التطور التكنولوجي في المجالات الطبية

التطور التكنولوجي في المجالات الطبية

الطب و التطور التكنولوجي

ساعد التطور التكنولوجي في المجالات الطبية على علاج وتشخيص الكثير من الأمراض التي عجز عنها
الاطباء ، وفي هذا المقال سنطرح استخداماتها والاجهزة التكنولوجية الجديدة التي ما زالت قيد التحضير .

استخدام التطور التكنولوجي في المجالات الطبية

تم تحقيق الكثير من الإنجازات وذلك بسبب التطور التكنولوجي في المجالات الطبية ومنها ما يلي :

  • علم الأمراض
    تمكن الاطباء من تشخيص الامراض بطرق اكثر سهولة وفعالية وبخاصة في المستشفيات التي لا تمتلك الامكانيات
    الكبيرة في اكتشاف الأمراض الغامضة وذلك من خلال المؤتمرات الطبية المرئية والتي سهلت الكشف عن هذه الامراض .
  • الأنف و الأذن والحنجرة
    يتم استخدام المناظير الطبية في الكشف عن الامراض المتعلقة بالجهاز التنفسي ليتم إرسالها الى المتخصصين لاكتشاف المشاكل الطبية الموجودة .
  • الإستشارات الطبية
    يتم إرسال الكثير من الاشعة الخاصة بالمرضى عبر شبكات التواصل الطبية وذلك للحصول على الاستشارات اطبية والتشخيص الدقيق للحالة.
  • الأمراض الجلدية
    قام الكثير من الاطباء بانشاء الاجتماعات المرئية عن بعد وذلك للتواصل مع اطباء الجلد المتخصصين ومناقشة الحالات الطبية للحصول على أفضل تشخيص وتحديد العلاجات المناسبة .
  • الأمراض المزمنة
    تمكن الاطباء من متابعة مرضاهم عن طريق تسخير التطور التكنولوجي في إرسال التقارير الدورية من المريض الى الطبيب وذلك للمتابعة الحثيثة عند المرضى المصابين بالامراض المزمنة .
إقرا أيضا :  خطوات حماية الموبايل من الاختراق

أجهزة التطور التكنولوجي في المجال الطبي

أجهزة التطور التكنولوجي في المجال الطبي
أجهزة التطور التكنولوجي في المجال الطبي
  • الروبوت في العمليات الجراحية
    تمكن اطباء القلب من إجراء العمليات الجراحية والتي تبعد عنهم الالاف الاميال وذلك عن طريق الحاسب الالي والروبوتات، كما قام الكثير من الاطباء باستخدام الروبوت في اجراء العمليات الجراحية المتعددة .
  • القلب الصناعي
    يتم تحضير ما يسمى بالقلب الصناعي الذي يتكون من مواد معقدة مثل التيتانيوم والبلاستيك والمزود بالبطاريات والملف الكهربائي الخارجي والقادر على ضخ الدماء واستقبالها إلا ان هذا القلب ما زال في مراحله الاولية والتي ما زالت قيد التطور .
  • شرائح ذكية
    يعمل العلماء على تحضير شرائح ذكية صغيرة جدا في الحكم تعمل على مراقبة نسب السكر في الدم وإعطاء جرع الانسولين المناسب في حال الحاجة لذلك ، كما تطور شرائح قادرة على إعطاء المضادات الحيوية أو المسكنات التي يحتاجها المريض .
  • كبسولة الفيديو اللاسلكية
    تم تحضير كبسولة فيديو لا سلكية قادرة على ارسال الصور الى جهاز فيديو صغير يحمله الريض حول جنبه حيث يقوم المريض بابتلاع الكبسوله التي تستطيع التقاط صورتين في الثانية طوال أربع وعشرين ساعة ، لتبث الصور والمعلومات الى الحاسوب الذي يقوم بتحليلها وتشخيص الأمراض التي قد يعاني منها المريض .
  • الضمادات الذكية
    تحتجز هذه الضمادات الذكية الجراثيم والفيروسات التي يمكن أن تدخل الى الجروح التي يحملها المريض ثم تطلق اشعارا يفيد بحاجة الجسم الى المضادات الحيوية التي تحميه من هذه الميكروبات .
  • القميص الذكي
    تم ابتكار قميص يلبسه المريض وذلك لمراقبة الأنشطة الحيوية للجسم وإرسال البينات والمعلومات الى الطبيب المسؤول عن الحالة حيث يقيس معدل ضربات القلب وكفاءة الجهاز التنفسي بالاضافة الى قياس درجات حرارة الجسم حيث تنقل هذه البيانات لاسلكيا عبر البريد الالكتروني .
إقرا أيضا :  ما هو الفرق بين إصدارات الويندوز

المصادر و المراجع

Digitalizing healthcare as a key enabler for high value care