طرق ازالة الكرش في أسبوع

طرق ازالة الكرش في أسبوع

الكرش

تتعدد طرق ازالة الكرش الذي هو عبارة عن تراكم الدهون في منطقة البطن، وتتركز طرق ازالة الكرش في الالتزام بالتمارين الرياضية والتغذية السليمة، ويجدر بنا الذكر أن الأسبوع مدة قصيرة للتخلص من الكرش بشكل نهائي إلا أنها مدة كافية لرؤية النتائج المبشرة حيث تبدأ خسارة الوزن ومع الالتزام بالبرنامج والنصائح التي سنقدمها ستتخلص من الوزن الزائد كاملا.

أنواع الدهون في الجسم

يمكن تقسيم الدهون الموجودة في الجسم الى نوعين هما :

  • الدهون الأساسية

توجد الدهون الأساسية في نخاع العظم والقلب والرئتين والطحال والكبد والكلى والعضلات، كما توجد هذه الدهون في أنسجة الجهاز العصبي، وتمثل ما نسبته 3% في جسم الرجال و 12% في جسم النساء، وتتركز أهمية الدهون الأساسية في تمكين الجسم من قيام بوظائفه الفسيولوجية بشكل طبيعي.

  • الدهون المختزنة

توجد الدهون المختزنة تحت الجلد وحول الأعضاء الداخلية في الجسم، وتمثل النسب الطبيعية في جسم الرجال ما بين 8& الى 24%، والنساء ما بين 21% الى 35%، وتبرز أهمية الدهون المخترنة في حماية الأعضاء الداخلية من الصدمات الخارجية، كما تعتبر المصدر الرئيسي للطاقة في جسم الانسان والتي يحتاجها لعمليات النمو والتكاثر.

مقياس محيط الخصر

يتم استخدام مقياس محيط الخصر لتحديد توزيع الدهون في الجسم، حيث أنه لا يجب أن يتجاوز محيط الخصر 102 سم عند الرجال و 88 سم عند النساء، وعند تجاوز هذه القياسات تم تشخيص الشخص على أنه يعاني من دهون البطر أو ما يسمى بالكرش،

إقرا أيضا :  طريقة رجيم التمر و اللبن

طرق ازالة الكرش في أسبوع

  • تناول الخضراوات

تحتوي الخضراوات بشكل عام والورقية بشكل خاص على سعرات حرارية قليلة، كما تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم، حيث تعمل على تقليل الوزن وتخفيف احتباس السوائل في الجسم.

  • لا للكربوهيدرات

تعد الكربوهيدرات أحد أهم أسباب تراكم الدهون في الجسم، لذلك يجب تجنب تناول مصادر الكربوهيدرات، وذلك لدفع الجسم لحرق الجليكوجين وهي الكربوهيدرات المخزنة في الجسم.

  • لا للنشويات المعقدة

تعمل النشويات المعقدة على تراكم الغازات في الأمعاء، وهذا ما يجب تجنبه، وتوجد النشويات المعقدة في القمح والذرة والبطاطا إلا أنه لا يوجد في الأرز لذلك لا بأس من تناول كميات مناسبة من الأرز.

  • التخفيف من الحليب ومشتقاته
إقرا أيضا :  كيفية علاج النحافه بالحلبة

يعمل الحليب ومشتقات الألبان على تراكم الغازات في الأمعاء، كما يتسبب في الاضطرابات الهضمية كالتقلصات والتشنجات والإسهال أحيانا، لذلك يجب التخفيف من تناوله واستبداله بحليب الصويا الخالي من اللاكتوز وهي المادة المسببه لهذه المشاكل الصحية.

  • تناول الفواكه

تحتوي الكثير من الفواكه على نسب عالية من الفركتوز والجلوكوز التي تعمل على تعزيز عملية الهضم في الجسم، ومن أهم الفواكه الغنية بهذه المواد التوت والعنب والتفاح والكمثرى والحمضيات.

 

طرق ازالة الكرش في أسبوع
طرق ازالة الكرش في أسبوع
  • شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء

يعمل الماء على تخليص الجسم من السموم المتراكمة، كما يعمل الماء على تخليص الجسم من الوزن الزائد، لذلك ينصح بشرب ما لا يقل عن 8 أكواب يوميا، وذلك للحصول على النتائج المرجوة.

  • التمارين الرياضية

تعمل التمارين الرياضية على تخليص الجسم من الغازات المتراكمة، حيث تحفز الرياضة عضلات الأمعاء وعضلات الجسم للتخلص من الغازات والدهون المتراكمة.

  • لا للسكريات

تتسبب السكريات في تكونها وتراكمها في الجسم وخاصة في البطن، وتتواجد السكريات في الأطعمة الحلوة والأطعمة الجاهزة والمشروبات الغازية، لذلك ينصح بتناول الخضار الطازجة بدلا منها.

إقرا أيضا :  الوزن المثالي: كيف أنزل وزني

النشويات التي تعمل على ازالة الكرش

  • الأرز البني 

يحتوي الأرز البني بالكثير من العناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم، ومن أهمها الألياف الغذائية التي تعمل على الشعور بالشبع وانقاص الوزن.

  • الشوفان 

يحتوي الشوفان على الكثير من العناصر الغذائية المهمة ومن أهمها الألياف الغذائية التي تعمل زيادة الشعور بالشبع، كما أنه يقلل من خطر الاصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكري.

  • البرغل

يعتبر البرغل أحد البدائل الصحية للأرز، حيث يتوي على الكثير من الألياف الطبيعية التي تعمل على إنقاص الوزن.

  • البوشار

يحتوي البوشار على كميات قليلة جدا من السعرات الحرارية، كما يحتوي على الألياف الغذائية التي تعمل على إنقاص الوزن.

  • البازيلاء

تعد البازيلاء أحد المصادر الغنية بالألياف الغذائية والمعادن التي تعمل على تحفيز انتاج إنزيمات الشبع، ما يحقق إنقاص الوزن.

المصادر والمراجع