التحكم بالذات

كيف يمكن ضبط الذات عند العصبية

كيف يمكن ضبط الذات عند العصبية

ضبط الذات

ضبط الذات هو الإرادة في السيطرة على الاندفاعات من أجل الوصول للأهداف، و ضبط الذات هو تجنب ردود الفعل السيئة التي تؤثر سلبا، هذه القوة تساعد الإنسان في تحقيق الإنجازات وتجنب العادات الضارة، ولا ينبغي الاستسلام اذا كنت تمتلك قوة إرادة ضعيفة والعمل على محاولة تقويتها، فالعمل على  الأهداف حتى تصبح حقيقة هي سر نجاح قوة الإرادة.

كيف يمكن التحكم في الذات

  • اضطراب التحكم في الاندفاعات لدى الأشخاص الذين يعانون من ضعف على المستوى الاجتماعي والمهني وعلى الرغم من انتشار هذا الاضطراب بين الناس وفي كل المجتمعات إلا أنه غير مفهوم عند الأطباء والأشخاص الذين يعانون منه.
  • تتشكل مفاهيم الإنسان خلال السبع سنوات الأولى من حياته، وما يعتقده الشخص في نفسه وفي صفاته مثل النوع والجنس والدين، فالإنسان يعتاد على التصرف بطريقة ما و التحدث و الشعور بأحاسيس لأسباب ما واستمروا على نفس النهج بلا تغيير ولا تعديل، كل هذا يتعلق بالبرمجة من الصغر ونحن بأيدينا أن نحول هذه البرمجة من سلبية إلى إيجابية.
  • الرياضة والقراءة من أهم الأعمال التي يمكن القيام بها لضبط النفس، كذلك الاستغناء عن الهاتف المحمول لفترة من الوقت في اليوم هو اختبار مهم للقدرة على التحكم في الذات ويقلل من التوتر بشكل ملحوظ.
  • لا تخاف من الحياة، فكما فيها صعوبات ومحن بها ما يستحق أن تعيش وتنجح وتتعب لأجله، من يستطيع فهم الناس هو إنسان حكيم، أما من يفهم نفسه هو إنسان حر منفتح الأفق، بالشكل الذي ترى به نفسك هو المؤثر الأكبر على تصرفاتك.
  • على مستوى الأسرة  فإن الأبوين يؤثرون على أبنائهم بكلمة لا آلاف المرات حتي سن البلوغ، بينما الرسائل الإيجابية لا تتجاوز أربعمائة مرة فقط وهذا لا يعني انهم آباء سيئين ولكن هذا ما تربوا عليه.
  • المدرسة أيضا يحدث بها مواقف سلبية للطالب وتعد هي ثاني مصادر البرمجة بالنسبة للطفل، أما الأصدقاء فهم يقلدون سلوك بعضهم البعض، أما الإعلام فهو المصدر الرابع فالطفل يحاول تقليد ما يشاهده على شاشة التلفاز.
  • التحدث مع النفس هي برمجة أخرى ولكنها نابعة منك أنت، إما أن تجعلك سعيد أو تعيس ووحيد، فعندما ترسل إشارة سلبية لعقلك الباطن حتى يصير معتقد شخصي وتتحكم في تصرفاتهم و أحاسيسهم.
  • ابتسم، وتحدث مع الغير بحب واحتواء وأعطي لهم الفرصة للكلام، عند الخطأ تحمل مسؤولية خطأك كامله وتعلم كيف تسامح فكل هذه الأفعال ستساعدك على التحكم في ذاتك.
كيف يمكن التحكم في الذات
كيف يمكن التحكم في الذات

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  طرق التحكم بالذات

-

اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
ما هي فوائد بزر عباد الشمس
التالي
ما هي فوائد عشبة اللويزة