أسباب فقدان الشهية لدى الرضع

أسباب فقدان الشهية لدى الرضع

أسباب فقدان الشهية لدى الرضع

هناك الكثير من الأمهات التي تشتكي من فقدان الشهية لدى الرضع بشكل مفاجئ، وهو يعتبر أمر منتشر، وذلك من عمر سنتين الى 6 سنوات، وذلك لان شهية الطفل تتقلب وفقا لعمره، وكذلك معدل السعرات الحرارية، وقد يكون فقدان الشهية مرتبط كذلك بفقدان الوزن، ولكن في هذه الحالة يجب العرض على طبيب متخصص بشكل فوري للتعرف على أسباب فقدان الشهية لدى الرضع.

أسباب فقدان الشهيه لدى الرضع

النمو البطيء للطفل

 وهذا يظهر في المراحل الاولى لنمو الطفل، وذلك بعد التغيرات الجسدية التي تكون سبب في التأثير على شهية الطفل، وذلك خلال عامه الأول حيث يكون معدل نمو الطفل أسرع، وبعد ذلك يبدأ بشكل تدريجي، وبالتالي فإن هذا يؤثر على شهيته، ولكن يعتبر أمرا طبيعيا.

التعرض إلى الأمراض

قد يكون تعرض الطفل العديد من الأمراض بسبب ضعف مناعته، لذلك إذا كان الطفل يعاني من بعض الأمراض مثل التهابات الحلق، أو الاسهال، أو الصداع، أو الحمى، أو الانفلونزا فإن ذلك يؤثر بشكل كبير على الشهية، ولكن تعود شهيته التحسن بعد فترة العلاج.

الاجهاد من أسباب فقدان الشهية لدى الرضع

والذي له سببين كبيرين ويؤدي الى فقدان الطفل شهيته، وخاصة في حالة فقد اهتمام الطفل لتناول الطعام، أو أنه قد يكون هناك بعض المشكلات التي تؤثر بشكل كبير على نومه، فذلك يجعله في حاله كبيره من الإجهاد، ومن أجل علاجها يجب التعرف على سبب الإجهاد، وقد يكون لأسباب عائلية مثل وفاة احد افراد الاسرة، او وفاة حيوان أليف بالمنزل، او قد يكون بسبب ولادة أخ جديد له، والذي أخذ الاهتمام والحب من الوالدين بشكل اكبر منه، اما الاسباب الاخرى فقد تأتي بسبب سوء التربية والعنف، وكذلك عدم النظر لمشاكل الأطفال، وعدم علاجها.

إقرا أيضا :  تأخر الكلام عند الطفل
أسباب فقدان الشهيه لدى الرضع
أسباب فقدان الشهيه لدى الرضع

الاكتئاب

يعتبر الاكتئاب أحد أسباب فقدان الشهية لدى الرضع ولكن يجب على الوالدين أن يفرق بين الاكتئاب وبين الحزن، لأن مشاعر الحزن مؤقته، وتنتهي بعد مرور بعض الوقت، ولكن الاكتئاب فهو مرتبط بحيرة الطفل، وفي حالة ظهور فتور لدى الطفل، وذلك في ممارسة أنشطته اليومية المختلفة، فإن ذلك يكون اكتئابا، ويجب على الأم أن تتوجه الى الطبيب فورا لمعرفة الأسباب والعلاج.

إقرا أيضا :  كيف اقوي شخصية طفلي

فقر الدم

يعتبر سببا كبيرا في فقدان الشهية المفاجئ لدى الأطفال، وإذا كان هناك شك باحتمالية
إصابة الطفل بفقر الدم، فيجب عرضه على مختص لإجراء فحص الدم للتأكد من وجود فقر الدم
من عدمه
.

 الديدان

 أن الديدان من أسباب فقدان الشهية لدى الرضع، حيث أن أنها تقوم بالدخول الى الجهاز الهضمي، وتعيش هناك كطفيليات، ولها الأعراض مثل النزيف في الأمعاء، وفقدان الشهية، والإصابة بالزحار.

الامساك

 تعتبر حركات الامعاء المتغيره تؤدي كذلك الى فقدان شهيته، وذلك بجانب الإمساك، والذي يعتبر امر طبيعي. 

المصادر والمراجع