نزول إفرازات بنية من علامات الحمل

كتابة: إسراء أحمد - آخر تحديث: 20 يناير 2020
نزول إفرازات بنية من علامات الحمل

هل من علامات الحمل نزول إفرازات بنية

هل يعتبر نزول إفرازات بنية علامة من علامات الحمل؟ يعد ظهور الإفرازات المهبلية أمر عادي من الجهاز التناسلي للمرأة، وتقوم الغدد الموجودة في المهبل، وعنق الرحم بإفرازها، خلال هذا المقال سنتعرف على أسباب نزول إفرازات بنية أثناء الحمل.

ما هي الإفرازات المهبلية

  • هي بعض الإفرازات التي تخرجها الغدد من المهبل وعنق الرحم، لتنقل الخلايا الميتة، والبكتيريا خارج المهبل، لمنع حدوث أي عدوى، وفي أغلب الأوقات تكون تلك الإفرازات أمر طبيعي، وتختلف في الكمية، والرائحة، ولون تلك الإفرازات خلال الدورة الشهرية، أو وقت التبويض، أو أثناء الرضاعة الطبيعية، أو أثناء الإثارة الجنسية، أو الحمل، وتعتبر تلك الإفرازات البيضاء أمر طبيعي خلال فترة الحمل، ولكن إذا ظهرت تلك الإفرازات البنية فإنه يشير إلى زيادة مستوى الدم في عنق الرحم أثناء فترة الحمل.
إقرا أيضا:  كل ما يخص الضغط الحملي
ما هي الإفرازات المهبلية
ما هي الإفرازات المهبلية

أسباب نزول إفرازات بنية خلال فترة الحمل

إن وجود نسبة صغيرة من تلك الإفرازات ذات اللون الوردي، أو البني أثناء فترة الحمل هو أمر طبيعي، ولكن إذا ارتفعت نسبة الإفرازات، أو كانت مصاحبة لبعض الأعراض فيجب استشارة الطبيب لمعرفة أسباب تلك الإفرازات ومنها مايلي:

  • وجود نزيف بسبب زرع البويضة:  تظهر الإفرازات البنية خلال الأسبوع الأول من الحمل ويظهر نزيف بسبب زرع البويضة بعد تخصيبها في جدار الرحم.
  • وجود تهيج في عنق الرحم: يحدث خلال فترة الحمل ظهور الكثير من الأوعية الدموية في عنق الرحم، مما يؤدي إلى حدوث النزيف بسهولة، وخصوصا إذا حدث تهيج في عنق الرحم خلال فترة الحمل، مما يؤدي إلى ظهور بعض الإفرازات البنية، أو الوردية اللون.
  • حدوث حمل خارج الرحم، وهي من الحالات النادرة، أن تحدث تلك الإفرازات خلال الحمل خارج الرحم، وتعتبر تلك الحالة من الحالات الطارئة التي تعرض حياة المرأة للخطر، ولها أعراض مثل الدوخة الشديدة وألم في الكتف، والإصابة بالإغماء، وآلام في البطن، أو الحوض.
  • الإجهاض: وقد يحدث النزيف أيضا في فترة الحمل بسبب الإجهاض، والذي يؤدي إلى ظهور بعض النزيف مع أعراض أخرى مثل التشنج أو نزول الماء، وآلام في البطن، وآلام أسفل الظهر.
إقرا أيضا:  علامات الولادة القريبة

بعض أنواع الإفرازات المهبلية أثناء الحمل

  • إفرازات ذات لون بني فاتح: وتظهر بعد زرع البويضة المخصبة في جدار الرحم، أو عن طريق بعض الأمراض المنقولة جنسيا مثل الكلاميديا والسيلان.
  • إفرازات بنية ذات لون أحمر: وتحدث بسبب وجود تهيج في عنق الرحم، أو بسبب الحمل خارج الرحم، وقد تحدث أيضا خلال فترة الإجهاض.
  • إفرازات ذات لون بني غامق: وتحدث خلال المرحلة المبكرة من الإجهاض، أو بسبب الحمل خارج الرحم، كما يمكن أن تتسبب عدوى الخميرة إلى وجود إفرازات بنية كثيفة.
  • نزول إفرازات بنية مائية: وهو الذي يحدث خلال فترة الحمل المبكرة.
  • الإفراز البني المصفر: وهو أحد الإفرازات الغير طبيعية بسبب وجود الخميرة أو الإصابة بالعدوى البكتيرية.
إقرا أيضا:  انسداد قناة فالوب الأسباب والأعراض

المصادر والمراجع

36 مشاهدة