فوائد الاغذية

ما هي فوائد الجزر

ما هي فوائد الجزر

فوائد الجزر يعتبر الجزر من الخضروات الجذرية والنوع الأشهر منه هو البرتقالي اللون ولكن له عدة الوان أخرى مثل الأحمر والأبيض والبنفسجي وكذلك الأصفر، والجزر بمختلف أنواعه يعتبر من أكثر الخضروات المفيدة لجسم الأنسان وذلك لأنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة والهامة له،
ولذلك يجب أن يدخل في النظام الغذائي الذي يتبعه الشخص وأن يكون من المكونات الأساسية في مختلف الأكلات اليومية، وسنذكر العديد من الفوائد.

ما هي فوائد الجزر
ما هي فوائد الجزر

موسم زراعة الجزر

ويمكن أن نجد الجزر في الأسواق أو السوبر ماركت ومحلات الخضروات في مختلف فصول السنة بالرغم من إنه تتم زراعته في خلال فصلي الخريف والربيع، وهو من الخضروات التي يمكن التنوع في طريقة أكلها، فيمكن أن يؤكل نيء أو أن يوضع على البخار أو أن يكون مسلوق أو مشوي، ويمكن أن يدخل في العديد من الأطباق مثل أنواع مختلف من الحساء أو اليخنات، ويباع الجزر طازجًا أو مخلل أو مجمد ويمكن تخزينه في اكياس بلاستيكية
لكي يبقى طازجا فترة أطول، ويجب تنظيفه جيدًا وتقشيره قبل تناوله أو طبخه.

إقرا أيضا:  أهمية الكوارع للجسم وأضرارها

ما هي فوائد الجزر

  • الوقاية من مختلف أنواع السرطانات

إن الجزر يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد الجسم على حمايته من السرطان.

  • سرطان الرئة

للجزر دور كبير في الوقاية من سرطان الرئة وذلك ما اكدته بعض الدراسات أن الأشخاص المدخنين الذين يأكلون الجزر بشكل كبير تقل نسبة اصابتهم بسرطان الرئة بنسبة قبل تصل ثلاث مرات أقل من الأشخاص الذين يتناولون الجزر بنسبة قليلة.

  • سرطان القولون والمستقيم
إقرا أيضا:  فوائد وأضرار اكل الخيار

فقد أثبتت العديد من الدراسات أن تناول الجزر بشكل منتظم يساعد على الحماية من سرطان المستقيم وسرطان القولون.

  • اللوكيميا

عصير الجزر له نتائج مذهلة في المساهمة في علاج اللوكيميا، فهو له قدرة على التخلص من الخلايا السرطانية الموجودة في الدم ويمنع تطويرها وزيادتها، لذا ينصح مرضى اللوكيميا بتناول عصير الجزر بشكل يومي.

  • سرطان البروستاتا

للجزر القدرة على الحماية من سرطان البروستاتا وخاصة في الرجال الأصغر عمرًا.

  • تحسين صحة العين

تؤكد الكثير من الدراسات أن نقص نسبة فيتامين أ في الجسم يؤدي إلى تدهور حالة الشرائح الخارجية للخلايا التي تستقبل الضوء في العين، مما يساهم في وجود ضرر الرؤية وعدم وضوحها، لذا فتناول الجزر الذي يحتوي على نسبة عالية من فيتامين أ يساعد على تحسين الرؤية وتقوية العين والوقاية من مشاكلها.

  • فوائد متعددة للجزر
إقرا أيضا:  تعرف على فوائد الفجل لعلاج حب الشباب

للجزر العديد من الفوائد المختلفة وذلك لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة وكذلك بعض المواد الكيميائية التي تساهم في تعديل نسبة السكر في الدم، ويساعد على الحد من أعراض الشيخوخة، وكذلك تحسين الجهاز المناعي.

المصادر والمراجع

اسماء السيد

إسمي اسماء السيد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
طريقة عمل القلقاس بالسلق أو الصوص
التالي
طريقة عمل كرواسون بالجبنة الرومي