فوائد الاغذية

فوائد بذور نبات الشيا للمرضعة

فوائد بذور نبات الشيا للمرضعة

فوائد بذًور الشّيا للمرضعة

كثيرا ما نسمع كلمة الشيا خاصة حين يتعلق الحديث منتجات العناية بالبشرة والشعر ذات القيمة الإنتاجية العالية فما هي الشيا وما فوائد بذور نبات الشيا وما سبب شهرتها في هذه الناحية، الشيا هي شجرة تنمو في المناطق الاستوائية لها ذات اللون الأصفر المخضر تشبه التمر ولها بذور في حجم الجوز تحتوي على خصائص علاجية وغذائية كبيرة تستخدم على نطاق واسع في مجال صناعات مواد التجميل بسبب احتوائها على نوعيه ممتازة من الأحماض الدهنية والجدير بالذكر أن منطقة نمو الشيا تؤثر على كفاءة المنتج المستخلص منها، وللترعف على فوائد بذور نبات الشيا تابع هذا المقال.

إقرا أيضا:  ما هي فوائد الفلفل الرومي

القيمة الغذائية لبذور الشيا

-
  • تحتوي الملعقة الواحدة من بذور الشيا على 60 سعرا حراريا و3 غرامات من البروتينات و4 غرامات من الألياف ومثلها من الكربوهيدرات و60 ملغرام من الكالسيوم و40 ملغرام من المغنيسيوم.

فوائد بذور نبات الشيا العامة

فوائد بذور نبات الشيا العامة
فوائد بذور نبات الشيا العامة
  • تحتوي الشيا على كمية كبيرة من الألياف التي تحمي من الارتفاع المفاجئ لمستوى السكر في الدم إلا أن الدراسات في هذا الجانب لا تحمل نتائج مؤكدة.
  • تحتوي الشيا على كمية كبيرة من عنصري الكالسيوم والفسفور وهو ما يجعلها مفيدة للغاية في تقوية العظام والحفاظ عليها من الهشاشة كما تحسن من أداء الرياضيين.
  • تحتوي الشيا على كمية من الاوميجا 3 تفوق تلك الموجودة في بعض أنواع الأسماك إلا أنها توجد في شكل يصعب على الجسم الاستفادة منها فيصبح من الضروري تحويلها إلى صورة أخرى لتحقيق استفادة الجسم منها.
  • تدخل الشيا في الأنظمة الغذائية التي تستهدف إنقاص الوزن ويرجع ذلك إلى احتوائها على الألياف والبروتينات التي تزيد من الشعور بالشبع مما يؤدي إلى تقليل كميات الطعام وبالتالي فقدان الوزن.
  • تحتوي الشيا على كمية كبيرة من مضادات الاكسده التي تعمل كواقي للجسم من الإصابة ببعض الأمراض مثل أمراض الشيخوخة وغيرها.
إقرا أيضا:  فوائد بذر الريحان للجسم

فوائد بذور نبات الشيا للمرضعة

  • يتم انتقاء الأطعمة للمرأة المرضعة بعناية كبيرة ويرجع ذلك إلى الرغبة في تحقيق أقصى استفادة ممكنة للطفل الذي يستمد عناصر نموه من والدته وفي هذه الحالة تكون بذور الشيا الاختيار الأمثل.
  • تحتوي الشيا على عناصر غذائية وفيتامينات ومعادن تجعلها مفيدة للغاية في تعزيز إنتاج الحليب للطفل كما تحقق فائدة كبيرة أيضا لصحة الأم.
  • تقوم الشيا بمنح الرضيع بروتينات سهلة الهضم وكالسيوم ضروري لتقوية ونمو عظامه ومعادن أخرى كثيرة ضرورية لتحقيق نموه بصورة صحية وبجانب ذلك تقوم بمنح الأم الطاقة اللازمة في الرضاعة الطبيعية ليست أمرا سهلا كما يعتقد البعض.
إقرا أيضا:  ما هي فوائد دقيق الذرة

المصادر والمراجع

السابق
فوائد الأطعمة الطازجة لصحة الإنسان
التالي
أهم أسباب عدم الترجيع أثناء فترة الحمل