اذكار الحفظ والفهم للدراسة

اذكار الحفظ والفهم للدراسة

إن اذكار الحفظ والفهم تساعد الطالب على تذكر المعلومات وحفظها دون نسيان، و يجب قراءة اذكار الحفظ خلال المذاكرة وبعد الانتهاء منها حتى يكرمه الله بما حفظة، ويثبت المعلومة لديه، ويتذكر جميع المعلومات بفضل الله بكل سهولة.

اذكار الحفظ

  • نعلم أولادنا أن يقوموا بالدعاء إلى الله عز وجل ،أن يفهم فهم الأنبياء، والمرسلين، ويحفظهم، وحفظ الملائكة المقربين، وأن يكون لسانهم عامر بذكر الله.
  • يطلب الطلاب من الله عز وجل، أن يمن عليهم للحفظ، والفهم، والأستذكار الجيد، لما ذاكروا من دروسهم.
  • لابد أن يستودع الطالب جميع ما حفظ عند الله، فإن الله حي لا تضيع عنده الودائع.
  • يطلب الطالب من الله أن يفتح له أبواب الحكمة، وينشر له أبواب الرحمة، ويعطية الحفظ، والفهم، واسترجاع جميع ما حفظه وقت اللزوم.
  • يدعو الطالب الله بأنه هو معلم موسى، وهو معلم سليمان، وجميع من اعطاهم الله العلم، أن يعطيه مثلهم، وأن يجعله حافظ لجميع ما يقوم به من مذاكرة بذكر الخالق.
  • يخاطب الطالب ربه بأنه هو الذي يرد جميع الضالين، هو الذي يهدي جميع الظالمين، يطلب من الله الهداية من الضلال، وأن يمكن بقدرته، وسلطانه من حفظ جميع ما ذاكرة، وفهمه، والله هو صاحب العطاء، والفضل على جميع عباده.
  • يطلب التلميذ من الله أن يرزقه قوة الحفظ، و هدوء الأعصاب، وصفاء الذهن، وأن يكون سريعا في الفهم، كما يلهمه معرفة الصواب في الإجابة على الأسئلة، التى توجه إليه، وأن يبلغ أعلى المناصب في العلوم الدينية، والدنيوية، ويحفظه، ويصلح حاله، وحال جميع الأمة الأسلامية.
  • ”اللهم إنّي أسألك فهم النّبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقرّبين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرةً بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنّك على كلّ شيء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل، اللهم افتح لي أبواب حكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وامنن عليّ بالحفظ والفهم، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا، إنّك أنت العليم الحكيم. اللهم أجعل ألسنتنا عامرة بذكرك وقلوبنا بخشيتك و أسرارنا بطاعتك إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل”.
إقرا أيضا :  أربعة من الكبائر المذكورة في القرآن
اذكار الحفظ
اذكار الحفظ

الخلاصة

نحن نعلم أن الحفظ، والفهم مرتبطان بالكثير من الأمور من أهمها التساهيل من الله عز و جل، و كيف يتمكن الطالب أو التلميذ من الحفظ، والفهم لابد أن يكرر هذا الأمر عدت مرات، ولكن عندما يتعرض إلى النسيان عليه بالتوجه بالدعاء إلى الله عز وجل، وعلاج للنسيان هو الإكثار من تكرار الأذكار، والآيات القرانية التى تساعد على الفهم، والحفظ.

المصادر والمراجع