الإسلام والحياة

وقت صلاة قيام الليل

وقت صلاة قيام الليل

أفضل أوقات قيام الليل

إن صلاة قيام الليل لها فضل عظيم، كما أن فضل صلاة قيام الليل ورد ذكره في القرآن الكريم و السنة النبوية و بعض الأحاديث الشريفة

إن الحياة التى نعيشها ليست تلك الحياة الكاملة التي بها سعادة لا تنتهى، ولكنها يومٌ به حزنٌ ويوم به سعادة هذه هى سنة الله عز وجل فى تلك الدُنيا، فإن الراحة النهائية هى فى الآخرة فقط، فلا توجد راحة كاملة فى حياتنا الدنيا، فيجب علينا أن نصبر على تلك الأحزان التى نعيشها والهموم التي نمرُ بها وذلك بالصلاة والصوم والعبادات الأخرى التي أمرنا الله بالتعبد بها إليه سبحانه وتعالى.

الصلاة عماد الدين، فهى العهد الذى بيننا وبين الله ومن تركها فقد كفر، وإنها أول ما يُحاسب عليها العبد يوم القيامة فإن كانت صالحة فقد أفلح، وإن كانت فاسدة فقد خاب وخسر كما قال رسول اللهﷺ. فالصلاة تجدد الصلة بين الإنسان المسلم والله، ويقول رسول اللهﷺ فى الحديث الذى رواه مسلم: (الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان مكفرات ما بينهن إذا اجتنبت الكبائر).

إقرا أيضا:  فضل المداومة على أذكار راحة البال 

فضل صلاة قيام الليل

قيام الليل من أنواع الصلاوات التي يجب علينا المداومة والأستمرار على فعلها وتزين أيامنا بها مع الصلاوات المفروضة، ولقد تحدث الله عزّ وجل في القرآن عن قيام الليل فيقول تعالى فى سورة الزاريات: {كَانُوا قَلِيلا مِنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ* وَبِالأسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ}، ويذكر الله كذلك القيام فى سورة السجدة: {تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ}.

إقرأ أيضا:اذكار قبل المذاكرة

ولقد كان رسول اللهﷺ يحث أصحابه على قيام الليل بلطف، حيث ورد أنه قال: (نعم الرجل عبدالله لو كان يصلى من الليل) صحيح البخاري.

كان رسول اللهﷺ يصلى قيام الليل من غير أن يلتزم بوقتٍ معين، ولكنه قال إن أفضل لقيام الليل هو الثلث الأخير من الليل، فعن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول اللهﷺ قال: (ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر يقول: من يدعوني؟ فأستجيب له. من يسألنى؟ فأعطيه. من يستغفرني؟فأغفر له.

آثار صلاة قيام الليل

مُقيم الليل ينضم إلى السلف والخلف من الصالحين: فقد قال رسول اللهﷺ (عليكم بقيام الليل فإنه دأب الصالحين قبلكم …) الجامع الصحيح للترمذي.

كما قال الله عز وجل فى كتابه الحكيم {اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ ۖ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَىٰ عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ ۗ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ ۗ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ} [العنكبوت] ولذلك فإن صلاة قيام الليل تنهى عن الإثم وفى الحديث يقول رسول اللهﷺ: (وإن قيام الليل قربة إلى الله ومنهاة عن الإثم، وتكفر للسيئات، ومطردة للداء عن الجسد).

إقرأ أيضا:أفضل أذكار المسافر
إقرا أيضا:  اذكار السفر والرجوع منه

صلاة القيام لذة كما صلاة الجماعة، والمداومة عليها تُفيد العبد نفسياً، في الصلاة ومناجاة العبد لله في ذلك الوقت من الليل تمنح الإنسان الإتزان والقوة النفسية التي يحتاجها لمواجهة هموم الحياة ومشاكلها.

صلاة قيام الليل
صلاة قيام الليل

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  أذكار الصباح للشيخ ياسر الدوسري

مقالات ذات صلة

إقرأ أيضا:أهمية أذكار المساء
اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
من هم رفقاء واصدقاء السوء
التالي
فرط نشاط الغدة الدرقية وعلاجه