مقالات علمية

معلومات حول ملح نترات البوتاسيوم kno3

معلومات حول ملح نترات البوتاسيوم kno3

ممكن أن تتواجد kno3 دوما في منطقة أسطح الكهوف وعلى الصخور المتواجدة على سطح الأرض والتي تتكون من مزيج كلا من البوتاسيوم مع النيتروچين والأكسچين. بالإضافة إلى أن محلول kno3 ما هو سوى محلول ملحى ولاذع الطعم، كونها بلورات شفافة اللون أحيانا وأحيانا أخرى تكون بيضاء قليلة الكحول.

طريقة تحضير نترات البوتاسيوم

من الممكن أن يتم تحضير هذه المادة  عن طريق التفاعل الناتج فيما بين المواد نترات الصوديوم مع كلوريد البوتاسيوم، أو من الممكن أن يتم تحضيرها عن طريق تفاعل حمض النيتريك مع هيدروكسيد بوتاسيوم.

-

بالإضافة إلى أنها كما ذكرنا سالفا يمكن استخراجها من الطبيعة، والتي تنتج عن طريق ذوبان تربة غنية بنترات البوتاسيوم في الماء على النار ومن ثم يتم تبريد المحلول حتى تترسب البلورات في الأسفلن ويتم تحضيرها أيضا عن طريق السماد الزراعي او بإذابة نترات النشادر في الماء والتي يتم تركها لكي يترسب المحلول الناتج ومن ثم يتم تبخير الماء المتواجد فيها حتى ينتج نترات الأمونيوم والتي تتفاعل فيما بعد مع هيدروكسيد البوتاسيوم والتي تنتج بذلك نترات البوتاسيوم.

معلومات عامة عن kno3

يتم استعمال نترات البوتاسيوم في:

  • تعد من المواد المساعدة على الاشتعال، وهو ما يحدث بسبب احتوائها على ثلاث ذرات من الأوكسجين والتي تدخل في تركيب البارود، كما أنها تدخل في صناعة المتفجرات والمفرقعات والألعاب النارية.
  • تتواجد في السوق ويتم بيعها على أنها سماد زراعي والذي يكون غنيا بالنيتروچين، وهي تدخل بشكل عام في صناعة الأسمدة.
  • يتم استعمالها أيضا في صناعة كلا من الثقاب وعمليات حفظ اللحوم وصنع الزجاج وشمع الإضاءة.
  • تستعمل أيضا في عمليات التعدين وتدخل في عمليات الكشف عن الكيمياء التحليلية وبعضا من الأغراض الطبية الأخرى.

استخدامات kno3

استخدامات نترات البوتاسيوم
استخدامات نترات البوتاسيوم
  • يتم استعماله في العمليات الخاصة بتوليد الطاقة وبالأخص من الطاقة الشمسية.
  • من المواد الشهيرة والمعروفة في عمليات الخاصة بعلاج الأسنان الحساسة ويرجع السبب في ذلك إلى كونها من المواد التي تدخل في صناعة معاجين الأسنان الحديثة.
  • من المواد التي تدخل في المجال الخاص بالأغذية، فهي كما ذكرنا سالفا تدخل في عمليات حفظ اللحوم من العوامل الميكروبية وعلاجها، كما أنه يتم استعمالها في الحفاظ على الألوان المحببة والمرغوب فيها في اللحوم وأيضا بعض من أنواع الجبنة الصلبة.

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  خصائص السرعة وأنواعها وقوانينها

إسمي اسماء السيد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
ما هي مراحل مرض تليف الكبد
التالي
انشاء ايميل على الهوت ميل