كيفية حساب العمر الزمني يدويا

كيفية حساب العمر الزمني يدويا

العُمر الزمني

أن العمر الزمني هو الفترة الفعلية التي انقضت منذ الولادة و تمتد إلى التاريخ و يقاس هذا الفترة بالأيام و الشهور و السنوات و يساعد استخدام العمر الزمني على معرفة عدة عوامل عديدة مثل : الخبرة البدنية والتفاعل الاجتماعي و التعلم و الثقافة و غيرها ولكن ليس بالضرورة أن يكون العُمر الزمني مؤشراً دقيقاً على مراحل تطور الإنسان حيث أن تقدم الفرد خلال المراحل المختلفة قد لا يكون متشابهاً.

ويعتبر العُمر الزمني من عوامل الرئيسية للأمراض المزمنة والوفيات و يؤدي الي اختلال في وظائف الجسم مثل السمع و الذاكرة كما و يؤثر العُمر الزمني على شكل الإنسان الخارجي أن الإنسان ينمو ظاهرياً بمعدلات مختلفة. بعض الأشخاص يبدوا عليهم انهم يتقدمون في العمر بسرعة كبيرة بينما آخرون يتقدمون بالعمر ببطء و عندما تقابل شخص لأول مرة فانه يبدو أكبر أو أصغر مما هو عليه في الحقيقة بمعنى أن عمر هذا الشخص البيولوجي قد يكون أصغر من عمره الزمني. 

أنواع  العمر لكل شخص 

  • العمر الكرونولوجي أو العُمر الزمني: هو عدد السنوات التي عاشها الشخص.
  • العمر العقلي: هو العمر الذي يشير إلى مقياس التحصيل للفرد مقارنة بالعمر الذي يصل فيه الفرد العادي إلى نفس المستوى من التحصيل.
  • العمر البيولوجي: هو العمر الذي يشير إلى العمر الذي يبدو عليه الشخص و يسمى هذا العمر بالعمر الفسيولوجي أو الوظيفي للإنسان حيث يكبر الإنسان بيولوجياً و يشيخ عندما تتراكم خلاياه التالفة و تؤثر عوامل كثيرة على العمر البيولوجي و النمو الظاهري مثل النمط الغذائي الذي يتبعه الفرد و ممارسة الرياضة و النوم والحالة النفسية و التدخين.
إقرا أيضا :  مخ الإنسان ودماغه
أنواع  العمر لكل شخص 
أنواع  العمر لكل شخص

كيفية حساب العمر الزمني يدوياً

و يمكن حساب العُمر الزمني يدوياً عن طريق طرح تاريخ الميلاد من التاريخ الحالي.

كيفية حساب العُمر باستخدام حاسبة العمر الزمني

يعتبر استخدام حاسبة العُمر عبر الإنترنت طريقة سهلة للحصول على العُمر الزَمني و ذلك في حال عدم استخدام الشخص الحساب يدوياً لمعرفة العمر

أن هذه الأداة عبر الإنترنت توفر الكثير من الوقت والمال وفيما. 

إقرا أيضا :  مفهوم مصطلح التخاطر

الخطوات اللازمة لاستخدام الآلة الحاسبة

  1. يتم إدخال تاريخ الميلاد اليوم والشهر والسنة.
  2. يتم إدخال التاريخ الحالي أوتوماتيكياً و لكن يمكن للمستخدم تغييره إن أراد.
  3. بعدها تقوم حاسبة العُمر الزمني تلقائياً بحساب العمر بالسنوات و الأشهر و الأسابيع و الأيام و الساعات و الدقائق و الثواني بدقة عالية.

المصادر و المراجع

Chronological Age: Definition & Explanation