الإسلام والحياة

ما هو شهر رمضان وما فضائله

ما هو شهر رمضان

شهر رمضان المبارك

يعتبر شهر رمضان تاسع الشهور في التقويم الهجري، وهو شهر الصيام وأحد أركان الإسلام، وفيه يمتنع المسلمون عن تناول الطعام والشراب ويبتعدون فيه عن الشهوات منذ الفجر حتى غروب الشمس. ويبدأ شهر رمضان بتحرير الهلال في يوم 29 من شهر شعبان، وينتهي بتحري الهلال في يوم 29 رمضان، فقد يأتي شهر رمضان 29 أو 10 يوم بحسب تحري الهلال وثبوته.

شروط الصيام في رمضان

يعتبر الصيام أحد أركان الإسلام الخمسة، فهو فرض عين على كل مسلم عاقل وبالغ ومتمتع بصحة جيدة وليس على طريق سفر، ويجب أن ينوي المسلم صيامه قبل الفجر، وفي حالات السفر والمرض فإن فريضة الصوم تسقط خلاله، لكن يتوجب على المسلم قضاء الأيام التي أفطرها بعد انتهاء الشهر، أو أن يقدم الكفارة حسب عدد أيام إفطاره.

إقرا أيضا:  أذكار الجمعة القصيرة

فضائل شهر رمضان

"فضائل
فضائل شهر رمضان

لشهر رمضان فضائل كبيرة على المسلمين، كما أنهم ينتظرونه كل عام نظرًا لفضله، ومن فضائله:

  •  شهر فتح أبواب الجنان، ففيه يفتح الله سبحانه وتعالى باب الريان للصائمين، ويغلق أبواب النيران، كما أنه يصفد الشياطين كي لا توسوس للإنسان.
  •  شهر العمل الصالح ومضاعفة الأجور، ففيه يضاعف الله عز وجل الحسنات والثواب، كما أنه من المستحب أن يتنافس فيه المسلمون على أعمال الخير والأعمال الصالحة.
  •  شهر الرحمة التوبة والمغفرة، ففيه ينال المسلم التوبة والمغفرة، ويكفر فيه عن سيئاته، كما أنه يتعرض خلاله لرحمات الله عز وجل.
  • شهر الدعاء، ففيه يستجيب الله تعالى للدعاء، كما أنه لكل صائم دعوة عند الإفطار لا يردها له الله سبحانه وتعالى.
  •  شهر العتق من النيران، ففيه يعتق الله عز وجل في ساعة الإفطار الكثير من المسلمين الموحدين له.
  • شهر الاعتكاف، فمن المستحب أن يعتكف المسلم فيه خاصة في الليالي العشرة الأخيرة منه لأن فيها ليلة القدر.
  • ليلة القدر، فهي أعظم ليلة في السنة كافة، ففيها نزل القرآن الكريم، ووصفها القرآن بأنها خير من ألف شهر، وقد سميت باسم ليلة القدر بسبب عظمة مكانتها وقدرها عند الله عز وجل، كما أنه يقال أن الآجال والأرزاق تُقَدَّر للناس في ليلة القدر، وفيها تتنزل الملائكة على الأرض حاملة الرحمة والبركة، كما أنها ليلة غير محددة إلا أنها من الليالي العشر الأخيرة.
  • العمرة في شهر رمضان تعادل حجة، كما أن الأعمال الصالحة الأخرى أيضًا تضاعف أجورها.
إقرا أيضا:  هل الحجاب فرض

المصادر والمراجع:

إيمان خالد

مدققة وكاتبة محتوي في موقع ويكي عرب، خريجة بكالوريوس لغة عربية وآدابها. نسعى دائمًا لتحسين المحتوى العربي على شبكة الانترنت، وجعل موقع ويكي عرب من أكبر المواقع العربية على مستوى العالم بإذن الله. 

السابق
نصائح للحامل في الشهر الثامن
التالي
من هو الشاعر محمود درويش