فوائد بذور البابايا لصحة الجسم

فوائد بذور البابايا لصحة الجسم

ما هي البابايا

تتعدد فوائد بذور البابايا ومن أبرز فوائد بذور البابايا أنها تساعد على مكافحة بعض الحمى الفيروسية التي تنتقل من خلال البعوض، والبابايا يعد من الفاكهة المفيدة للغاية وهي ذات غلاف أخضر ومذاقها بين المانجو والشمام ويطلق عليها اسم فاكهة الملائكة ويقال أن من سماها بهذا الاسم هو المستكشف كريستوفر كولومبوس مكتشف الأمريكتين، وهي البابايا فاكهة استوائية أصلها أمريكا الجنوبية وأمريكا الوسطى وانتشرت زراعتها في باقي البلدان على أيدي المستكشفين والرحالة وهي فاكهة غنية للغاية بالفيتامينات الهامة للجسم مثل فيتامين C وفيتامين A وE وB1 وB6 بالإضافة إلى غناها بالكالسيوم والحديد وتعتبر من مضادات الأكسدة الفعالة والمعروفة بنشاطها في مكافحة الخلايا السرطانية بجانب احتوائها على كثير من الألياف مما يجعلها اختيار أمثل لمرضى القولون.

فوائد بذور البابايا

  • من العلاجات التي أثبتت فاعليتها في مكافحة تليف الكبد الناتج عن كثرة تناول الكحوليات حيث تعمل بذور البابايا على تخليص الكبد من السموم المتراكمة فيه وللاستفادة من بذور البابايا في هذه الناحية نقوم بطحن بعض البذور وخلطها مع عصير الليمون ويتم تناولها لمدة لا تقل عن شهر لضمان خروج جميع السموم من الجسم لأنها لا تخرج دفعة واحدة.
  • بذور البابايا فوائد في مكافحة بعض الحمى الفيروسية التي تنتقل من خلال البعوض وقد استخدمت بعض الدول بذور البابايا في علاج حمى الضنك وكانت التجارب ناجحة.
  • يستفاد من بذور البابايا في علاج التسمم الغذائي بسبب قدرتها الفائقة علي القضاء على الجراثيم التي تحتوي عليها الأطعمة السامة ولكن جميع الحالات الطبية التي تستخدم فيها بذور البابايا يجب فيها مراجعة الطبيب أولا.
  • تفيد بذور البابايا في القضاء على ديدان الأمعاء كما هي معروفة بفائدتها لمرضى السكري.
  • يستخدم الزيت المستخرج من بذور البابايا في علاج بعض مشاكل الشعر حيث يساهم في تقوية الشعر ومنحه الحيوية
إقرا أيضا :  ما هي فوائد اكل الجرجير المتعددة
فوائد بذور البابايا
فوائد بذور البابايا

طريقة الاستفادة من فوائد بذور البابايا

  • لتحقيق الاستفادة من بذور البابايا يمكن تناولها في شكلها الخام بتناول البذور إلا أن لها طعم مرارة قوية فيمكن سحقها وإضافتها إلى الطعام أو الشراب.
  • لا يجب استخدام بذور البابايا بشكل مفرط لأن لها جانبا سلبيا لا يجب إغفاله ولتجنب هذا الجانب لابد من الاعتدال في تناولها.
إقرا أيضا :  أهم فوائد وأضرار بذور الكزبرة

أضرار بذور البابايا

يمكن بذور البابايا أن تكون مضرة بقدر فائدتها حيث تحتوي علي بعض المركبات التي قد تزعج المعدة إذا تم تناولها بكثرة دون الرجوع إلى طبيب لذا يجب الاعتدال في تناولها كما أشرنا.

المصادر والمراجع