الصحة

ما هي طرق وقاية الجهاز الهضمي

ما هي طرق وقاية الجهاز الهضمي

نبذة عامة

يعد الجهاز الهضمي أحد اهم أجهزة جسم الإنسان، حيث يعمل الجهاز الهضمي على هضم الطعام والتخلص منه عن طريق الإخراج، ويحتوي على القناة الهضمية المسئولة عن توصيل الطعام بداية من الفم ثم المريء، مرورا بالمعدة حتى يصل إلى فتحة الشرج على هيئة فضلات، فبداخل الجهاز الهضمي المعدة والأمعاء التي تقوم بتنظيم الطعام، وكما أن يوجد عوامل بسببها فأن يحدث عملية الهضم منها البكتريا النافعة، وهذه البكتيريا تكون في الأمعاء والدم والأعصاب فكل منهم يساعدوا على عملية الهضم.

إقرا أيضا:  أعراض مشكلة الصداع النصفي

طرق وقاية الجهاز الهضمي

فأن الجهاز الهضمي الذي يكون في جسم الإنسان فهو جهاز حساس جدا، ومن الممكن أن يتأثر بأقل الأشياء من الطعام والمشروبات التي يعمل الإنسان على تناولها، لأنه هو الجهاز هو العضو الذي يعمل على هضم هذه الأطعمة والمشروبات، ويعمل على أخد العناصر والفيتامينات المفيدة من لجسم الإنسان وتعطيه العناصر الناقصة من جسمه، فلذلك على الإنسان أن يهتم بكل ما يأكله ويشربه.

-

فالأطعمة التي يجب أن يأكلها تكون تحتوى على كلا من:

  1. الإكثار من تناول الألياف، فإنها تعمل على التحفيز والتنشيط لحركة الجِهاز الهَضمي فتجعلك اقل عرضة للامساك، كما أن الألياف صحية ولا تزيد من الوزن فتجعل الوزن صحي، فأن الألياف هي تكون كل من الخضروات والفواكه.
  2. البعد والتقليل من الأطعمة التي تحتوى على الدهون، لأن الدهون تجعل حركة سير الأمعاء غير طبيعية فيجعلك معرض للامساك، كما أنها غير صحية فتعمل على زيادة الوزن.
  3. أن تخصص أوقات معينة تقوم بالانتظام عليه حتى تتناول وجباتك، لأن هذا النظام يجعل أن الجِهاز الهَضمي يعمل بشكل جيد، ويقوم على هضم الطعام بشكل أفضل.
  4. كما أن شرب الكثير من المياه والسوائل، فانه يحافظ على السوائل التي تكون بجسم الإنسان، فكما أن السوائل تعمل على اندفاع حركة الأمعاء فتسهل عملية الإخراج وتجعل البراز لين.
  5. كما انه يجب طهي الطعام بطرق صحية خالية من الدهون وتقدم بطريقة الشواء أو سلقها.
إقرا أيضا:  حماية الكبد من القصور

عادات يومية لوقاية الجهاز الهضمي

"طرق

  1. فيجب على الإنسان أن يأخذ الوقت الكافي له من النوم، لأنه إذا لم يستطيع النوم جيدا فأن وزنه سيزداد، وبذلك سوف تقوم على التأثير على الجهاز الهضمي.
  2. القيام بعمل التمارين والعادات الرياضية الصحيحة، فأن الانتظام على عمل تمارين يساعد على التقليل من الوزن، فبذلك سوف تقل الدهون من جسم الإنسان فيعمل الجِهاز الهَضمي على عمله الطبيعي.
إقرا أيضا:  أعراض مشكلة فرط نشاط الغدة الدرقية

المصادر والمراجع

PROTECT DIGESTIVE HEALTH 

السابق
تفسير حلم رؤية السمك في المنام
التالي
ما هي فوائد الزعتر المطحون