أسباب وطرق علاج الشعر الابيض

أسباب وطرق علاج الشعر الابيض

الشيب المبكر

يعتبر الشعر الابيض من أكثر المشاكل التي تواجه الكثير وبالأخص الشباب، لذلك يبحث الكثير عن علاج الشعر الابيض، وذلك لأن الشيب يجعلهم يظهرون بشكل أكبر من السن الحقيقي لهم.

أسباب الشعر الابيض

يرجع الشيب المبكر إلى عدة أسباب منها الوراثة، وتعتبر الوراثة عامل من العوامل الرئيسية المسببة للشيب المبكر، فيأتي الشيب في بعض الأحيان بسبب أن أحد من الوالدين أو من الأقارب من الدرجة الأولى لديه مشكلة الشيب، مما تصيب الشخص بسبب العوامل الوراثية.

  • التوتر والقلق

ويعتبر التوتر والأكل من أكثر الأسباب المسببة للشيب أيضا، وذلك لأن الجسم يفرز هرمون معين عند القلق والتوتر يساعد على صبغة الشعر باللون الأبيض، لذلك يجب الابتعاد عن القلق والتوتر حتى لا تصاب بالشيب.

  • نقص فيتامين B12

يعتبر نقص فيتامين B12 من ضمن الأسباب التي تسبب الشيب المبكر، وذلك لعدم قدرة الجسم على فرز الميلامين المسئول عن صبغ الشعر باللون الطبيعي الخاص به.

  • التدخين

يعتبر أيضا التدخين عامل من العوامل المهمة في الشيب المبكر، وذلك بسبب أن التدخين يعمل على ضعف خلايا الجسم وخمول الجزء المسؤول عن إفراز مادة الميلامين المسئولة عن صبغة الشعر والجلد.

  • استخدام الكيماويات على الشعر

وتعتبر الكيماويات من أكثر المواد التي تضر فروة الرأس وتضر بصحة الشعر العامة، فالكيماويات تقوم بضعف هرمون الميلانين المسؤول عن تصبغ الشعر باللون الطبيعي، فيحدث خلل فيحدث الشيب مبكرا.

علاج الشعر الابيض بالأعشاب الطبيعية

وتعتبر الأعشاب من أكثر الأدوية التي تعالج أي مشكلة ويكون ليس لها أي أضرار على صحة الجسم، وهنا يمكن علاج مشكلة الشيب من خلال استخدام بعض الأعشاب الطبيعية، ومنها:

إقرا أيضا :  فوائد زيت اللوز المر للشعر

الأملا وزيت جوز الهند تعتبر هذه الوصفة من أكثر الوصفات المستخدمة لعلاج الشيب، وذلك لأنها تعمل على تلوين الشعر باللون الغامق.

طريقة تحضير الوصفة

نقوم بإحضار أعشاب زيت الأملا مع زيت جوز الهند، ثم بعد ذلك نقوم بخلط كلا منهما مع بعضهم البعض، ثم بعد ذلك تقوم بحفظ الخليط في وعاء وتناول منه كوب يوميا وتدليك فروة الرأس به مرة يوميا.

إقرا أيضا :  علاج التقصف بالشعر بالوصفات الطبيعية

وصفة الكاري

نقوم بإحضار أعشاب الكاري وربع كوب من زيت جوز الهند، ثم بعد ذلك نقوم بخلط كلا من أعشاب الكاري مع زيت جوز الهند، ثم نقوم بغلي الأعشاب بالزيت جيدا، ثم يترك حتى يبرد.

طريقة الاستخدام

نقوم بأخذ كمية جيدة من الزيت ونقوم بتدليك فروة الرأس به جيدا، ثم يترك على فروة الرأس لمدة نصف ساعة ثم يغسل الشعر جيدا، وتكرر هذه الوصفة مرة كل أسبوع.

المصادر والمراجع