طرق التعامل مع المراهقين

طرق التعامل مع المراهقين

طرق التعامل مع المراهقين

تعتبر مرحلة المراهقة من أهم وأصعب المراحل التي يمر بها كل الأطفال، وهي تقع ما بين نهاية مرحلة الطفولة وبداية مرحلة الشباب، لذا فهي تحمل العديد من الصفات، وتعتبر من أصعب مراحل في التعامل مع المراهقين لأنها تتميز بالتغيرات الهرمونية والنفسية والجسدية التي تظهر على الطفل أو المراهق وقتها، والتي تكون مؤشر لمرحلة النضج العقلي والنفسي وأيضًا الجسدي، فعند التعامل مع المراهقين نلاحظ ظهور مراحل تطور شخصية الطفل بالتدريج وتحولها من الطفولة إلى المراهقة والتحول ذلك يكون عضويًّا ونفسيًّا وهرمونيًّا وذهنيًّا، وحتى انفعاليًّا.

مراحل الوصول للمراهقة

هناك عدة مراحل للوصول لمرحلة المراهقة، وهي الثلاث مراحل التالية: 

  • المرحلة الأولى
    وتكون تلك المرحلة بين عمر الحادية عشر وعمر الرابعة عشر، ويظهر فيها التغيرات الجسدية بصورة سريعة.
  • المرحلة الثانية
    وهي المرحلة التي تأتي من بعد الرابعة عشر وحتى الثامنة عشر من العمر، وفيها تكون التغيرات الجسدية قد وضحت واكتملت.
  • المرحلة الثالثة
    وهي المرحلة التي تأتي من بعد الثامنة عشر وحتى عمر الواحد والعشرين، ويظهر في هذه المرحلة الاستقرار بصورة أكبر في التفكير والتصرفات عن المراهق الأصغر سنًّا.

ما هي الطريقةالمثالية عند التعامل مع المراهقين

ما هي الطريقةالمثالية عند التعامل مع المراهقين
ما هي الطريقةالمثالية عند التعامل مع المراهقين

يمكن أن تمر مرحلة المراهقة بهدوء وسلام ودون مشاكل كبيرة، ولكن قد تظهر بعض المشكلات التي تكون ناتجة عن عدم استيعاب الآباء لأطفالهم في هذه المرحلة الحرجة، واستيعاب التغيرات التي تحدث للابن فيها، فهنا تكون المعاناة بين الأب والأم وطفلهم، لذا من الأفضل أن يستوعب الآباء تلك المرحلة وأن يتعاملوا معها بشكل سليم، حتى لا تنتج عواقب هم في غنى عنها. 

ولهذا سنذكر نصائح بسيطة ليتبعها الآباء في تلك المرحلة لجعلها أسهل وأكثر سلامًا، ومن هذه النصائح ما يلي:

  • الاهتمام بالإيجابيات التي يملكها المراهق والتركيز عليها حتى وإن كانت صغيرة، وعلى الجانب الآخر فإنه يجب عدم التركيز على السلبيات وتضخيمها.
  • منح المراهق الاهتمام والكثير من الحب الذي يحتاجه في تلك المرحلة، ولكن دون إفراط حتى يصبح لدينا شاب مسؤول عن أفعاله وأكثر صلابة عن مرحلة الطفولة.
  • يمكن مشاركة المراهق في مختلف اهتماماته وهواياته، حتى وإن كانت تختلف عن اهتمامات كل من الأب والأم، ولكن هذا يساعد على أن تكون عملية التعامل والتفاهم مع المراهق أسهل كثيرًا.
  • وضع حدود واضحة ويجب على المراهق التأقلم عليها في حياته، لأن عدم وجود حدود للمراهق في حياته يسبب حدوث بعض المشكلات.
  • يجب على الآباء أن يتقبلوا المرحلة التي يتغير فيها طفلهم المدلل الذي أصبح في مرحلة يريد أن يشعر فيها بالاستقلالية، وتكوين آراءه الخاصة به والاعتماد على النفس.
إقرا أيضا :  كيفيه حل المشاكل الاسرية

المصادر والمراجع