الصحة

معلومات عن مرض التهاب لسان المزمار

مرض التهاب لسان المزمار

ما هو التهاب لسان المزمار

يعد مرض التهاب لسان المزمار المزمن وتورم لِسان المِزمار مرض يهدد الحياة ويوجد لِسان المِزمار في قاعدة  اللسان و يتكون من الغضروف في الغالب، و إنه يعمل كصمام لمنع دخول الطعام والسوائل إلى القصبة الهوائية عند تناول الطعام والشراب و يمكن أن تصبح الأنسجة التي تشكل لسان المزمار مصابة ومنتفخة وتغلق مجرى الهواء هذا يتطلب عناية طبية و حالة مرض التهَاب لسَان المزمار المُزمن هي حالة شائعة لدى الكبار والأطفال ولكنها أصبحت أكثر توتراً عند البالغين. و يتطلب تشخيصًا وعلاجًا سريعًا و أعراض التهَاب لسَان المَزمار هي نفسها بغض النظر عن السبب ومع ذلك قد تختلف بين الأطفال والبالغين و يمكن أن يصاب الأطفال بالتهاب الصرع في غضون ساعات في البالغين  غالبا ما يتطور ببطء أكثر على مدار أيام.

إقرا أيضا:  أسباب وأعراض تمدد الأوعية الدموية

تشمل أعراض مرض التهاب لسان المزمار 

  • حمى مصحوبة بدرجة حرارة مرتفعة.
  • تهدأ الأعراض عند الميل إلى الأمام أو الجلوس في وضع مستقيم.
  • حدوث إلتهاب الحلق.
  • صدور صوت أجش.
  • حدوث صعوبة في البلع.
  • حدوث الأرق.
  • التنفس عن طريق الفم والتنفس القاسي والصاخب.
  • التهاب حاد في الحلق.

إذا لم يعالج التهاب لسان المزمار فإنه يمكن أن يمنع مجرى الهواء تمامًا.هذا يمكن أن يؤدي إلى تغير لون البشرة بسبب نقص الأكسجين وهذه حالة حرجة وتتطلب عناية طبية فورية. وإذا كنت تشك في التهاب لسان المزمار فاطلب الرعاية الطبية على الفور.

-
معلومات عن مرض التهاب لسان المزمار
معلومات عن مرض التهاب لسان المزمار

تشخيص و علاج مرض التهاب لسان المزمار

التهَاب لسَان المِزمار هو حالة طارئة و إذا كان هناك أعراض تشبه أعراض الإصابة بالعدوى فيجب طلب المساعدة العاجلة وعدم المحاولة مطلقًا النظر إلى أسفل الحلق لشخص يشتبه في إصابته بالتهاب التهَاب لسَان المِزمار و الضغط على اللسان لإلقاء نظرة على الحلق قد يتسبب في تورم لسان المزمار بشكل أكبر ويحجب مجرى الهواء.

يمكن أن تظهر الأشعة السينية للرقبة أحيانًا لسان المزمار  لكن الوقت اللازم لأخذ الأشعة السينية قد يؤخر الاختبارات والعلاجات المهمة الأخرى.

إقرا أيضا:  التعب بعد الاستيقاظ من النوم وأسبابه

بعد أن يؤكد الأطباء في المستشفى أن التِهاب لسَان المُزمار ملتهب يبقى مجرى الهواء مفتوحًا باستخدام أنبوب التنفس يتم إجراء اختبارات الدم أو مسحات الحلق لتحديد التهاب لسان المزمار الذي يسبب العدوى.

العلاج 

  • يحتاج التهاب التهاب لسان المزمار إلى العلاج في المستشفى حتى يمكن مراقبة تنفس الشخص و إذا كان الشخص يعاني من صعوبة في التنفس  وفقد يحتاج إلى إدخال أنبوب التنفس في حلقه.
  • يجب أن تبدأ المضادات الحيوية فور استقرار التنفس وأخذ عينات من الدم ومسحات الحلق و عادة ما يتم إعطاء المضادات الحيوية في الوريد  بمجرد السيطرة على العدوى  يمكن تناول المضادات الحيوية عن طريق الفم حتى يكتمل العلاج و يمكن إعطاء أدوية إضافية للسيطرة على الحمى والألم.

المصادر و المراجع

إقرا أيضا:  أسباب تراكم دهون الفخد وطرق التخلص منها

إسراء أحمد

إسمي إسراء أحمد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
تفسير الحلم بالعنب للرجل والمرأة
التالي
تفسير رؤية السجن في المنام