فوائد النعناع للقولون العصبي

فوائد النعناع للقولون العصبي

فوائد النعناع 

فوائد النعناع للقولون العصبي كثيرة ومتععدة، وتتركز فوائد النعناع للقولون العصبي في احتوائه على العناصر الغذائية المهمة لصحة القولون والجسم بشكل عام، ويعد النعناع من أكثر الاعشاب العطرية رواجًا واستخدامًا في العالم؛ حيث تتميز هذه العشبة الخضراء برائحتها الفواحة المنعشة وطعمها الرائع.

فوائد النعناع 

يستخدم النعناع بجميع أشكاله الورقية الطازجة أو المجففة أو المجمّدة في تحضير الكثير من الأطعمة والسلطات والشوربات، إضافة إلى استخدام منقوع النعناع المغلي كمشروب عشبي دافيء لعلاج مشاكل صحية كثيرة في الجسم، كما يرغب البعض بوضع بضع ورقاتٍ منه مع الشاي لإضافة نكهته المميزة للشاي، وشاي النعناع يعتبر المشروب الأول في منطقة العالم العربي وشمال إفريقيا، والنعناع عشبة تمتاز بكثرة أنواعها؛ فهناك النعناع البري والمغربي والإسترالي والهش والمائي والآسيوي، وغيرها من الانواع التي يفوق عددها خمسًا وستين نوع حول العالم، وعادةً ما تزرع بمساحاتٍ واسعةٍ في معظم دول آسيا وبعض دول أوروبا، حيث تحتاج زراعة النعناع إلى التربة الرطبة لذا نجد النعناع ينمو دون رعايةٍ خاصةٍ حول مجاري الأنهار والبحيرات، ويتمتع النعناع بخصائص مميزة تجعله مفيدًا لعلاج المشاكل الصحية.

فوائد النعناع للقولون

يعود تناول مشروب النعناع المغلي بمنافع كثير للقولون الهضمي والعصبي منها ما يلي:

  • يساعد النعناع في حل مشكلة عسر الهضم التي يعاني منها الكثيرون بعد تناول الوجبات الغذائية الدسمة، لذا فهو يساعد الجهاز الهضمي على تحسين حركته وأداء وظيفته بشكلٍ جيد للتخلص من الفضلات والسموم داخل الأمعاء.
  •  يساعد على استرخاء عضلات القولون العصبي، ويهديء من حركته الزائدة التي تسبب اضطراب الجهاز الهضمي.
  • يفيد النعناع في تسكين الآلام والتشنجات العضلية العصبية التي ترافق مرضى القولون، حيث يساهم في علاج التهاب الألياف العصبية الموجودة داخل الأمعاء والتي تشعر مريض القولون بالألم والتشنج الشديد.
إقرا أيضا :  فوائد الكزبرة الجافة للصحة

 

فوائد النعناع للقولون العصبي
فوائد النعناع للقولون العصبي
  •  يعمل النعناع على فتح الشهية لتناول الطعام، لذا فهو يحفز على الشهية ويناسب من يعانون من ضعف الشهية للطعام.
  •  يقاوم الالتهابات المعوية والبكتيريا والطفيليات الضارة داخل الأمعاء، ويخلص الجسم من السموم. يعمل على تخفيف النفخة والغازات المعوية المزعجة للإنسان وخاصة بعد تناول الوجبات الرئيسية.
  •  يخفف النعناع من أعراض القولون العصبي، كالغثيان والدوار والصداع وتشنجات الأمعاء وتقلصاتها وما يرافقها من حالات الإمساك المزمن. يساعد الأمعاء في القضاء على الديدان المعوية والفطريات الضارة داخل القولون وطردها لخارج الجسم.
إقرا أيضا :  ما هي فوائد اليانسون وأضراره

المصادر والمراجع