مقالات عامة

ملخص عن تاريخ الحضارة المصرية القديمة

تاريخ حضارة مصر القديمة

تاريخ حضارة مصر القديمة

منذ عهد الملك “نارمر” في جنوب مصر وشمالها، كانت البداية الفعلية للحضارة المصرية القديمة أو حضارة الفرعون، تليها مجموعة من الأسر الحاكمة التي أثرت بالحضارة على العديد من الإنجازات، وعلى الرغم من فترات عدم الاستقرار  حتى نهاية الحكم، قام الفراعنة بغزو الإمبراطورية الرومانية في مصر.

هذا بفضل المؤرخ والقسيس مانيتون، الذي يعتبر المرجع الأول لكل شيء عن الحضارة المصرية القديمة، وعاش مانيتون في الفترة من 323 قبل الميلاد إلى 245 قبل الميلاد، حيث كتب خلالها العديد من الكتب ، وأبرزها “تاريخ مصر”، الذي تم ابتلاعه بالنار في مكتبة الإسكندرية، ويعود الفضل له أيضًا في تقسيم حكم الفراعنة في مصر إلى 30 عائلة حاكمة، مقسمة على النحو التالي:

السلالة المبكرة في حضارة مصّر القديمة

من الأسرة الأولى في عام 3200 قبل الميلاد إلى نهاية الأسرة السادسة في عام 2150 قبل الميلاد، وبدأ الأمر بالسيطرة الموحدة للملك مينا على مصر السفلى وجعل ممفيس كعاصمة لها.

العصر الانتقالي الأول

ويشمل السلالات السابعة والثامنة التي استمرت من عام 2150 إلى عام 1994 ق.م.، وانهارت السلطة المركزية في مصر وبدأ الحكام المحليون في التنافس على السلطة.

عصر الدولة الوسطى

استمر من عام 1994 إلى عام 1650 قبل الميلاد، من قبل الأسرة الحادية عشرة حتى الأسرة الرابعة عشرة، استعاد الفراعنة ازدهار البلاد، واهتموا في الفن والشعر والأدب والبناء بداية من الفرعون مونتوحتب الثاني إلى أمنمحات الثالث، آخر الحكام.

إقرا أيضا:  معلومات عن طائر البجع

عصر الانتقالي الثاني

استمر من عام 1650 إلى عام 1550 قبل الميلاد، وحكمت به السلالات 15 و 16 و 17، غزا الهكسوس مصر بعد ضعف تأثير الفراعنة في المملكة الوسطى.

عصر الدولة الحديثة

فترة ازدهار استمرت من 1550 إلى 1075 قبل الميلاد، حيث قام الفراعنة في هذا العصر بتأمين حدود البلاد ، والحملات العسكرية بقيادة تحتمس الأول والثالث، لتوسيع نفوذ مصر في كل من النوبة وسوريا.

عصر الانتقال الثالث

بسبب عدم وجود حلفاء مصريين أجانب، انهارت مكانة مصر مرة أخرى قبل الإمبراطورية الآشورية، مما دفع الآشوريين إلى احتلال مصر، واستمر هذا العصر من 1075 إلى 664.

العصر المتأخر

استمرت هذه الفترة من 525 إلى 332 قبل الميلاد، حيث نجح الملك إبسماتيك الثالث في طرد الآشوريين خارج البلاد بمساعدة اليونانيين، ثم غزا الفرس مصر، بقيادة قمبيز الثاني، الذي نجح في قهر فرعون إبسماتيك الثالث، ليصبح الفرعون الرسمي للبلاد.

المصادر والمراجع

السابق
بالصور تحليل شخصيتك من طريقة نومك
التالي
من يكون أيمن حسين العتوم