الصحة

معلومات خاطئة شائعة عن أصحاب متلازمة داون

معلومات خاطئة شائعة عن أصحاب متلازمة داون

 أخطاء شائعة عن متلازمة داون

إن أصحاب متلازمة داون يمتازون بالعديد من الخصائص الجسدية التي تميزهم عن غيرهم، حيث أن أصحاب متلازمة داون لهم ملامح مسطحة و عيون مائلة للأعلى، وانخفاض في الطول والوزن، وهذه السمات أبدية لاتزول بزوال سبب ما.

أما عن متلازمة داون فهي عبارة عن اضطراب مفسر بوجود كروموسوم في خلايا الجسم ناتج عن خلل انقسام البويضة والحيوان المنوي قبل الاندماج محدثا إعاقة عقلية وبعض الخلل الجسدي، لكن هناك ما يتم تداوله زائداً عن الأمور العلمية ويدخل في نطاق الخرافات المتناقلة بين الأفراد، منها :-

  • القول المتداول الخالي من الصحة بأن متلازمة داون قد تنتقل من شخص لآخر عن طريق العدوى، وهذا افتراض مضحك في الواقع، لأنه سيتم عزو سبب الإصابة إلى الخطأ الجيني ولا يمكن بتاتا أن تتواجد احتمالية ولو ضئيلة لانتقاله من فرد لآخر ولم يعرف إلى الآن سبب دقيق للصبغي الزائد.
  • جميع المولودين من متلازمة داون كانوا أبناء الأمهات كبيرات في السن وبالرغم من أنه كلما تأخرت المرأة في سن الإنجاب كلما كان هناك احتمالية أكبر لأن يولد الطفل بمتلازمة داون ولكن هذه الاحتمالية خاطئة حيث أن هناك أطفال من متلازمة داون هم أبناء لأمهات لم يبلغن ٣٥.
أخطاء شائعة حول أصحاب متلازمة داون
أخطاء شائعة حول أصحاب متلازمة داون

أخطاء شائعة حول أصحاب متلازمة داون

  • مصابي داون لايشعرون بشيء سوى السعادة الدائمة

أمر متداول بين العامة من الناس ولكن ما ينطبق على الشخص العادي فإنه ينطبق أيضاً على الأشخاص من متلازمة داون فكل إنسان يشعر بالسعادة وبالحزن و الغضب والخوف.

اعتبر هذا الأمر صحيحاً حتى وقت ليس ببعيد لكن مع التقدم الحاصل في مجال الطب والأبحاث تغيرت الفكرة القائلة بأن أقصى عمر قد يصل له المصاب هو ٢٥ عاما وما ساهم في تغيير متوسط أعمارهم ل ٥٨ عاما هو تطور عملية اكتشاف العيوب التي تصيب القلب وعلاجها، وقد وصل سن أكبر مصاب ٧٢ عاما في الولايات المتحدة.

  • الأشخاص المصابون بداون غير قادرين على التعلم
إقرا أيضا:  معلومات عن الإرتداد المعدي المريئي

مفهوم خاطئ لأن الكثير من المصابين البالغين يحصلون على التعليم بالمدارس بأقرانهم ويزاولون مهن عديدة ويمارسون الرياضة وقد حصل الكثير منهم على ميداليات عدة في البطولات الرياضية وقد تم دمجهم في المجتمع مؤخرا وأثبتوا جدارتهم في تأدية المهام التي تتطلبها مهنتهم.

  • المصابون من متلازمة داون غير قادرين على الزواج أو الإنجاب

هناك اعتقاد سائد بعدم قدرة مصابي متلازمة داون على الإنجاب إلى أنه في الواقع كان هناك الكثير من حالات الزواج والإنجاب التي سجلت بنجاح لأفراد مصابين من متلازمة داون ودور الأسرة الهام يحتم عليها توعية المصاب بالتغيرات التي تطرأ في مرحلة البلوغ وتثقيفه عاطفيا واطلاعه على ماقد يمر به، وبالطبع حين الإنجاب سيكون الجنين حاملا لنفس جين الوالدين وسيولد مصاباً بالمتلازمة

المصادر والمراجع

السابق
ملكة بريطانيا اليزابيث صاحبة أطول مدة جلوس على العرش
التالي
أسباب وأعراض وطرق علاج التهاب لسان المزمار