس كعامل مساعد في إنقاص الوزن، والتحكم فيه، حيث يحتوي الترمس على كميات كبيرة من الألياف، والقليل من السعرات الحرارية، وتعطي الإحساس بالشبع.
  • الترمس غذاء فيف للمرأة الحامل: فقد يعد الترمس بمثابة وجبة مثالية للمرأة الحامل، نظرًا لاحتوائه على الألياف والفيتامينات والمعادن.
إقرا أيضا :  أين يوجد الفيتامين د وما أهميته
فوائد نبات الترمس
فوائد نبات الترمس

الترمس

هي حبوب تنمو بداخل قرون تكون شبيهة لقرون الفول، وتعد من عائلة البقوليات، ومنشأة الأساسي هو منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، ولكن تنمو حبوب الترمس بصورة أكبر في أمريكا اللاتينية، يكون شكل الترمس غير طبيعي للأكل، فقد يكون بعض حبوبة سامًا، لما يحتويه على ما يطلق بـ القلويدات، وهو مركب خطير ذو مذاق لاذع ومر، وفي بعض الأحيان يكون سامًا، لكي يتم التخلص من ذلك المركب بالترمس، ينقع الترمس في وعاء كبير به ماء وملح لإزالتها، وتظل تكرر تلك العملية من يوم إلى خمسة أيام، يغير الماء ويبدل بآخر من المحلول الملحي على الأقل مرتين، لكي نحصل على ترمس لذيذ الطعم ولا يحتوي على أي مخاطر.

المصادر والمراجع