استعمالات الألوان: ما هي استعمالات الألوان المختلفة

استعمالات الألوان: ما هي استعمالات الألوان المختلفة

من أحد استعمالات الألوان هو اعطاء جسم معين تميزا عن غيره من الأجسام التي يراها الانسان من خلال الضوء القادم من سطح الجسم اليها.

مفاهيم الألوان المختلفة

  • الألوان الثلاث الأساسيّة : وهي التي إذا ما تم مزجها مع بعضها البعض تصدر ألوانٌ أخرى كثيرة، وهذه الألوان الثلاثة هي: الأحمر، والأصفر، والأزرق؛ فإذا قمنا بمزج اللونين الأحمر والأزرق ينتج اللون البنفسجي، أمّا إذا مزجنا اللونين الأزرق والأصفر نتج عن ذلك اللون الأخضر، وأخيراً إذا ما مَزجنا بين اللونين الأحمر والأصفر نتج اللون البرتقالي، وكلّ لون من هذه الألوان الثلاثة الناتجة له درجات مختلفة.
  • ولأن الألوان ارتبطت بأدقّ تفاصيل حياة الإنسان، ولأن لها دلالات مُعيّنة عند ثقافات العالم وشعوبه المختلفة، أدّى ذلك إلى تَعلّق الإنسان بالألوان بشكل لا يوجد شبيه له؛ حيث دَرَسوها، وحلّلوها، ووظّفوها في الكثير من مجالات حياتنا المختلفة، وسنقوم  بتوضيح أبرز وأهمّ استعمالات الألوان في حياة الناس.
إقرا أيضا :  التعامل مع الناس بالحكمة والذكاء

استعمالات الألوان

تُستخدم الألوان بشكل أساسي للتمييز بين شيئين أو أكثر، وهذا هو الاستخدام العام للألوان والذي
تندرج تحته الكثير من الاستعمالات الفرعية؛ كاستخدامها للتمييز بين الأسلاك الكهربائية، وبين فريقين
يتنافسان في لعبة رياضية، والعديد من الأمثلة الأخرى.
قام الإنسان بتوظيف الألوان بشكل يقبل لإيصال رسائل ومدلولات معينة؛ فأصبح اللون أداة للتّخاطب،
وازداد التعديل على اللون اليوم لإيصال رسائلَ مُعيّنة ويعود ذلك بسبب ما توصلنا إلى الكثير من الاختراعات
المهمّة التي ساعدت على تسهيل حياة البشر، ومن هنا أصبحت استعمالات الألوان جزءاً من لغة الخطاب بين
الآلة ومستخدميها، و من أبرز الأمثلة على ذلك: ألوان الإشارات الضوئية، واللون الذي يَظهر عند الضغط على زر من
أزرار آلة في مصنع هو للدلالة على أنّ هذه الآلة تعمل على وضعيّة مُعيّنة في الوقت الحالي.

الألوان والوقت الحاضر

ظهرت استعمالات الألوان قَديماً في المعارك، وبالأخص في الرايات الحربيّة، ولا نزال الألوان تُستخدم إلى وقتنا الحالي كجزءٍ مهم من أعلام الدول، فلكلّ لونٍ من ألوان العلم له دلالة مُعيّنة ارتبطت بتاريخ شعب هذه الدولة، وحضارته، وثقافته.و استُعملت الألوان بشكلٍ واسع لإعطاء الجمال على ما يشاهده الإنسان أمامه من مناظر، وديكورات، ولوحات فنية؛ فكلّ شيء يعتبر اللون له مكوّناً أساسياً من مكوّناته ممّا يُعطيه جزءاً منالجمال لا شبيه له. حيث ميّز الله تعالى مخلوقاته في هذا الكون بألوانٍ اختصّها بها، وبعض الكائنات من النوع نفسه لها ألوان مختلفة، وهذا من جمال وابداع خلق الله وجلَّ في علاه حيث عمل ذلك على بهدف  توفير الرّاحة والهدوء للنّاظر والمتأمّل في هذا الخلق العجيب.

المصادر والمراجع

مصدر