معلومات عن علم تصنيف الحيوانات

معلومات عن علم تصنيف الحيوانات

علم تصنيف الحيوانات

تصنيف الحيوانات هو علم يهتم بترتيب الحيوانات بشكل مترابط وفق الخصائص المشتركة فيما بينها، ويرتبط علم تصنيف الحيوانات بشكل وثيق بما يسمى “التصنيف العلمي للأحياء” أو “التصنيف الحيوي”، وهي طريقة تصنيف وترتيب علماء الأحياء للكائنات الحية المميزة، والذي يقوم على تصنيف الأنواع طبقا للخصائص البدنية المشتركة،وعادة تكون التصنيفات الحيوية متسلسلة بشكل هرمي تأخذ عدة أشكال مثل التعبير عن العلاقات بشكل أشجار، أو يمكن استخدام المخططات العلائقية بدلا من المخططات الهرمية في التعبير عن العلاقات.

نشأة وتطور علم تصنيف الحيوانات

كان أرسطو أول من قام بوضع نظام تصنيف للمخلوقات الحية، حيث قسم الكائنات الحية إلى حيوانات ونباتات، ثم قسم الحيوانات حسب وجود الدم الأحمر أو عدمه في أجسامها، ثم قسمها تبعا لأشكالها الخارجية.

تلاه”جون راي” والذي حاول تصنيف الكائنات الحية تبعا لأساس علمي يعتمد على الصفات “المورفولوجية” أي التشابه والاختلاف في الصفات الخارجية، وقد أسهم في تعريف النوع، وذكر انه الوحدة الأساسية في عملية التصنيف.

ثم جاءت الأنظمة الحديثة ومنها نظام “لينيوس”، ونظام “ويتيكر”.

مستويات تصنيف الحيوانات

يتم استخدام التصنيف الحيوي سابق الذكر في عملية التصنيف ، حيث يضم هذا التصنيف المراتب الآتية مرتبة من المرتبة التصنيفية الأدنى وصولا إلى المرتبة التصنيفية الأعلى:

النطاق

وهو أعلى مرتبة تصنيفية ضمن النطاقات الثلاثة أو ما يسمى “النظام الثلاثي الأبعاد” حيث تنقسم الحياة إلى ثلاثة نطاقات وهي:

العتائق

وهي البكتيريا القديمة أو بدائيات البكتيريا، والتي تعيش في البيئات القاسية مثل البيئات الحارة جدا.

البكتيريا –

وهي كائنات حية دقيقة وحيدة الخلية متطورة عن العتائق، وتنتشر في جميع الأماكن والبيئات.تصنيف الحيوانات

إقرا أيضا :  مفهوم مصطلح التخاطر

حقيقيات النوى

وهي الكائنات الحية الدقيقة التي تكون المادة الجينية الوراثية فيها محصورة ضمن النواة مثل: الطلائعيات، الفطريات، النباتات، الحيوانات.

المملكة

وهي ثاني أعلى مرتبة في التصنيف، ويوجد ست مماليك وهي: الحيوانات، النباتات، الفطريات، الطلائعيات،بدائيات النوى، الوحدانات، ويذكر انه تم إضافة مرتبة جديدة تسمى “فوق المملكة”.

الشعبة

حيث يعتمد التصنيف في الشعبة على الهيئة الداخلية للكائن الحي وليس على الشكل الخارجي.

الصف

ويسمى الطائفة أيضا أو الصنف، وهي وحدة تنظيمية في علم التصنيف، حيث يوزع الكائنات في أصناف بناء على خصائص مشتركة دقيقة يقوم بها أخصائيي التصنيف.

الرتبة

وهي مرتبة تصنيفية تشمل عدد من الفصائل والتي تنتمي إلى صف معين.

الفصيلة

أو العائلة، وهي مرتبة تشمل عدد من أجناس الكائنات الحية ذات الأصل المشترك. تصنيف الحيوانات

إقرا أيضا :  دورة حياة النملة

الجنس

وهو مرتبة تصنيفية، حيث يضم عدد من الأنواع الأكثر تشابها فيما بينها وتشترك في أصل واحد.

النوع

وهو مرتبة تصنيفية، ويدل على مجموعة الكائنات الحية التي تستطيع التزاوج وإنتاج نسل خاص بها.

الأنظمة الحديثة في تصنيف الحيوانات

نظام ويتيكر

تصنيف وضعه العالم الأمريكي “روبرت ويتيكر”، حيث  يضع الكائنات الحية ضمن خمس وهي:الوحدانات، الطلائعيات، الفطريات، النباتات، والحيوانات.

نظام لينيوس

هو نظام اتبعه العالم السويدي “كارلوس لينيوس” لتصنيف الكائنات الحية، حيث اعتمد على توسيع نظام تصنيف أرسطو السابق؛ حيث استخدم آلية الفروق بين المخلوقات في الشكل والسلوك والبيئة، واعتبر نظام “لينيوس” نظام رسمي للتصنيف.

اعتمد “لينيوس” في تسمية المخلوقات على نظام “التسمية الثنائية”، وهي إعطاء كل نوع اسما علميا مكونا من جزأين هما اسم الجنس واسم النوع.

المصادر و المراجع :

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3