أنواع واضرار الفلفل الأخضر الحار

أنواع واضرار الفلفل الأخضر الحار

الفلفل الحار

الفلفل الأخضر الحار ينتمي لعائلة الباذنجانيات ويستخدم من أجل إضافة النكهة إلى الأطعمة المختلفة، كما أن الفلفل الأخضر الحار له استخدامات في أغراض طبية وهو يتميز باللذعة الحارقة، لأنه يحتوي على مركب الكابسيسين وهو له فوائد صحية كثيرة.

أنواع الفلفل الحار 

له أنواع كثيرة منتشرة وذلك مثل الفليفلة الشجيرية والفليفلة الصينية و الفليفلة الحولية.:

الفليفلة الحولية:

ويعود أصلها إلى أمريكا الشمالية وله أكثر من 200 نوع وبعضها حلو والبعض الأخر يتميز بأنه حار، كما أن ثمارها ذات ألوان مختلفة ومتعددة فمنها الأخضر أو الأصفر أو البنفسجي، هناك منها الكريمي وذلك قبل مرحلة النضج، أما عند الجفاف يكون لونها أصفر أو بني أو برتقالي أو أحمر.

كما يختلف أيضا طعمها وأشكالها ويمكن تناوله مطبوخا أو نيئا، كما يمكن استخدامه بعد تجفيفه وطحنه والتي تعرف بالبابريكا وهي نوع من البهارات. 

إقرا أيضا :  وصف شجر الغاف

الفليفلة الصينية:

تعرف أيضا بالهبانيرو وله عدة أصناف نكهتها حارة جدا وذات أشكال وأحجام مختلفة فمنها الطويل ومنها المدور يستخدم كنكهة للأطعمة لأن نكهته حارة جدا. 

الفليفلة الشجيرية:

وهو في مختلف أنحاء العالم خاصة في المناطق الدافئة وهو معمر وذو نكهة حارة، ولذلك يستخدم في إعطاء نكهات الطعام وذلك سواء كان مطبوخا، أو يمكن أن يتم تجفيف الثمار وطحنها واستخدام البودرة التي تنتج عن ذلك الطحن كتوابل للطعام، كما أن بذورها المجففة يتم استخدامها كذلك كفلفل طعام.

إقرا أيضا :  أنواع أوراق الشجر
أنواع الفلفل الحار 
أنواع الفلفل الحار

العناصر الغذائية الموجودة في الفلفل الأخضر الحار 

هو غني جدا بالعناصر الغذائية الهامة للصحة والتي منها: 

المعادن والفيتامينات:

لأنه غني بأنواعها المتعددة والمختلفة من المعادن والفيتامينات الهامة لصحة الجسم، والتي منها فيتامين ج الذي هو مضاد للأكسدة وهام جدا لجهاز المناعة، وكذلك لشفاء الجروح، وأيضا فيتامين ك الذي له أهمية كبيرة لصحة العظام وصحة الكلى وتخثر الدم الطبيعي.

وأيضا زيت فيتامين ب6 الذي له دور كبير في البيتا كاروتين الذي يتم تحويله في الجسم لفيتامين أ، كما أنه يحتوي على البوتاسيوم الخاص بصحة القلب وكذلك النحاس الهام لصحة الأعصاب والعظام. 

المركبات النباتية:

حيث أنه يوجد به العديد من المركبات النشطة النباتية مثل الكابسيسين والبروتين وكذلك المركبات الأخرى التي لها فوائد صحية عديدة.

إقرا أيضا :  نبتة الطرخون وفوائدها

أضرار الفلفل الأخضر الحار 

له العديد من الأضرار وذلك بالرغم من فوائده الكثيرة التي يوفرها للجسم ولكن هناك بعض الآثار السلبية والمحاذير والتي منها: 

الشعور بالحرقة:

حيث أنه بسبب احتوائه على مادة الكابسيسين التي تسبب لمستقبلات الألم الإحساس الشديد بالحرقة، ومع تكرار هذا التعرض لتلك المادة فإن ذلك يتسبب في فقدان المستقبلات العصبية إحساسها بالألم. 

آلام المعدة والإسهال:

حيث أنه قد يتسبب في بعض الآلام المعوية خاصة لأصحاب القولون العصبي، ومن الأعراض التي يساهم في حدوثها آلام البطن وحرقة المعدة وتشنجات الاسهال المؤلمة.

المصادر والمراجع