أضرار الحليب المجفف وفوائده

أضرار الحليب المجفف وفوائده

نبذة عامة

الحليب المجفف هو نوع من أنواع الحليب الذي يتناوله الأطفال الرضع، والحليب المجفف بديل للأطفال الذين لم يحظوا بفرصة للحصول على حليب أمهاتهم أي أنهم لم يقوموا بالرضاعة الطبيعية بسبب بعض الأسباب وهي أن حليب الأم ليس كافي لرضاعة طفلها منها مباشرة أو أن الأم تعاني من الآلام والجروح في ثديها تجعلها غير قادة على تحمل الألم فتلجأ إرضاع الطفل بالحليب المجفف وأيضا بسبب عدم نزول الحليب من الأساس في ثدي الأم وحيث انه يستغرق نزول الحليب مباشرا في ثدي الأم بعد الوضع عدة أيام وفي هذا الوقت يبكي الطفل كثيرا إحساسه بالجوع فتقوم الأم رضاعه رضاعة صناعية من الحليب المجفف أو لسبب انه لا يشبع الطفل كثيرا من حليب الأم فتقوم الأم بإدخال بعض رضعات اللبن المجفف بجانب رضاعة الطفل من حليبها مباشرة، والحليب المجفف له العديد من الفوائد التي تعود على الطفل بالنفع ويوجد أيضا له العديد من الأضرار التي تعود بالضرر على الطفل وهي.

أضرار الحليب المجفف

  • بعض الأنواع من الحَليب المُجفف تحتوي على اللاكتوز وهو ما يسبب الحساسية لبعض الأشخاص والأطفال وهو ما يسبب بعض من المشاكل في الجهاز الهضمي مثل سوء الهضم والمغص أحيانا من اللاكتوز فينصح الطبيب بتناول نوع أخر من أنواع الحَليب تكون خالية من اللاكتوز.
  • يعمل الحَليب المجفف على تقليل عمل مناعة عند الأطفال وقدرتها على عدم مواجهة ومحاربة الأمراض بسبب انو الحَليب المجفف يحتوي على نسبة قليلة من الأجسام المضادة التي تقوي من عمل المناعة في محاربة بعض الأمراض.
  • يعمل أيضا الحَليب المجفف على إحداث بعض المشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإمساك والانتفاخات وخروج الغازات باستمرار وهو ما يعاني منه الأطفال الرضع الذين يتناولون الحَليب المجفف وهو ما يحدث لهم دائما من الإمساك والتقلصات وخروج الغازات باستمرار عند الرضيع بسبب الحَليب المُجفف الذي يرضعه.
إقرا أيضا :  ما هي فوائد الباذنجان
أضرار الحليب المجفف وفوائده
أضرار الحليب المجفف وفوائده
  • بسبب أن الحَليب المُجفف يحتوي على نسبة كبيرة من الدهون بالمقارنة مع الحليب السائل لذلك فهو يسبب الإصابة بالسمنة عند الأطفال وهو ما قد يؤدي إلى ضيق الأوردة والشرايين.
  • يحتوي أيضا الحَليب المُجفف على نسبة اعلي من الكولسترول بالمقارنة مع الحليب السائل وهو ما يؤدي في الأخر إلى الإصابة بتصلب الشرايين وضيق الأوردة والشرايين أيضا.
إقرا أيضا :  فوائد زبدة الفول السوداني للجسم

فوائد الحليب المجفف

  • تقوية العظام، بما أن الحَليب المجفف يحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم الذي يقوم في بناء العظام وتقوية خلاياه والقضاء على هشاشة العظام التي تحدث نتيجة لانخفاض الكالسيوم عند الإنسان أيضا ويقلل من آلام المفاصل وآلام العمود الفقري.
  • منع تجلط الدم حيث يحتوي الحَليب المجفف على عنصر الفسفور والمنجنيز وفيتامين أ وفيتامين د الذي يساعد في سيولة الدم

المصادر والمراجع