أمراض تؤدي إلى نزيف العضو الذكري

أمراض تؤدي إلى نزيف العضو الذكري

عن نزيف العضو الذكري

عند حدوث نزيف العضو الذكري يجب الإسراع بالكشف لتشخيص ومعرفة السبب الذي أدى لذلك وبدأ العلاج فورا وعدم اهمال المريض مشكلة نزيف العضو الذكري ، وذلك لأنه مع تقدم العمر قد يؤدي الى ظهور مشكلات أكبر أو يؤدي الى ظهور بعض السرطانات ومن ضمن الأسباب التي قد تؤدي الى حدوث نزيف هو وجود بعض الأمراض بالجسم.

أهم الأمراض التي تؤدي إلى نزيف العضو الذكري

أهم الأمراض التي تؤدي إلى نزيف العضو الذكري
أمراض تؤدي إلى نزيف العضو الذكري
  • التهاب البروستاتا
    هو الاحتمال الأكبر تدمي المني وذلك يكون بحدوث التهاب أو عدوى تخترق غدة البروستات او اختراق بكتيريا موجودة في البول والتي تكون أعراضها شعور المريض بألم أو حرقة عند خروج البول الى جانب حدوث ألم في البطن أو الفخذ وأسفل الظهر وأيضا حدوث ألم أثناء القذف وفي القضيب أو الخصيتين أو ألم بين كيس الصفن والمستقيم الى جانب حدوث عدوى في الاحليل وهو الأنبوب الذي يقوم بحمل البول والمني من العضو التناسلي وأيضا إصابة الحويصلات المنوية بالعدوى من أسباب حدوث النزيف.
  • علاج التهاب البروستاتا
    تناول الادوية المناسبة التي يحددها الطبيب بعد تحديد نوع البكتيريا المسببة للالتهاب وعادة ما تكون مضادات حيوية لأنها الأكثر فاعلية في علاج الالتهاب.
    تجنب الأطعمة الحارة والكحوليات وقد يتطلب الأمر وصف الطبيب لأدوية تساعد على المثانة والألياف العضلية وذلك لتخفيف الألم أثناء التبول.
  • مرض البلهارسيا
    وهو طفيل البلهارسيا الذي يخترق جلد جسم الإنسان ثم إلى الجهاز الوريدي وإلى الأوردة البابية الكبدية والذي من الممكن ان يسبب حدوث النزيف.
  • التهاب الخصية
    عند إصابة الجسم بالبكتيريا او بمرض النكاف يؤدي ذلك الى حدوث التهاب في الخصية مما يؤدي بدوره الى شعور المريض بحرقة اثناء التبول.
  • مرض سرطان البروستاتا
    وهو عبارة عن ورم خبيث كغيره من الأورام الخبيثة ينتشر بسرعة ويتكون نتيجة النمو في خلايا غدة البروستاتا ومن أعراضه حدوث نزيف في العضو الذكري.
  • مرض السيلان
    وهو من الأمراض الجنسية التي تحدث بسبب البكتيريا التي تنتقل عبر الممارسات الجنسية.
    ولعلاجها يجب ممارسة الجنس مع شريك واحد فقط واستخدام الواقي الذكري أثناء الممارسة الجنسية.
إقرا أيضا :  أسباب التعرق الزائد وعلاجه

متى يجب التوجه إلى الطبيب

إذا حدث وتكرر خروج الدم من نزيف العضو الذكري أكثر من مرة مع المني خلال فترات قليلة خاصة إذا كان عمر المريض ما بين 40 أو أكثر وفي حالة الشعور بألم أسفل الظهر وحرقان أثناء التبول وايضا الم اثناء العلاقة وان كان النزيف قليل يجب التوجه للطبيب وعمل الفحوصات اللازمة:

  • عمل تحليل كامل للبول و فحص للسائل المنوي إلى جانب اختبارات أخرى للتأكد من عدم وجود سرطان البروستات.
  • عمل اختبارات للعدوى الجنسية ومنظار في المثانة.

المصادر و المراجع

إقرا أيضا :  أعراض ومضاعفات داء تصلب الشرايين