الصحة

فيروس هانتا فيروس الصين الجديد

فيروس هانتا فيروس الصين الجديد

فيروس هانتا

يعرف فيروس هانتا بفيروسات الحمض النووي الريبوزي سلبية الاتجاه، وعادة ما يصيب فيروس الهانتا القوارض وخاصة الفئران، ويمكن للمرض أن ينتقل الى البشر عن طريق تعرضهم لبول القوارض أو برازها أو لعابها، ويتسبب فيروس هانتا بالكثير من الأمراض التي تعد قاتلة للبشر حيث تتسبب بأمراض  الحمى النزفية المصحوبة بالمتلازمة الكلوية ومتلازمة الهنتافيروس الرئوية، وقد سمي هذا الفيروس بهذا الاسم تشبها بنهر هانتان وهو موجود بكوريا الجنوبية، وهي أوائل الدول التي ظهر بها المرض.

أعراض الاصابة بفيروس هانتا

تتعدد أعراض الاصابة بفيروس هانتا، حيث تنقسم الأعراض الى مرحلتين أساسيتين، وهي ما يلي :

أعراض المرحلة الأولى

ما هو فيروس هانتا
ما هو فيروس هانتا

أعراض المرحلة الثانية وتبدأ بعد مضي عشرة أيام تقريبا على الاصابة، حيث تظهر على المريض مجموعة من الأعراض الخطيرة والتي تشير الى الاصابة، وهي ما يلي :

إقرأ أيضا:هل مرض البلهارسيا خطير
إقرا أيضا:  التقلصات العضلية طرق الوقاية والعلاج

ضرورة استشارة الطبيب

عند الشعور بهذه الأعراض التي تدل على الاصابة، يجب التوجه العاجل الى الطبيب المختص، حيث يمكن أن تتطور هذه الأعراض حتى تهدد حياة المصاب، حيث أنها أعراض تتطور بشكل سريع مما يؤدي الى ضعف القلب وتوقفه، كما يمكن أن يصاب المريض بضيق التنفس الذي يودي بحياته، ونؤكد ضرورة التوجه الى الطبيب عند الشعور بالأعراض للأشخاص الذين يتعاملون بشكل مباشر مع الفئران أو بيئة تحتوي على القوارض.

طرق تطور المرض

لم يعرف سبب عدوى فيروس هانتا حتى الآن حيث يوجد نقص في الدراسات الحيوانية والتي تبين شدة المرض على الفئران، إلا أنه يلاحظ عدم تأثرها الشديد بالمرض، وحيث أن الموقع الرئيسي لتكاثر فيروس هانتل في الجسم غير معروف حتى الآن، حيث يتركز الهجوم الفيروسي في متلازمة الحُمى النزفية واعتلال الكلى في الأوعية الدموية حيث تزداد نفاذيتها كما يتعرض الجسم للهبوط الحاد في ضغط الدم كما تتأثر الكلى بشكل كبير نتيجة الفيروس، بينما يتركز الهجوم الفيروسي في المتلازمة القلبية الرئوية في الجهاز التنفسي المتمثل في الرئتين كما يتعرض الطحال والمرارة الى الكثير من المرض. 

إقرأ أيضا:أسباب إنسداد الأمعاء

طرق انتقال فيروس هانتا

ينتقل فيروس هانتا إلى الأشخاص نتيجة استنشاق الفيروس الموجود في فضلات القوارض أو البول أو اللعاب. يحدث الاستنشاق عندما تطير الفيروس في الهواء، مما يؤدي الى تنفس الأشخاص للفيروس عن طريق الشهيق.

بعد استنشاق فيروس هانتا، تصل إلى الرئتين لتبدأ في محاربة الأوعية الدموية الصغيرة التي تسمى بالشعيرات الدموية، لتبدأ أعراض المرض في الظهور وأهمها تراكم السوائل في الرئتين.

إقرا أيضا:  كيفية الوقاية ارتفاع الكولستيرول

طرق الانتقال بين البشر

أجريت الكثير من الدراسات التي بحثت طريقة انتقال فيروس هانتا من شخص الى آخر، وقد لوحظ العديد من الاصابات المحددة في أمريكا الجنوبية، الأمر الذي يدل على امكانية انتقاله من شخص الى آخر، إلا أن لفيروس هانتا الكثير من الأنواع التي لم تبين هذه الدراسات طريقة انتقالها.

إلا أن ما أكدته الدراسات أن طريقة انتقاله الرئيسية هي فضلات القوارض الهوائية ولدغات القوارض الحاملة للفيروس وهي الطرق المؤكدة لانتقال العدوى إلى البشر. أما طريقة انتقاله بين البشر فتتركز في الاتصال بالدم المُصاب وسوائل الجسم بصفة عامة، وحيث أن الاصابات المؤكدة هي لعاملين في مجال الرعاية الصحية في المستشفيات الأفريقية التي تعاني من عدم التطهير المناسب.

أماكن انتشار فيروس هانتا

يتنشر فيروس هانتا في أميركا الشمالية والجنوبية في فصل الربيع والصيف حيث تنتشر القوارض بشكل كبير، كما وجدت بعض الحالات في كندا وآسيا في الدول الآسيوية والأفريقية أيضا.

إقرأ أيضا:أعراض وعلاج مرض الذئبه الحمراء

عوامل خطر الاصابة

يزداد خطر الاصابة بفيروس هانتا في الأشخاص والأماكن التي تحتوي على القوارض، وتتركز عوامل الخطر فيما يلي :

  • تنظيف المباني القديمة وحظائر الحيوانات المتروكة والتي يمكن أن تحتوي على القوارض المصابة.
  • التواجد في الأماكن التي تحتوي على القوارض كمعامل الأبحاث العلمية أو المناطق الغير مسكونة من الناس.
  • عمال البناء والأشغال العامة بالاضافة الى عمال مكافحة الآفات والقوارض.
  • التنزه في الغابات والصيد.

مضاعفات فيروس هانتا

ما هو فيروس هانتا
ما هو فيروس هانتا

يعد فيروس هانتا أحد الفيروسات القاتلة لتطورها السريع وأضرارها الكثير على الجسم، حيث يبدأ المرض كأعراض الانفلونزا الموسمية ليتطور سريعا لتراكم السوائل في الرئتين، ويبدأ الهبوط الحاد في ضغط الدم، والتضرر الشديد لباقي أعضاء الجسم، الأمر الذي يتسبب سريعا في الوفاة.

إقرا أيضا:  سن العقل أعراضه وألمه

طرق الوقاية من فيروس هانتا

هناك الكثير من الطرق التي تعمل على تقليل فرص الاصابة بفيروس هانتا، ومن هذه الطرق ما يلي :

  • في حال التواجد في الأماكن التي تحتوي على القوارض، يجب سد المنافذ التي يمكن للقوارض أن تدخل منها وذلك عن طريق الغطاء الشبكي أو السلكي أو حتى الاسمنتي.
  • في حال التواجد في الأماكن التي تحتي على القوارض، تأكد من تغطية الأطعمة والأواني التي يتم الأكل بها، وذلك لتفادي تلوثها ببول أو براز القوارض.
  • تأكد من تغطية أكل الحيوانات الأليفة وحفظها في علب محكمة الاغلاق وذلك لتفادي تلوثها بلعاب القوارض أو بولها أو برازها.
  • يمكن نصب الفخاخ لتقليل عدد القوارض والتخلص منها بطريقة صحية وسليمة وذلك عن طريق رشها بالمطهرات ومواد التبييض والكحول للتخلص من الفيروسات التي تحملها.
  • تأكد من ارتدائك للكمامات والقفازات في الاماكن التي تحتوي على القوارض وذلك لتقليل فرص الاصابة بفيروس هانتا.

المصادر والمراجع

مقالات ذات صلة

فريق التحرير

نحن في ويكي عرب ، ننظر الى مستقبل كبير للمحتوى العربي على شبكة الانترنت . مازلنا في البداية ، والبداية كانت جميلة . هدفنا : المحتوى الخدمي النظيف ، لنثري محتوى لغتنا في العالم الرقمي . فريق التحرير في موسوعة ويكي عرب

السابق
اشعار نزار قباني عن الشوق
التالي
دعاء تسهيل الولادة وتيسيرها