فوائد الاغذية

فوائد وأضرار عشبة حب الملوك

فوائد وأضرار عشبة حب الملوك

نبذة عامة

نبتة أو عشبة حب الملوك هي أحد النباتات المفيدة لتليين البطن، إلا أن عشبة حب الملوك تصبح شديدة السمية إذا تم التعامل معها بطريقة غير صحيحة، ويمكن الاستفادة من عشبة حُب الملوك بطرق متعددة حيث يمكننا استخدام الحبوب أو الجذور أو الأوراق أو الزيت المستخرج منها فإن كنت من أولئك الذين يقتنون مثل تلك النباتات والأعشاب الطبية في منازلهم فأنت شخص محظوظ بالفعل، كما أنه عليك نصيحة من حولك باقتنائها أيضا، ولكن يجب أنت تكون حذرا في تناولها من حيث الكم والكيف فهي لها العديد من الآثار والأضرار الجانبية لذلك أن وددت نصيحة من حولك عليك أيضا نصيحتهم بتوخي الحذر في استخدامها.

إقرا أيضا:  ما هي فوائد وأضرار الحلبة للأطفال

فوائد حب الملوك

  • تليين البطن وتنظيف القولون، فهو يساعد الأمعاء على التخلص من البكتيريا والجراثيم وتعتبر هذه الحبوب منظفا طبيعيا للقولون عن طريق تخليصه من السموم العالقة، ويساعد أيضا على علاج الإمساك المزمن والبواسير.
  • التخلص من القيح، حيث يقوم حُب الملوك بالمساعدة في التخلص من القيح أو الصديد المتراكم في بعض أجزاء من الجلد عن طريق استخدام معجون خاص من عشبة حب الملوك على الجلد بشكل خارجي بعدة أيام.
  • التخلص من الشامات، يساعد حُب الملوك على التخلص من الشامات والزوائد الجلدية عن طريق استخدام معجون مصنوع من جذور حُب الملوك والماء الدافئ وعقب استخدام هذا المعجون على الشامات تتساقط الزوائد الجلدية تدريجيا.
  • علاج اليرقان، عند معالجة الجزء الخارجي من جذور حب الملوك بشكل خاص فإنه يساعد على زيادة قدرة الجسم على التخلص من الإفرازات الصفراوية من الكبد والمثانة وبذلك فهو يساعد في مكافحة اليرقان واصفرار الجلد.
إقرا أيضا:  فوائد الحاملة الخضراء للصحة

أضرار حب الملوك

فوائد وأضرار عشبة حب الملوك
فوائد وأضرار عشبة حب الملوك

حبة الملوك العديد من الأضرار الجانبية والتي تنتج عن طريق تناول بذورها مثل:

-
  • ألم حارقا المعدة والفم والحنجرة، الغثيان والتقيؤ وآلام القولون، وأيضا ضعف الجهاز التنفسي، وسيلان اللعاب الغثيان، الشعور بالدوار والإعياء، من ناحية أخرى فإن استخدام القليل من زيت حبة الملوك يسبب آلاما حادة في المريء والشعور بالدفء في المعدة.
  • الشعور بالغثيان والتقيؤ بالفعل في بعض الأحيان وفي خلال وقت وفترة قصيرة يتسبب في الشعور بالمغص وبعد تناوله بيوم واحد يصاب الإنسان بضعف عام في الجسد وإسهال وقد يسبب الشعور بعدم الراحة وخفقان القلب والتعرق والحمى والصداع وضيق الصدر والرغبة في النوم. لذلك عليك الانتباه والحذر جيدا في تناولها ويفضل تناولها تحت إشراف طبيب.
إقرا أيضا:  فوائد نوى التمر وطريقة استخدامه

المصادر والمراجع

فاطمة أحمد

إسمي فاطمة احمد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
علامات وأعراض الحمل بعد التبويض
التالي
تفسير ودلالة رؤية القتل في الحلم