أسباب ضعف الجسم العام

أسباب ضعف الجسم العام

ضعف الجسم

يعرف ضعف الجسم بأنه عدم قدرة الفرد على الحركة أو العمل مع الشعور بالإرهاق البدني والنفسي دائما، وافتقاد المرونة في الحياة عموما، وعند الشعور بـ ضعف الجسم لا يستطيع أن يقرر ما إذا كان بسبب الإرهاق النفسي أو بسبب إرهاق بدني، وسنعرض في هذه المقالة أسباب لهذا الضعف العام

العوامل المسببة لـ ضعف الجسم

  • قد يكون من أسباب الضعف العام في الجسم سبب مرضي مثل أمراض العضلات وقد تأخذ أشكال مرضها أشكال عدة مثل الضمور، أو التهاب العضلات والجلد، وقد يحدث عندما يفقد الفرد أحد عضلات الجسم ما يجعله يشعر بالإرهاق والتعب
  • العامل الأكثر تأثيرًا على الشعور بالضعف والإرهاق وفي نفس الوقت العامل الذي يغفل عنه كثير من الناس باعتباره ليس سببا هاما ومؤثثا في نشاط وحيوية الفرد، إلا تعرض الفرد إلا الضغوطات ومسببات الحزن وفقدان تحمل المواقف.
  • وكثرة ما يؤذيه نفسيًا يؤدي إلى الشعور العام بالضعف في الجسم، خاصة الشعور بالقلق تجاه الأشخاص والمواقف أو أي شيء يوجهك عموما وذلك لأن الشعور بالقلق يؤدّي إلى زيادة إفراز هرمون الأدرينالين.
إقرا أيضا :  علاج نقص كريات الدم البيضاء بالغذاء
العوامل المسببة لـ ضعف الجسم
العوامل المسببة لـ ضعف الجسم

الإصابة بالأمراض المزمنة

  • هناك مجموعة من الأمراض في الأجهزة الرئيسية المسئولة عن حيوية الفرد مثل أمراض تُنقص معدل الأكسجين الذي يصل إلى العضلات كأمراض الرئة، كذلك مرض السكري الذي يسبب توقف عضلات الجسم عن العمل بسبب موت الأعصاب التي ترتبط بالألياف العضلية، وفشل القلب ومرض الشرايين الطرفية لم تسبب به هذه الأمراض من إنقاص معدل وصول الدم إلى العضلات
  • الإصابة بالوهن العضلي الوببل: وهو مرض يصيب جسم الإنسان ويفقده المناعة مما يجعله يشعر بالضعف نتيجة لما يسببه من الشعور بالضعف والإرهاق الشديد في عضلات الجسم وقد يصل الأمر بهذا المرض في حالات كثيرة إلى فقدان عملية الاتصال الطبيعية بين الأعصاب والعضلات.
  • فهو يسبب ضعف عضلات الذراع والساق، وازدواجية الرؤية وارتخاء الجفون وصعوبات النطق والمضغ والبلع والتنفس، وحسب كثير من الدراسات فإن هذا المرض يمكن أن يصيب الجميع خصوصا النساء التي تقل أعمارهن عن 40 عام والرجال الذين تزيد أعمارهم عن 60 عام.
إقرا أيضا :  اطعمة مفيدة للمعدة والأمعاء

عادات مسببة لفقر الدم

  • التغذية السيئة، وتعود الجسم على تعاطي الكحول والمخدرات وتناول بعض الأدوية الخاطئة والعلاجات كالعلاج الإشعاعي، والعلاج الكيميائي.
  • بالإضافة إلى أدوية الألم، ومضادات الاكتئاب، وأدوية القلب والتصلب اللويحي المتعدد وغيرها من مسببات الشعور بالضعف العام في الجسم.
  • علاوة على كل تلك الأسباب قد يتسبب عدم النوم الكافي إلى ضعف المناعة وإصابة الجسم بالأنيميا نتيجة عدم حصول أجهزة الجسم على الغذاء والراحة الكافية، حتى يكون الجسم سليم.
إقرا أيضا :  ما هي متلازمة التعب المزمن وما علاجها

المصادر والمراجع