فوائد الاغذية

فوائد مطحون حبوب الحمص

مطحون حبوب الحمص من أفضل وأصح أنواع الدقيق أو الطحين حيث أن مطحون حبوب الحمص يستعمل في الكثير من الوصفات التي يحتاجها مرضى السكري والقلب، وذلك لعدم احتوائه على الجلوتين الموجود في الطحين الأبيض العادي، فطحين الحمص يعمل كبديل جيد ومفيد، وصحي للطحين الأبيض العادي، يدخل طحين الحمص في العديد من وصفات المطبخ الهندي حيث أنه الطحين الأساسي هناك بدلاً من الطحين الأبيض الذي يعد في مصر هو نوع الدقيق الأساسي، يمكن تواجد ذلك النوع من الطحين أو الدقيق في المتاجر الكبيرة والتي يتم تقسيمها عادة ً كلٌ تبع نوع المطبخ.

تحضير طحين الحمص

لا داعي للإحباط إن لم يحالفكي الحظ بالعثور على طحين الحمص لأنه يمكنكي صنعه بكل سهولة إن اردتي ذلك عن طريق:

  • أولا ستحضرين حبات حمص بالوزن الذي ترغبين به ثم تضعينها في الخلاط الكهربي وتقومين بتشغيله مدة من 2 إلى 3 دقائق حتى تمام الطحن أو الفرم، ويجب مراعاة أن يكون الحمص مجففاً وغير رطب.
  • بعد ذلك تقومين بنخل دقيق الحمص بعد طحنه لتلك المدة وعلى سرعة عالية، من ثم تبدأين بفرم الخضار وتضعينه بداخلها وتفرمينه مجددا بشكل جيد من ثم تعودين إلى نخله ثانية لإخراج أية كتل أو شوائب بداخل طحين الحمص.
  • بعد ذلك يصبح جيدا للاستهلاك والاستعمال في خبز المعجنات الصحية والشهية، كما يمكنكي أيضًا تخزينه إن أردتي ولكن يشترط أن يكون مكاناً يتميز بالجفاف والبرودة وتحتفظين فيه بطحين الحمص داخل علبة محكمة الغلق.

فوائد مطحون حبوب الحمص

تعددت فوائد دقيق أو طحين الحمص بسبب احتوائه على العديد من الألياف والعناصر الغذائية والمفيدة والتي تقوي الجسم وتجعله نشيطاً أيضاً مثل:

  • الحفاظ على صحة القلب: يساعد طحين الحمص على الحفاظ على صحة القلب، عن طريق احتوائه على الألياف والمكملات الغذائية وذلك يجعل من شرايين القلب نقية وخالية من أية شوائب أو تهديدات أمراض قادمة أو معدية.
مطحون حبوب الحمص
مطحون حبوب الحمص
  • الوقاية من خطورة الإصابة بمرض السكري: حيث أن طحين الحمص من أكثر أنواع الطحين التي ينصح بها مرضى السكري لعدم احتوائه على الجلوتين أو النشويات التي تضر الجسم وتزيد من نسبة السكر في الدم وتصيب الإنسان بالإعياء.
  • إنقاص الوزن: من أكثر أنواع الطحين إنقاصاً وحفاظاً على صحة الوزن فيعمل على حرق الدهون ويزيد من كمية الجهد المبذول للشخص ليساعده في حرق المزيد من الدهون كما أنه يجعل الشخص يشعر بالشبع وبالتالي لا يكثر من الطعام.

المصادر والمراجع

السابق
طريقة عمل عصير الجريب فروت
التالي
معلومات عن كبسولات ميجافيت