الوزن المثالي

كيفية علاج النحافة بالكورتيزون

كيفية علاج النحافة بالكورتيزون

علاج النحافة بالكورتيزون هو من أكثر الأساليب لزيادة الوزن الغير صحية الكورتيزون هو هرمون ينتج من الغدة الكظرية في البنكرياس في الجسم، و علاج النحافة بالكورتيزون من أفضل طرق علاج النحافه ويستخدم هرمون الكورتيزون المصنع طبيًا لبعض من الأمراض وأنه يلعب دورًا هامًا أيضا في علاج الالتهابات ومسئول أيضا في العمليات الحيوية والمناعة في الجسم

علاج النحَافة بالكُورتيزون

  • يساعد الكورتيزون في علاج الالتهابات، كما يعمل في علاج الأمراض الجلدية والأكزيما، كما يساعد في علاج أمراض الجهاز التنفسي وأمراض الصدر، علاوة على أنه يعمل على تنشيط البويضات وتحفيزها، كما يساعد في عمليات زراعة الأعضاء ويعمل على تقوية الجهاز المناعي للجسم، ويستخدم في مرض السرطان يكون أحيانًا جزء من العلاج.
  • ويعمل الكورتيزون في زيادة الماء تحت الجلد واحتباس السوائل في الجسم، ويعمل على تركيز الدهون في أماكن محددة بالجسم مثل الرقبة والوجه والبطن، واستخدام الكورتيزون لزيادة الوزن يعتبر من الأساليب الغير صحية وغير أمنة على الجسم.
إقرا أيضا:  طريقة عمل عجة الكوسا للرجيم
علاج النحافة بالكورتيزون
علاج النحافة بالكورتيزون
  • ويوجد الكثير من أشكال وأنواع الكورتيزون مثل الأقراص التي تؤخذ عن طريق الفم ويوجد الحقن التي تؤخذ عن طريق الوريد والحقن التي تؤخذ عن طريق الحقن العضلي، بالإضافة إلى أن استخدام الكورتيزون لعلاج النحافة ليس فعالًا لأنه يسبب السيلوليت، وعند التوقف عن اخذ الكورتيزون يعود الجسم كما سبق.
إقرا أيضا:  فوائد تناول الثوم على الريق للتحنيف

 الأعراض الجانبية ل علاج النحافة بالكورتيزون

  • تغيير لون الوجه يكون شاحب وجاف وظهور البثور في الوجه، بالإضافة إلى الشعور بالصداع والشعور بالغثيان، كما أنه يبطئ عملية التئام الجروح والآلام المعدة وانتفاخ القولون، والشعور بأرق وقلة نوم.
  • ولكن هناك مضاعفات تتطلب تدخل طبي سريع مثل الشعور بخلل في الرؤية، والاكتئاب، والتنفس بصعوبة وتورم اللسان والحلق والشفتين، والإصابة بالحساسية الشديد وتغير لون البراز، بالإضافة إلى زيادة نسبة السكر في الدم ونزول نسبة البوتاسيوم عن المعدل الطبيعي، والشعور بالكحة شديدة مصحوبة بدم.
  • وزيادة ضغط الدم، كما يوجد أعراض جانبية عند تناول حقن الكورتيزون مثل الشعور بالدوار والآلام شديدة في المعدة والأمعاء والتهابات شديدة بالبنكرياس وضعف الأوتار وخلل في الأعصاب وتغيرات بالدورة الشهرية وزيادة غير طبيعية في الشعر وعدم انتظام ضربات القلب وزيادة عدد مرات التبول.
إقرا أيضا:  خمس نصائح للتخسيس في الشتاء

 أضرار بعيدة المدى ل علاج النحافة بالكورتيزون

  • من المعروف أن زيادة الوزن تعتبر من الآثار الجانبية للكورتيزون وبعض الأشخاص يعملون على تناول الكورتيزون لزيادة الوزن.
  • ولكن هذا الهرمون يعمل على بعض المشاكل بالجسم أكثر من فائدته وهذه المشاكل تحدث على المدى البعيد.
  • ومن أهمها الإصابة ببعض الأمراض المزمنة السكر وضعف في المناعة وهشاشة العظام وضغط الدم.

المصادر والمراجع

-

إسمي ندى علي أحمد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
فوائد شراب الطماطم للبشرة
التالي
ترطيب البشرة الجافة بطرق طبيعية