فوائد تناول الشوفان للاطفال

كتابة: اسماء السيد - آخر تحديث: 17 فبراير 2020
فوائد تناول الشوفان للاطفال

أن الشوفان هو نوع من الحبوب الكاملة وهو يعتبر من المحاصيل التي تستطيع أن تنمو في مناخ معتدل، وقد بدأ الشوفان في الانتشار بشكل مؤخرا وخاصة في وجبة الافطار، ما هي فوائد تناول الشوفان للاطفال تابع مقالنا هذا لتتعرف على فوائد تناول الشوفان للاطفال ، طرق تناوله والقيمة الغذائيه له.

طرق تناول الشوفان للاطفال

يمكن تناول الشوفان للاطفال بطرق عديدة فيمكن اضافة حبوب الشوفان للفاكهة وبعض الحليب وهذه الطريقة المعتادة، أو كذلك يمكن أن يدخل في بعض المأكولات مثل البسكويت والخبز، كما يمكن استخدام رقائق الشوفان للأقطار كحبوب، أو أن يدخل في الكثير من الحلويات والجرانولا وكذلك يدخل بشكل رئيسي في بعض الأطعمة الخاصة بالرضع.

إقرا أيضا :  فوائد وأضرار شرب قهوة الشعير

مميزات تناول الشوفان للاطفال

  • يحتوي على قيمة غذائية مرتفعة.
  • لا يكون سببا للإصابة بالحساسية عند الأطفال.
  • ذو نكهة محببة للأطفال.
  • لا يتعرض للتلف بسرعة وذو مدة صلاحية ممتدة.
  • تكلفته منخفضة
  • يدخل دقيق الشوفان في الكثير من الاستخدامات وكذلك كمكثف في أطعمة الرضع تعطي قوام أفضل.

العناصر الغذائية في الشوفان

العناصر الغذائية في الشوفان
العناصر الغذائية في الشوفان

الشوفان يتميز بأنه غني بشكل كبير بالألياف الغذائية المفيدة مثل الألياف القابلة للذوبان البيتا جلوكان وكذلك السليلوز، كما أنه يحتوي على نسبة مرتفعة من الدهون المفيدة الغير مشبعة وكذلك البروتين، ويتواجد به مضادات الأكسدة كذلك، ومنها فيتامين E ، والفلافونيدات ومركبات الفينول، وهي تعتبر من الأغذية التي تساهم بخصائص علاجية لصحة الإنسان، كما أنه يحتوي على نسبة جيدة من الكربوهيدرات ومن الكالسيوم والحديد والفسفور والبوتاسيوم والمغنيسيوم وكذلك الحديد، ويحتوي على الزنك وفيتامين ج وفيتامين ب 6 ايضًا بالإضافة لفيتامين أ وفيتامين ب 12 وفيتامين ك.

إقرا أيضا :  فوائد التوت البري الاسود

فوائد تناول الشوفان للاطفال
أن الشوفان يعتبر اختيار مثالي كغذاء للأطفال وذلك لأنه مفيد للصحة جدًا وله العديد من الفوائد نذكر منها ما يلي:

  • يعتبر مصدر جيد وصحي للطاقة للأطفال وذلك أنه يحتوي على معدل سعرات حرارية منخفض فإن ثلث كوب شوفان يمنح الجسم 102 سعرًا حراريًا وكذلك لا يحتوي على نسبة دهون غير مشبعة مرتفعة.
  • يعتبر الشوفان مصدر مفيد للبروتين ذو الجودة العالية، فهو يحتوي على الأحماض الأمينية التي يحتاجها جسم الأطفال للنمو بشكل صحي.
  • يعزز من صحة الجهاز المناعي بشكل عام ويحميه من الاصابة من العدوي البكتيرية او الفيروسية وكذلك الطفيليات والفطريات.

المصادر والمراجع

17 مشاهدة