علاج الغيرة عند الاطفال

علاج الغيرة عند الاطفال

الغيرة عند الاطفال

تعتبر الغيرة عند الاطفال من الحالات النفسية التي من الممكن أن يصاب به الطفل، و الغيرة عند الاطفال هو شعور انفعالي يحاول الطفل إخفاءه قدر الإمكان حتى يبقى هو الأفضل دائما ونجد انفعال الطفل في بعض الحالات التي من الممكن أن يمر به، قد يعتقد البعض أنها من الصفات الغربية أو غير مستحبة لكن في الواقع ان الغيرة من الصفات الطبيعية التي من الممكن أن تتواجد في كل إنسان.

أسباب الغيرة عند الاطفال

  • من الأسباب المهمة التي من الممكن أن تؤدي إلى غيرة الطفل هي مقارنته في بعض الأمور بالأخ أو القريب أو الصديق فهذه النقطة من أهم النقاط التي من الممكن أن تجعل الطفل يشعر بالغيرة الشديدة.
  • من المعروف أن ضعف الشخصية وقلة الثقة بالنفس وانعدام التعامل مع الطفل وعدم الاهتمام بيه من الأشياء التي من الممكن ان تولد الغيرة في نفس الطفل.
  • بعض العيوب الخاصة بالجسم أو طريقة الكلام أو التفكير من الأمور التي من الممكن من خلالها أن يشعر الطفل بالنقص وبالتالي يتولد عنده شعور بالغيرة.
  • أتباع أسلوب العقاب بالضرب للطفل عندما يصدر منه تصرف ما تجاه أخيه مل الغيرة فهذا يؤدي إلى الحقد والغل من قبل الطفل.
  • عدم أبداء الإعجاب بالطفل عندما يقوم بتصرف حسن أو يسلك سوك جيد مع الأخريين خاصة من الأخوات.
إقرا أيضا :  كيفية العناية بالاطفال حديثي الولادة
أسباب الغيرة عند الاطفال
أسباب الغيرة عند الاطفال

علاج الغيرة عند الاطفال

توجد بعض الطرق التي من الممكن للطفل أن يعبر بها عن الغيرة ومنها الغضب والصراخ والاعتداء بالضرب، واتباع سلوك العناد والإزعاج من حوله، ولعلاج الغيرة عند الطفل يجب اتباع التالي:

  • المدح المستمر وسعار الطفل بالثقة بالنفس في جميع الأماكن التي من الممكن أن يتواجد فيها.
  • تحقيق المساواة والعدل بين الأخوات يخفف من حدة الغيرة.
  • تنشئة الطفل على الحب والعطاء والتعاون الكرم وحسن الأخلاق.

وبالختام، الأطفال هم نعمة قد أنعم الله سبحانه وتعالى علينا به، ويعتبر الاهتمام بالأطفال من الأشياء التي يجب على كل ام وكل أب الانتباه إليها لأنهم أمانه في أعناقنا، ويلزم علينا تربيتهم تربية حسنة تليق بديننا الإسلامي، وأيضا تربيتهم على الأخلاق الحميدة والحسن إليهم بالفعل والتودد إليهم والرفق بيهم في تربتهم كل هذه الأمور يجب على الآباء والأمهات الانتباه إليها لأن الطفل هو مشروع إنسان صالح يجب أن ننميه وكبره حتى يصبح فرد في مجتمع نافع إلى وطنه والى أهله ولنفسه،

المصادر والمراجع