اسباب الم الجوانب للحامل

اسباب الم الجوانب للحامل

نبذة عامة

تتعدد اسباب الم الجوانب للحامل، وتتمثل اسباب الم الجوانب للحامل في تمدد أربطة الجسم وأكياس المبايض وانقطاع المشيمة أو انذار للولادة المبكرة أو الاصابة بتسمم الحمل، والجنين يكون داخل رحم المراة يستمر حوالي 40 أسبوع أي 9 أشهر من الحمل ومراحل الحمل تكون ثلاثة مراحل وهما الشهر الأول والثاني والثالث وهما المرحلة الأولى من الحمل والشهر الرابع والخامس والسادس هما المرحلة الثانية من الحمل والشهر السابع والشهر الثامن والشهر التاسع هما المرحلة الثالثة والأخيرة من الحمل ولكن كل مرحلة من مراحل الحمل لها علامات أخرى عن المرحلة الأخرى ومن هذه الأعراض الم في الجهة اليسرى.

اسباب الم الجوانب للحامل

  • تمدد أربطة الرحم: يحدث الالم والتقلصات بسبب تمدد هذه الأربطة وذلك عن طريق قيام المراة الحامل بالضحك أو حمل الأشياء الثقيلة أو عند حدوث السعال.
  • اضطرابات للجهاز الهضمي: بسبب تغيرات الهرمونات يحدث إفرازات زيادة للامساك وهذا يتسبب في الم في الجهة اليسرى ولان القولون يوجد نحو الجهة اليسرى وعند امتلاء هذا القولون بالبراز يحدث هذه الآلام ووجود التهاب في البنكرياس يؤدي إلى الم في الجهة اليسرى.
  • أكياس المبيض: هذه الأكياس تتكون قبل حدوث حمل ومن الممكن أن تحدث بعد حدوث الحمل بسبب الحمل نفسه وبعد حدوث الاباضة يتكون كيس يسمى بالكيس الأصفر في المبيض وهذا الكيس ينتج هرمونات لكي تحافظ على الحمل قبل تكوين المشيمة وقد تختفي هذه الأكياس التي تكون على المبايض من تلقاء نفسها إذا لم يتم الاحتياج لها.
  • الحمل خارج الرحم: عند شعور المراة بألم في الجهة اليسرى من المحتمل حدوث خطر على الأم بسبب حدوث حمل خارج الرحم أي أن الجنين تم زرعه في الجانب الأيسر من جهة البطن للمرأة وهذا الحمل إذا تمزق أنبوب الحمل يحدث النزيف ويهدد حياة الحامل.
إقرا أيضا :  فوائد الرضاعه الطبيعيه وأهميتها
اسباب الم الجوانب للحامل
اسباب الم الجوانب للحامل
  • حدوث ولادة مبكرة أيضا تسبب الإجهاض والتهاب للكلى أو المسالك البولية قد تسبب مضاعفات كثيرة للمرأة الحامل إذا كانت المراة لم تعالج هذه الالتهابات.
  • عند حدوث تسمم للحمل أيضا يحدث الم جهة في الجهة اليسرى من البطن بسبب ارتفاع ضغط الدم وحدوث التورم ووجود البروتين في البول أيضا.
  • عند انقطاع للمشيمة يحدث نزول نزيف به الم بالبطن اتجاه الجهة اليسرى من البطن بسبب انفصال وانقطاع المشيمة عن الرحم وفي هذه الحالة تكون الأم والجنين حياتهم مهددة بالخطر بسبب أن الطفل يحرم من المواد المغذية والأم تفقد دم كثير .
  • ولكن إذا الحامل شعرت بألم شديد وقوي في الجهة اليسرى من البطن وكانت تعاني من ضيق تنفس أو صعوبة في الحركة والمشي أو تغير شكل الإفرازات أو شعور بألم به قشعريرة أو نزول نزيف حاد لابد من استشارة الطبيب في الحال.
إقرا أيضا :  نقص الماغنيسيوم عند المرأة الحامل

المصادر والمراجع