مهارات فن التعامل مع الآخرين

مهارات فن التعامل مع الآخرين

فن التعامل مع الآخرين

فن التعامل مع الآخرين هو صفة من الصفات الرائعة التي يجب علينا جميعاً أن نتعلمها وأن نقوم بزرعها داخل أطفالنا، و يعد فن التعامل مع الآخرين هو الذوق في التعامل مع الناس وكيفية التصرف الصحيح في المواقف المختلفة بدون التصرفات أو الأقوال خاطئة، ومن لا يجيد فَن التَعامل مع الآخرين يمكنه أن يتعرض إلى نفور الناس من حوله وابتعادهم عنه بسبب معاناتهم من أقواله أو أفعاله الغير لائقة معهم.

مهارات فن التعامل مع الآخرين

  • إن تذكر اسم الشخص الآخر يعتبر من أهم المهارات في التعامل مع الغير، حيث يشعر الناس أنك مهتم بهم عندما يجدوك تعرف اسمهم، وهذه الطريقة مفيدة جداً سواء كنت تتعامل مع الغير أثناء العمل، أو من خلال حياتك الشخصية ومقابلتك الغير، في كل الحالات فإن مناداة الشخص والتحدث معه باسمه يجعله سعيد.
  • ومن المهارات الأخرى في فن التَعامل مع الآخرين أن تبادر وتسارع بالاعتذار عند صدور أي خطأ منك، وهذا الاعتذار لن يقلل منك بل على العكس سوف يقدره الآخرون.
  • لابد ان تحترم الآخرين في التعامل وردد دائماً الكلمات الرائعة مثل من فضلك، وشكرا، حيث أن هذه الكلمات لها تأثير كبير على الشخص الآخر، كما يجب عليك أن تحترم خصوصية الغير كما تحب أن أنت يحترموا خصوصيتك، وعند تحدث أي شخص معك قم بإعطائه قدر كبير من الاهتمام ولا تنشغل عنه بإجراء المكالمات الهاتفية أو إرسال الرسائل أو غيرها من التصرفات الغير لائقة التي تجعل الطرف الآخر يشعر بعدم اهتمامك وعدم انصاتك له.
  • عند تعرضك إلى شخص سلبي يحمل داخله العديد من الأفكار السلبية حاول أن تقول له عبارات إيجابية ولكن إذا وجدت منه إصرار على ما يفكر به من أشياء سلبية عليك أن تتجنبه وتتوقف عن مواصلة هذا الحديث حتى لا يحدث صدام بينكما.
إقرا أيضا :  طرق لجذب انتباه الآخرين
مهارات فن التعامل مع الآخرين
مهارات فن التعامل مع الآخرين

أفكار أخرى في فن التَعامل مع الآخرين:

  • عند استخدامك للهاتف إتصالك بشخص ما تحدث بصوت منخفض ولا ترفع صوتك.
  • عند خروجك لتناول العشاء مع شخص يمكنك وضع الهاتف على الوضع الصامت حتى لا تُزعج الطرف الآخر بالمكالمات التي سوف تشغلك عنه.
  • أثناء جلوسك مع فرد ما لا تبادر بالرد على كل الرسائل والرسائل الإلكترونية التي تأتيك بسرعة، بل قم بتأجيلها حتى تنتهي من هذه المقابلة.
  • لا تعتمد على وسائل التواصل الاجتماعي حتى تقوم بنقل الأخبار لأنها تحتوي على العديد من الأخبار الكاذبة.
إقرا أيضا :  المشاعر الإنسانية و تأثيرها على الإنسان

المصادر والمراجع