تعرف على ايجابيات وسلبيات العولمة

تعرف على ايجابيات وسلبيات العولمة

ايجابيات وسلبيات العولمة

ما هي ايجابيات وسلبيات العولمة ؟ في الواقع ، من الضروري تقريبًا تبني العولمة وممارسة الأعمال التجارية دوليًا إذا كنت تريد أن تكون شركتك قادرة على المنافسة في السوق العالمية،  لكن لكل مفهوم في هذا الكون وجهان، وعليه دعونا نتعرف على ايجابيات وسلبيات العولمة .

العولمة هي حرية حركة السلع والخدمات التي ينتجها العمال في جميع أنحاء العالم بطريقة متكاملة وسلسة، مما يفتح الاقتصاد العالمي ويزيد من التجارة والتعاون بين مختلف الدول. هذا يعني أنه يمكنك الحصول على قوة عاملة في دول مختلفة، وفي مناطق زمنية مختلفة ، مع حساسيات ثقافية مختلفة ،وذلك بوجود تشريعات وفرضيات تنظيمية مختلفة تسعى جميعها نحو هدف مشترك لعملك على الرغم من هذه العقبات.

ورغم أن العولمة ليست ظاهرة جديدة ، فقد كان تأثيرها أكثر وضوحًا في السنوات الأخيرة. إنها تعرقل الطريقة التي تعمل بها الصناعات في جميع أنحاء العالم ، إلى جانب التقدم السريع في التكنولوجيا ، مما يجعل مكان العمل الحديث في حالة دائمة من التقلب ، ويتغير ويتطور بسرعة ويصبح من الصعب تحديده بشكل متزايد.

ايجابيات العولمة

بداية سنتحدث عن ايجابيات العولمة:

القدرة على الاستفادة من مجموعة واسعة من المواهب

إقرا أيضا :  تعريف ادارة التسويق وأهميته

عند الاستفادة الكاملة من العولمة ، لم تعد مقيدًا بالموهبة المتوفرة في مدينتك. اليوم ، يمكن أن تعمل القوى العاملة عن بعد من أي مكان في العالم من خلال اتصال بالإنترنت مما يفتح لك أفضل وألمع المرشحين في العالم بأسره.

التنوع الثقافي

تشهد الشركات قوى عاملة متنوعة بشكل متزايد نتيجة لاقتصاد معولم. يتضمن ذلك فرقًا تعمل عبر مواقع مختلفة ، والأشخاص الذين يسافرون وينتقلون إلى بلدان أخرى للعمل ، ولديهم مجموعة من أخلاقيات وممارسات العمل المختلفة وحتى الاختلافات الدينية. كل هذه الأمور يمكن أن تكون تحديات ، ولكنها في الغالب تمثل شيئًا إيجابيًا في مكان العمل حيث تجمع بين أفكار ووجهات نظر مختلفة.

التدريب 

مع مزيد من التنوع ، تبرز الحاجة إلى مزيد من تدريب الموظفين ، وخاصة حول الكفاءة الثقافية لمساعدة العمال على تكوين خلفيات مختلفة للتواصل مع بعضهم البعض وفهمهم لبعض على اختلافاتهم. مع هذا المستوى من التدريب، من المرجح أن يكون عملك ناجحًا.

تحسين المعلومات بين مختلف البلدان

لا تساعد العولمة في تحطيم  الحواجز التجارية وحسب، بل يتعدى الأمر ذلك فهي تساعد البلدان على التواصل والتعاون وتبادل المعرفة.

إقرا أيضا :  طرق تساعد على تسوية الديون

أسواق أكبر

إن الانفتاح على التجارة يجلب فرصًا أكبر وأفضل للاقتصاد بما في ذلك الأسواق الكبيرة وزيادة فرص التخصص. ويشمل ذلك النمو الاقتصادي العالمي ، وخلق فرص العمل ، والشركات الأكثر قدرة على المنافسة وخفض الأسعار للمستهلكين.

أعلى المعايير

بالنسبة للبلدان الأقل نمواً ، يمكن أن تكون العولمة نعمة لأنها تزيد من مستويات المعيشة مثل الصحة والرفاهية وظروف السلامة في مكان العمل. تميل الشركات من الدول الأكثر تطوراً إلى الالتزام بالمتطلبات التنظيمية في بلدانها الأصلية ونقل هذه التوقعات عندما تعمل في أجزاء أخرى من العالم.

سلبيات العولمة من ايجابيات وسلبيات العولمة

بالطبع هناك بعض الجوانب السلبية للعولمة كذلك بعض العيوب ما يلي:

تفريغ العمل

تم إلقاء اللوم على العولمة في فقدان الملايين من الوظائف في جميع أنحاء العالم – ولا سيما الوظائف ذات الأجر المتوسط ​​​​مثل المدراء أو عمال خطوط التجميع أو الأمناء.

غالبًا ما يتم الاستعانة بمصادر خارجية لهذه الوظائف في المناطق ذات الأجور المنخفضة ، أو التي يتم استبدالها بالكامل بالتقدم السريع في التكنولوجيا ، مما يجعلها قديمة. الوظائف المتبقية هي الوظائف ذات الأجور المرتفعة والأجور المنخفضة ، مما يعني أن الوسط “تم الاستغناء عنه”.

إقرا أيضا :  خطوات لتحقيق الإدارة الناجحة

أرباح التغييرات

مع وصول المزيد والمزيد من الشركات إلى فرص الاستعانة بمصادر خارجية في الخارج ، انخفضت الأجور للعديد من العمال في البلدان الأصلية. الشركات في العالم النامي قادرة على تقديم خدماتها بمعدل أقل بكثير من أولئك الذين يعيشون في بلدان ذات مستويات معيشة أكبر. وهذا يعني أن العمال في الدول الكبرى يتأثرون.

ظلم اجتماعي

يقول العديد من معارضي العولمة إنها زادت من عدم المساواة على الصعيد الدولي حيث يستهلك أغنى 20 في المائة من سكان العالم 86 في المائة من موارد العالم، وأن أفقر 80 في المائة من سكان العالم يستهلكون 14 في المائة فقط من موارد العالم.

الشركات متعددة الجنسيات ذات النفوذ السياسي

لم تعد بعض الشركات متعددة الجنسيات تقتصر فقط على أنشطة الشركات وتصبح جزءًا من السياسة وتحاول بنشاط التأثير على القرارات السياسية في بعض أنحاء العالم.

احتمال سرقة الملكية الفكرية

عندما يتم بناء المنتجات في الخارج في المصانع نيابة عن شركة مقرها في بلد آخر ، هناك فرص كبيرة لسرقة الأفكار والملكية الفكرية.

سلبيات العولمة من ايجابيات وسلبيات العولمة
سلبيات العولمة من ايجابيات وسلبيات العولمة

المصادر والمراجع

  1. The Pros and Cons of Globalization
  2. The Pros And Cons Of Globalization
  3. The Pros and Cons of Globalization