فن إدارة الوقت ونصائح هامة

كتابة: اماني محمد - آخر تحديث: 2 نوفمبر 2019
فن إدارة الوقت ونصائح هامة

إن أغلى ما يملكه الإنسان هو الوقت فالوقت هو المساحة الزمنية التي نستطيع من خلالها تنفيذ المهام والواجبات والإدارة الوقت بشكل جيد يجب تحديد المهام وكتابتها ثم بعد ذلك تقوم بترتيب الأولويات حسب الهام والعاجل والغير عام والغير عاجل ثم تقوم بتحديد مدة زمنية معينة لتنفيذ تلك المهام فذلك يجعلك تنجز الواجبات وفي نفس الوقت تتخلص من الضغوط الناتجة عن تراكم تلك المهام وهذا يُسمي فن إدارة الوقت، وحتى تقوم بإدارة الوقت بشكل جيد سنقدم لك هنا بعض النصائح.

المحتويات

إقرا أيضا:  تطويرك لذاتك طريقك لتحقيق أهدافك

فن إدارة الوقت ونصائح هامة:

فن إدارة الوقت، إدارة الوقت، تنظيم الوقت، تنظيم إدارة الوقت

 إدارة الوقت يبدأ بترتيب الأولويات

يجب عليك ترتيب الأولويات حسب درجة أهميتها فالأهداف قد تكون مهمة وعاجلة وقد تكون مهمة وغير عاجلة، وأيضا هناك أهداف تكون غير مهمة وغير عاجلة فعليك الاهتمام بإنجاز المهام الضرورية والعاجلة والتي تكون أكثر تأثيرا.

تحديد الأهداف

يحتاج إدارة الوقت الي تحديد الأهداف وربط كل هدف بمدة زمنية محددة فذلك يساعدك على إنجاز هذه المهام.

الابتعاد عن التأجيل

يلجأ بعض الأشخاص إلى تأجيل إنجاز المهام خوفا من الفشل وقد يكون ذلك بسبب الكسل أيضًا، لذا يجب عليك تجنب التأجيل لأن ذلك يجعل المهام تتراكم.

طرق ترتيب الوقت وأهميته

جدولة المهام

كتابة المهام التي تريد إنجازها يعد أمراً ضرورياً حتى تستطيع التركيز على المهام التي تكون أكثر أهمية، كما توفر كتابة المهام من الجهد والوقت المبذول من أجل إتمامها.

إقرا أيضا:  ما هي أهمية التحفيز

الاحتفال بالإنجازات الصغيرة

معظم الناس يميلون إلى المدح والثناء فعندما يتمكن الشخص من إنجاز هدف ما عليه أن يكافئ نفسه على ذلك مهما كان هذا الإنجاز صغيرا فذلك يحفزه لإنجاز المزيد، كما أن إدارة وتنظيم الوقت أمرا ضروريا لتحقيق حياة أفضل ولن يكون ذلك قاصرا على تنظيم الوقت فقط بل سيكون هناك متسع من الوقت للاسترخاء والتخلص من التوتر.

التخلص من الملهيات التي تضيع الوقت أحد أهم أٍاسيات إدارة الوقت

إن تصفح مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك وغيره من مواقع التواصل من شأنه إضاعة الوقت، لذا يجب عليك تخصيص مدة زمنية محددة من أجل تلك الأمور.

إقرا أيضا:  أنواع الهوايات الشخصية

يجب عليك تحديد الوقت الذي تكون فيه أكثر إنتاجية وذلك لإنجاز المهام الصعبة، وهذا الوقت قد يكون صباحا أو مساء.

يمكنك الاستعانة ببعض الأشخاص من أجل القيام ببعض المهام الصعبة حتى تستطيع أنت التركيز على أداء المهام الأخرى.

 

مقالات ذات صلة

9 مشاهدة