أبرز الظواهر الكونية

أبرز الظواهر الكونية

تعريف الظاهرة الكونية 

تعرف الظواهر الكونية على أنها كل شيء يحدث في الكون خارج إرادة الإنسان، أي لا يستطيع إحداثه أو إنجازه أو إيقافه والتقليل منه، بمعنى اخر أن البشر لا يمتلكون القدرة على التأثير في هذه الظواهر الكونية.

أبرز الظواهر الكونية 

قد تحدث بعض الظواهر الكونية النادرة من نوعها، ومن هذه الظواهر ما يلي:

  • مذنب هالي (hally comet)

وهو عبارة عن مذنب ينزل إلى  الأرض كل (76) عاما وفق تقديرات علماء الفلك، ويتألف من الغبار والثلج، يصل طوله ما يقارب (14) كم وعرض (8) كم ، وآخرة مرة زار فيها الأرض كان في عام (1986م)

  • تموضع كوكب الزهرة أمام الشمس (venus sun)

هذه الظاهرة تعد أكثر ظاهرة نادرة، إذ يمر كوكب الزهرة من أمام الشمس ويظهر كالنقطة السوداء عند النظر إليه من الأرض، ويحدث ذلك عندما يكون كوكب الزهرة بين الأرض والشمس، ويحدث ذلك كل (105) سنوات، وتمت رؤيته آخر مرة في شهر حزيران من عام (2012م).

  • مذنب إيسون (comet ison)

وهو عبارة عن مذنب اقترب من الشمس، وهي من الظواهر الكونية التي قد لا تتكرر، ففي عام (2013م) وصل هذا المذنب لنقطة قريبة من الشمس تقدر  بمسافة (1.2) مليون كيلومترا، ويُعتقد أن هذا المذنب تفتت عندما اقترابه من الشمس، حيث بلغت درجة حرارته (2760) درجة، وهي درجة ملائمة  لتفتيت صخور وثلوج المذنب.

إقرا أيضا :  معلومات عن الجرم السماوي القمر
أبرز الظواهر الكونية
أبرز الظواهر الكونية
  • تعامد الشمس على خط الاستواء

تمت هذه الظاهرة في تاريخ (20 أذار من عام 2015م)، وهي ظاهرة تدعى ” ايكينوكس”، حيث إنه في ذلك اليوم يتعادل الليل بالنهار تماماً.

  • خسوف القمر العملاق (moon eclips)

تحدث هذه الظاهرة النادرة من نوعها عندما يكون القمر قريبا جداً من الأرض مع لحظات اكتماله (يصبح بدرا) فيظهر متوهجا باللون الأحمر ويبدو ضخما، تدعى هذه الظاهرة أيضا ب ” قمر الدم” لشدة احمراره، وهذه الظاهرة تحدث مرة اخرى خلال عام (2033م).

  • موت النجوم
إقرا أيضا :  معلومات عن الأجرام السماوية

والمقصود بهذه الظاهرة انتهاء وقود النجوم النووي وتوقف تفاعلاتها النووية الحرارية، وتحدث هذه الظاهرة عند فقدان النجم كمية كبيرة  من طاقته من خلال  التفاعل، الذي يحدث على سطحه، والذي يستنفذ بها مخزون الهيدروجين، فعندها يصغر حجم النجم، وقد ينفجر لأن قلبه الحراري توقف، وتتراكم  العناصر الثقيلة من حوله ويبرد ويصبح كالجثة الهامدة.

المصادر والمراجع