النباتات

معلومات عن النباتات المائيه

معلومات عن النباتات المائيه

النباتات المائيه

النباتات المائيه هي الكائنات المنتجة التي تتواجد في الهرم الغذائي للنباتات، وهي التي تقوم بصنع الغذاء بنفسها من خلال عملية البناء الضوئي، و تحصل النباتات المائيه على طاقة الشمس، وتحولها إلى الطاقة الكيميائية المختزنة في الكربوهيدرات، وتمثل نسبة كبيرة من النباتات التي تتواجد على سطح الأرض.

أساسيات البناء الضوئي في النباتات المائية

تعتبر الأوراق من أهم المواقع الأساسية التي تقوم من خلالها النباتات المائية بعملية البناء الضوئي، لأنها تحتوي على البلاستيدات الخضراء التي من خلالها تقوم بالتمثيل الضوئي.

تعتمد النباتات على السكر الذي تم تصنيعه خلال عملية البناء الضوئي، حتى تتمكن من التغذية، والتطور، والنمو، والقيام بجميع العمليات الحيوية.

إقرا أيضا:  فوائد نبات اللافندر بشكل عام

مراحل التمثيل الضوئي

  • تعتبر المرحلة الأولى هي التفاعلات التي تتم في النبات، وتعتمد على الضوء الذي يتم امتصاصه من أشعة الشمس، ويعتبر الأكسجين هو المخرج الأساسي لهذه العملية.
  • المرحلة الثانية هي المرحلة التي يتم فيها تكسير جزيئات ثاني أكسيد الكربون، وتكوين جزيئات السكر، وينتج عن هذا الجلوكوز الذي يعطي كمنتج ثانوي.

 

معلومات عن النباتات المائيه
معلومات عن النباتات المائيه

التمثيل الغذائي في النباتات المائيه

تقوم هذه النباتات بعملية البناء الضوئي من خلال أشعة الشمس التي تحصل عليها في وجود غاز ثاني أكسيد الكربون من الهواء الطلق، وفي النهايه تخرج غاز الأكسجين، وتحتوي هذه النباتات على البشرة الشمعية لتخفف من فقد الماء.

حصول النباتات المائية على ثاني أكسيد الكربون

إقرا أيضا:  فوائد البابونج المذهلة للصحة

تقوم النباتات المائية، وخاصة المغمورة تحت سطح الماء بامتصاص ثاني أكسيد الكربون، لأنها لا تحتوي على الطبقة الشمعية، وتستهلك من خلال توسيع عدد الأوراق التي تكون مغمورة تحت سطح الماء.

إمتصاص النباتات المائيه لأشعة الشمس

  • يكون من الصعوبة أن تحصل هذه النباتات المائيه على ضوء الشمس الكافي لها، لأنها تكون مغمورا تحت سطح الماء.
  • كما أن كميات الطاقة الضوئية التي تحصل عليها النباتات المغمورة تحت الماء تكون متوفرة بشكل قليل جدا بالنسبة للنباتات التي تتواجد على سطح الأرض.
  • والسبب هو وجود عدد من المعادن، والنفايات الحيوانية التي تقلل من كميات الضوء التي تدخل إلى هذه النباتات تحت سطح الماء.
  • لهذا نجد أن هذه النباتات تتواجد بها البلاستيدات الخضراء غالبا فوق السطح الأوراق العريضة، حتى تتمكن من امتصاص كمية كبيرة من طاقة الشمس.
  • بعض النباتات تحتوي على التكييفات الخلوية، والتشريحية، أو الكيميائية التي تساعدها في القيام بعملية البناء الضوئي بشكل ناجح وخاصة في المياه المظلمة، أو المياه العميقة جدا التي لا تتوفر بها ضوء الشمس المباشر.

المصادر والمراجع

مقالات ذات صلة

رقية عبدالله الرحمن

رقية عبدالله الرحمن

إسمي رقية أعمل ككاتبة محتوى واسعى لإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت عن طريق منصة ويكي عرب

السابق
إستخدامات النباتات الجنكية
التالي
معلومات عن نبات الزنزلخت