أسباب ظاهرة السراب وأنواعها

أسباب ظاهرة السراب وأنواعها

ظاهرة السراب

تعرف ظاهرة السراب على أنه خداع للبصر يحدث عند انعكاس ضوء الشمس على الأرض، وذلك في درجات الحرارة العالية، إذ يسبب مشاهدة صور حقيقية تشبه الماء.

أسباب السراب

يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى وقوع ظاهرة السراب، وتتمثل هذه الأسباب فيما يلي:

  • مرور ضوء الشمس في الهواء البارد، في حالات الطقس الحارة، مما يسبب انكساره على سطح الأرض ليتشكل السراب.
  • من الممكن أن تحدث ظاهرة السراب بسبب انعكاس الضوء الصادر من الشمس في عيون الشخص الذي يمشي في منطقة صحراوية، إذ يؤدي هذا الأمر إلى تشكل صور وهمية.
  • يحدث السراب نتيجة  تقاطع الهواء شديد البرودة مع حرارة الأرض، إذ يسبب ظهور صور مخادعة عن أشياء حقيقية.
  • تأثيرات  الغلاف الجوي للأرض، بواسطة درجة انحداره نحو سطحها، والتي تؤدي إلى ظهور انعكاس الأشياء على الطرق، مثل: انعكاس صور للسيارات التي تسير في درجات الحرارة المرتفعة.
إقرا أيضا :  كيف يتم استخراج البترول في 3 مراحل

 أنواع ظاهرة السراب 

تؤثر ظاهرة السراب على البيئة التي توجد فيها، ولهذا تتعدد أنواع السراب، وهي ما يلي:

السراب المحدود

يعتبر هذا السراب من  أكثر أنواع السراب حدوثا إذ يقوم بعكس  صورة غير أصلية، تحت الصورة الأصلية مباشرة، ويخدع الأشخاص الذين يسيرون لمسافات طويلة، تحت أشعة الشمس ، ويقسم إلى نوعين، وهما:

  • السراب الصحراوي وهذا النوع من السراب شائع في المناطق الصحراوية نظراً لارتفاع درجة حرارتها إذ تقوم بعكس أما الأشخاص الذين يمشون في الصحراء صوراً لمسطحات مائية وهمية، والتي تحدث بسبب كثافة الهواء الذي يمر على سطح الأراضي الصحراوية
  • سراب المدن وهذا النوع من ظاهرة السراب شائع في المدن وبالتحديد على الطرق التي تكون درجة حرارتها عالية ولفترة زمنية طويلة خلال ساعات النهار، إذ يسبب هذا الأمر ظهور مسطحات مائية وهمية أو حدوث انعكاس لصور البنايات الموجودة على حواف الطرق.
إقرا أيضا :  مفهوم علوم الأرض وأقسامها
أسباب ظاهرة السراب وأنواعها
أسباب ظاهرة السراب وأنواعها

السراب الفائق

يحدث هذا النوع من السراب بفعل الهواء شديد البرودة في طبقات الغلاف الجوي القريبة من مستوى رؤية الإنسان، وبهذا تكون درجة حرارة الغلاف الجوي طبيعية في هذه الحالة، يتشكل هذا النوع من السراب في المناطق القطبية التي تسقط عليها الثلوج بصورة مستمرة ،ولكن يكون الخداع في هذه المناطق ضئيل، ولهذا لا يحدث هذا النوع كثيراً.

إقرا أيضا :  أنواع البراكين وأجزائها الرئيسية

السراب القطبي

يتشكل هذا النوع من السراب في المناطق الساحلية التي تقع بالقرب من البحر، ويتشكل في فصل الشتاء إذ تظهر الأشياء كأنها معلقة في الهواء، ويحدث السراب القطبي عند خروج تيار هوائي بارد من أسفل الغلاف الجوي، مزامنة مع هبوب تيار هوائي ساخن في أعلى طبقات الغلاف الجوي، مما يسبب هذا الأمر انكسار الهواء في طبقات الغلاف الجوي.

المصادر والمراجع