فوائد نبات الشمندر الأحمر

كتابة: نتالي عابد - آخر تحديث: 2 أكتوبر 2019
فوائد نبات الشمندر الأحمر

نبات الشمندر

يعرف نبات الشمندر بالبنجر أو الباربة، ويعتبر من النباتات المعمرة، يحتوي على العديد من المغذيات التي تساهم في استمرارية وظائف الجسم الحيوية فهو يؤدي دوراً في المحافظة على صحة الجهاز الدوري ،يوجد نوعين من الشمندر: الشمندر السكري ،والشمندر الذي يستخم في صناعة المخللات.

فوائد الشمندر لصحة الجسم

هناك العديد من الفوائد للشمندر ،من هذه الفوائد :

  • يقي الجسم من الإصابة بالأمراض المعدية، لاحتوائه على حمض الأكساليك، والذي يعتبر من أكثر المذيبات الغير عضوية، التي تساعد في ترسيب الكالسيوم في الجسم.
  • يقي الجسم من التعرض للإصابة بالأمراض السرطانية وبالأخص سرطان الدم وسرطان القولون وسرطان الجلد، والسبب في ذلك احتواء الشمندر على نسب عالية من البيتاسيانين في تركيبته وهو من أحد المواد المضادة للأكسدة ، فيعمل على الحد من انتشار الخلايا السرطانية في الجسم وإخراج السموم من الجسم.
  • يعد الشمندر من النباتات التي تحافظ على صحة النظر، لاحتوائه على أنواع الكاروتينويد مثل لوتين وزيكثانسين، التي تحافظ على صحة العينين، ولهذا السبب ينصح بشرب عصير الشمندر بصورة منتظمة.
إقرا أيضا:  ما هي فوائد بذور الفجل لصحة الإنسان
فوائد نبات الشمندر الأحمر
فوائد نبات الشمندر الأحمر
  • يحمي الشمندر الجنين من التعرض للإصابة بالتشوهات الخلقية، إذ يمكنك شرب عصير الشمندر يومياً بصورة منتظمة للمحافظة على الجنين وصحته.
  • يقي الجسم من التعرض للإصابة بمرض فقر الدم، لاحتوائه على نسب عالية من عنصر الحديد ونسبة جيدة من المواد المضادة للأكسدة، والتي تحد من التعرض للإصابة بمرض الأنيميا.
  • يخفض الشومر معدل ضغط الدم المرتفع، لاحتوائه على نسبة عالية من مركبات النيترات، والتي تتبدل في الجسم إلى حمض النتريك، التي تمنح الأوعية الدموية الراحة والاسترخاء.
إقرا أيضا:  فوائد مغلي ورق الجوافة للجسم

فوائد نبات الشمندر للبشرة

إلى جانب فوائد الشمندر الصحية لجسم الإنسان ،هناك العيد من الفوائد للشمندر للبشرة ،من هذه الفوائد:

  • يعالج الشمندر حب الشباب والبثور، لاحتوائه على نسبة عالية من المواد المضادة للالتهاب في تركيبته ويمكنك التخلص من مشكلة حبوب الشباب عن طريق مزج 3 ملاعق صغيرة من عصير الشمندر مع 3 ملاعق صغيرة من اللبن الرائب، ومن ثم وضعها على البشرة لمدة ربع ساعة، وغسلها بالماء البارد بعد ذلك.
  • يفتح ويوحد الشمندر لون البشرة، عن طريق خلط 3 ملاعق صغيرة من عصير الشمندر مع ثلث ملعقة كبيرة من عصير الليمون، ومن ثم وضع هذا الخليط على البشرة مباشرة ، وتركه لمدة 15دقيقة، ومن ثم غسل البشرة بالماء الدافئ، ويتم تكرار هذه العملية مرتين أسبوعياً لتحصلي على نتائج مرضية.
  • يعالج الشمندر البشرة المتوهجة، بسبب احتوائه على نسب عالية من الفيتامينات والمعادن مثل الحديد التي تعطي البشرة النضارة والإشراق ،إذ يمكنك شرب عصير الشمندر للحصول على بشرة نضرة ومشرقة.
إقرا أيضا:  فوائد بذور الشيا للجسم

المصادر و المراجع

مقالات ذات صلة

3 مشاهدة