فوائد الكركم العلاجية

فوائد الكركم العلاجية

الكركم

فوائد الكركم :هو نوع من التوابل الهندية الأكثر شهرة، وقد استخدم منذ آلاف السنين لما يتمتع به من فوائد جمة، ولاحتوائه على مكونات تحمل نفس الخصائص الطبية، يتميز الكركم بلونه الأصفر الذهبي، ويعد أهم مكوناته مادة الكركمين ، وهو من أنشط المكونات الموجودة في الكركم لما يتميز به من تأثير مضاد قوي للأكسدة.

 

فوائد الكركم العلاجية

بينت العديد من الدراسات فوائد الكركم وأهميته على صحة الجسم والعقل  وفيما يلي أهم فوائده:

خصائص طبية علاجية

يحتوي الكركم على الكركمين بنسبة 3% من وزنه، وهو من المكونات المفيدة للجسم، إلا أنه للاستفادة منه  ينصح بتناول مكملات الكركم لتركيز الكمية فيها بنسبة أكبر، كما ينصح بتناول القليل من الفلفل الأسود معه لتعزيز امتصاصه بالجسم بشكل اسرع لاحتوائه على مادة البيبيرين وهي مادة طبيعية تعزز من امتصاص الكركمين بنسبة 2000%، وباعتبار أن الكركمين هي مادة قابلة للذوبان بالدهون يمكن تناوله مع وجبة دسمة للاستفادة منه بشكل أكبر.

فوائد الكركم -مضاد طبيعي للالتهابات

يحارب الكركم التهابات الجسم عامة فهو أشبه بأن يكون مضادا حيويا طبيعيا، ويقاوم الإجهاد التأكسدي والشوارد الحرة، ويعيد إصلاح الضرر في الجسم، ويكافح نمو البكتيريا، ووفق بيانات بعض المصادر تبين أن الكركمين مساويا في نتائجه للأدوية المضادة دون وجود آثار إيجابية له، ويعتقد أنه فعال في علاج الأمراض المزمنة، كما أنه فعال في تثبيط وكبح الجزيئات المسببة للالتهاب بالجسم.

إقرا أيضا :  افضل علاج للزكام

مضادات أكسدة قوية

يدعم الكركم مضادات الأكسدة المتواجدة بالجسم ويعززها، ويكافح تكون الجذور الحرة والتي تلحق الضرر بخلايا الجسم وتفتك بها، والتي تتفاعل مع بعض المكونات كالبروتينات، والحمض النووي، وبعض الأحماض الدهنية، ويعمل على تحيدها، وينشط أنزيمات الجسم عامة، وينشط القوة المناعية للجسم.

فوائد الكركم -زيادة كفاءة وظائف الكبد

يحد الكركم من تلف خلابا الكبد ،ويفيد الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع السكر الدم ويتناولون الدواء باستمرار، أو الحالات الأخرى الطبية التي تتطلب علاجا طويلا ، حيث يعزز من نشاط الكبد ويحسن من وظائفها.

إقرا أيضا :  اضرار الوجبات السريعة

تثبيط الخلايا السرطانبة

يحد الكركم من انتشار الخلايا السرطانية، لما يتميز به من مكونات وقائية تثبط الخلايا السرطانية وتهاجمها،  ويقي من الإصابة بسرطان البنكرياس، وسرطان البروستاتا، وسرطان الورم النخاعي.

تحسين وظائف الجهاز الهضمي

استخدم الكركم منذ القدم في الطب الآيورفيدي، حيث كان يستخدم لرفع زيادة كفاءة الجهاز الهضمي بالجسم وتخليصه من السموم المختزنة؛ نظرا لما يحتويه على مكونات طبيعية قادرة على زيادة معدل التمثيل الغذائي.

إقرا أيضا :  ما هي أضرار الجزر وفوائده

زيادة كفائة وظائف الدماغ

يحمي الكركم الدماغ من الإصابة بالعديد من الأمراض التنكسية العصبية، ومن بينها مرض الزهايمر، حيث ينشط خلايا الدماغ ويزيد من فعاليتها، وينشط الذاكرة ، كما يحيد الجذور الحرة التي تضر بخلايا الدماغ.

تخفيف التوتر والاكتئاب

أشارت العديد من الدراسات بأن الأشخاص الين تناولوا مكملات الكركمين لمدة ثمانية أسابيع انخفضت لديهم مستويات التوتر، والقلق، والاكتئاب.

قائمة المصادر والمراجع:

healthline.com

medicalnewstoday.com

maxliving.com