أعراض ودلالات الحمل المبكر

أعراض ودلالات الحمل المبكر

أعراض الحمل المبكر

 إن عملية الحمل المبكر تبدأ لدى المرأة عن طريق إخراج البويضة خلال مرحلة الإباضة، ومن ثم تخصيبها بواسطة الحيوان المنوي للرجل، وتحدث عملية التخصيب في قناة فالوب، بعد ذلك تنتقل البويضة المخصبة إلى الرحم، وذلك من أجل استكمال عملية النمو والانقسام ، إن مدة الحمل تصل إلى أربعين أسبوعاً، و في مقالنا هذا سنتعرف على أهم أعراض و علامات الحمل المبكر.

وقت ظهور الحَمل المبكر

  • لا شك أن علامات الحمل المُبكر تختلف من إمرأة إلى أخرى، كما أنها بالطبع تختلف من حمل إلى آخر بالنسبة إلى المرأة نفسها، فقد تحدث علامات الحمل المبكر في الأسبوع الأول من بعد غرس البويضة المخصبة في الرحم.
  • حيث تلاحظ المرأة انقطاع الدورة الشهرية، ويعد هذا من أول العلامات التي تشير إلى حدوث الحمل، كما أنه في بعض الحالات تتأخر هذه العلامات إلى أكثر من ثلاثة أسابيع، وبالرغم من ذلك إلا أن هناك بعض النساء اللاتي تحدث لهم الدورة الشهرية في بداية حدوث الحمل.
إقرا أيضا :  أعراض الشهر الثامن من الحمل الجسدية
وقت ظهور الحَمل المبكر
وقت ظهور الحَمل المبكر

علامات الحمل المبكر

إن هناك العديد من العلامات التي تظهر في بداية حدوث عملية الحمل، ولابد من إجراء الاختبار الخاص بالتأكد من صحة الحمل بعد ظهور واكتشاف هذه العلامات، فإن كان الحمل صحيحاً لابد من الذهاب للطبيب المتخصص من أجل المتابعة  ومن أهم الأعراض والعلامات التي تظهر في بداية الحمل:

  • الغثيان: أن الغثيان يعتبر من أهم العلامات التي تحدث في بداية الحمل، ويطلق عليه غثيان الحمل أو غثيان الصباح، وبالرغم من ذلك إلا أنه قد يحدث في أي وقت في اليوم، وإن العديد من النساء يحدث لهن الغثيان خلال شهر أو أثنين من الحمل وفي بعض الأحيان يحدث بعد أسبوعين فقط من الحمل، كما أنه يزول من بداية الثلث الثاني من الحمل.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم: إن ملاحظة ارتفاع درجة حرارة الجسم الأساسية يعد أحد العلامات التي تشير إلى حدوث الحمل.
  • ألم وانتفاخ الثديين: يعد الشعور بالألم وانتفاخ الثديين من أهم العلامات التي تشير إلى حدوث الحمل المبكر وذلك يرجع إلى حدوث العديد من التغيرات الهرمونية التي يتأقلم معها الجسم بعد ذلك فتنخفض هذه الأعراض مع التقدم في الحمل.
  • تقلب المزاج: وذلك أيضاً يرجع سببه إلى التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم.
  • الإمساك والشعور بالأنتفاخ: يحدث نتيجة البطء الذي يطرأ على الجهاز الهضمي بسبب التغيرات الهرمونية.
  • حرقة المعدة: وذلك بسبب حدوث ارتخاء في الصمام الذي يفصل بين المعدة والمريء، مما يؤدي إلى حدوث حرقة بشكل مستمر، وللتخفيف منها يمكن توزيع الوجبات إلى وجبات صغيرة.
إقرا أيضا :  نسبة الهيموجلوبين الطبيعية للحامل

المصادر و المراجع

Early Pregnancy Signs and Symptoms