علامات اقتراب موعد الولاده

علامات اقتراب موعد الولاده

على الرغم من وجود تعب ومشاكل نفسية وجسدية ناتجة من الحمل إلا أن المرأة تكون متحمسة لمعرفة فترة اقتراب موعد الولاده وتظل فترة اقتراب موعد الولاده من أجمل الفترات التي تمر على المرأة بالرغم من وجود التعب وتكون على أتم الاستعداد للقاء طفلها واحتضانه ومشاهدته يكبر بين أحضانها ولذلك يجب التعرف على أهم العلامات والأعراض التي تعبر وتدل على اقتراب موعد الولادة، وهناك العديد والكثير من العلامات التي تشير وتؤكد على أن موعد الولادة قد يكون باقي عليه عدة أيام أو عدة ساعات فقط وهو ما يعرف بالولادة الفعلية أو الولادة التحضيرية.

علامات اقتراب موعد الولادة

هذه علامات تشير وتؤكد على أن موعد الولادة سيكون بعد عدة أيام وهي:

  • تمام نضج عنق الرحم أو أن يكون لين، ويحدث عادة في الأسابيع الأخيرة من الحمل دون أن تشعر المرأة بها، ولكن يتم التعرف عليها من خلال الكشف عند الطبيب، يقوم الطبيب بعمل الفحوصات اللازمة وقياس ما يعرف بنسبة الطمث وعندما تصل نسبة الطمس إلى 100% يعني هذا أن موعد الولادة اقترب وقد تدل هذه العلامات على أن الولادة ستكون طبيعية.
اقتراب موعد الولاده
اقتراب موعد الولاده
  • اتساع وزيادة حجم عنق الرحم ويتم قياس هذا من قبل الطبيب الذي يلاحظ زيادة متتالية في أوقات قليلة، مما يدل على اقتراب موعد الولادة، وزيادة نسبة الإفرازات المهبلية وتكون عبارة عن بقع دموية خفيفة لونها وردي أو أحمر دموي، ويحدث هذا في الأسبوع السابع والثلاثين إلى الأسبوع الأربعين.
  • يتم زوال واختفاء الطبقة المخاطية المحيطة بعنق الرحم وهي تتكون في بداية الحمل لمنع دخول الميكروبات إلى الرحم مثل البكتريا التي قد تؤدي إلى نزول الجنين وعدم اكتمال نموه، وتزول مع اقتراب موعد الولادة كنتيجة لتمدد وزيادة حجم الرحم مما يدل على موعد خروج الجنين.
إقرا أيضا :  اسباب وأعراض الام الحوض اثناء الحمل

أهم علامات اقتراب موعد الولاده

وهذه العلامات تشير وتؤكد على أن الولادة سوف تكون بعد ساعات قليلة وهي:

  • الشعور بالآلام شديدة في الظهر، وبالأخص منطقة أسفل الظهر وتتشابه آلامه مع ألم الدورة الشهرية مع الإحساس بالدوار وعدم القدرة على ممارسة أي عمل في المنزل.
  • حدوث تمزق الأغشية المحيطة بكيس الماء الذي يحتوي على السائل الأمينوسي الذي يحيط بالجنين، وفي هذه الحالة يؤدي إلى نزول الماء.
إقرا أيضا :  ما هي أعراض الوحم ببنت

فيجب التوجه فورًا للطبيب أو التوجه لأقرب مركز رعاية صحية حتى تتم الولادة بسلام ودون حدوث أي ضرر للأم أو الجنين، ويلزم أن تكون الحامل على دراية بتلك الأعراض لتجنب حدوث أي مضاعفات خطيرة.

المصادر والمراجع