تلخيص رواية انت لي

تلخيص رواية انت لي

نبذة عامة

تعد رواية انت لي أحد أشهر الروايات الرومنسية التي كُتبت من قبل الكتاب العرب، وتدور أحداث رواية انت لي حول الطفلة رغد التي يعيش معها القارئ التسلسل الغريب لحياتها المليئة بالعواطف الجياشة والدافئة وخاصة عندما تبدأ قصة الحب الجميلة ما بين رغد وابن عمها وليد.

من هي كاتبة رواية أنت لي

تعد منى المرشود أحد الكاتبات والروائيات السعوديات الناجحات، حيث حققت ناجحا باهرا منذ الرواية الاولى لها وهي رواية انت لي، فقد بدأت منى المرشود في الكتابة في عام 2001 م، لتبدأ مسيرة النجاح منذ اطلاقها عملها الأول وهو هذه الرواية التي سميت بتمر حنا في البداية ثم قامت بتغييره لاسم أنت لي، حيث أنها حققت من خلالها الكثير من النجاح والتألق والاعجاب على صعيد القراء والنقاد سواسية وذلك في أرجاء العالم العربي، ويجدر بنا الذكر أن منى المرشود قد نشرت الكثير من القصص القصيرة والروايات الرومنسية الناجحة ومنها :

  • رواية أنت لي (الجزء الاول)
  • رواية أنت لي (الجزء الثاني)
  • الملاك الأعرج
  • أنا ونصفي الآخر
  • فجعت قلبي
إقرا أيضا :  الشعر الحر

طريقة السرد في رواية انت لي

بالرغم من أن رواية أنت لي هي الاولى للكاتبة إلا أنها تميزت بالأسلوب الشيق الذي يدفع القارئ للاستمرار بالقراءة حتى انتهاء الرواية التي يفوق عدد صفحاتها الألف وستمئة صفحة، فقد تفردت الرواية بالحبكة الأدبية والفكرية النادرة والتسلسل السلس للاحداث التي تبدأ منذ الصغر لتمتد لأكثر من خمسة عشر عام، وقد قسمت الكاتبة منى المرشود الرواية باتقان وبراعة الى حلقات متتابعة بحسب المرحلة العمرية للبطلين رغد ووليد لتتفرد الاحداث بالاتقان والبراعة فيما ما يخص السرد خاصة والرومانسية بشكل عام، فقد صنفت رواية أنت لي كأحد أفضل الروايات الرومانسية الموجودة في العالم العربي.

ملخص رواية انت لي

تجمع الرواية الكثير من المشاعر المختلطة والمتنافضة على مدارها الطويل حيث تجمع ما بين الحب والعاطفة، الكره والخيانة، الحرب والسلام، الفقر والغنا، لتسرد الكاتبة على لسان رغد حكاية الفتاة اليتيمة التي تبلغ من العمر ثلاثة سنوات، والتي فقدت أبويها في حادث سيارة، لتنتقل للعيش عند عمها أبو وليد.
تبدأ القصة حول حياتها الجديدة وحول التقاء الطفلة رغد بابن عمها وليد الذي يكبرها بسنوات حيث يبدأ في تعليمها نطق اسمه لتتلعثم وتقول له: انت لي بدل اسمه، فيقع الطفلان في حب بعضهما البعض.
إلا أن أحداث الحرب والرعب والخوف قد حلت لتفرق بينهما، حيث يدخل وليد السجن لعدة سنوات، وتفقد رغد الأمل في رجوع وليد لتتم خطبتها من شقيقه سامر، ليعود من السجن حتى يجد حبيبته رغد مخطوبة لأخيه، وتسرد الرواية الكثير من الاحداث والمحطات التي تجمع وتفرق الحبيبين عن بعضهما البعض حتى تنتهي بزواج رغد من وليد.

مقتبسات من رواية انت لي

  • (عفوا يا سيّد و لكني لاحظت شيئا… أريد التأكد… إذ يبدو أن هناك خطأ في معلومات الكمبيوتر… هل اسم والدكما هو شاكر أم ياسر ؟؟ التفت إليها و قلت: رغد ياسر جليل آل شاكر وهو وليد شاكر جليل آل شاكر، نظرت الممرضة بتعجب و علقت لستما شقيقين؟ قلت : إنها ابنة عمي ، و ابنتي بالوصاية ).
  • (كانت تنظر إلي و لكنها لم تجب.. بدت غارقة في بئر من الحزن… رققت لحالها و قلت مشجعا : كلميني يا رغد أرجوك.. قولي لي أنك بخير… أنا أحتاج لأن أسمع منك ).
  •  (انّ شمساً تشرق وتغرب دون أن تريني إياها، هي ليست شمساً.. وإنّ قمراً يسهر في كبد السماء دون أن يعكس صورتها.. هو ليس قمراً ).
إقرا أيضا :  مؤسس علم النحو
تلخيص رواية انت لي
تلخيص رواية انت لي
  • (كنت أتمنى الذهاب الى مكان واسع… رحيب… تعبث تيارات الهواء في سمائه البحرية… الى البحر… حيث أرمي بأثقال جسدي وهموم صدري الضائق الحزن… إلا أنني عدت الى المنزل الكئيب وجدرانه العائقة… لأبقى رفيقا لشقيقتي الغاضبة…).
  • ( زوجي كلمة لم أعرف معناها… كما لا أعرف حقيقة الوجه الآخر لوليد ، فالنظرات و التهديدات و الطريقة الفظّة العنيفة التي عاملني بها هذا الصباح تكشف لي جوانب مرعبة من وليد لم أكن لأتوقّعها ، أو لأصدّق وجودها فيه و قد بدأتْ بالظهور الآن).
  • (وشردت في اللاشيء الذي لا أراه أمامي).
إقرا أيضا :  أفضل كتاب الأدب الألماني

المصادر والمراجع