الصحة

فصائل الدم وسبب اختلافها

فصيلة الدم

هو نوع الدم أو فئة الدم أو الزمرة الدموية، التي تميز الإنسان عن الآخر، حيث يوجد أربع مجموعات من الدم، حيث تختلف كل مجموعة عن المجموعة الأخرى بالمواد التي تشكل كريات الدم والمصل، كما يوجد ثمانية فصائل دموية تختلف من شخص لآخر، ويعود الفضل لاكتشاف فصائل الدم لعالم الأحياء النمساوي “كارل لاندشتاينر” والذي عمل على تحديدها وحماية أرواح الملايين من البشر.

مكونات الدم

يتكون الدم من أربعة مكونات أساسية وهي:

  • خلايا الدم الحمراء: وهي خلايا مقعرة الشكل، عديمة النواة، تحتوي على صبغة الهيموغلبين وهو بروتين أحمر اللون، وتقوم بوظيفة أساسية وهي نقل الأكسجين من الرئتين إلى باقي أنسجة وخلايا وأعضاء الجسم، كما تقوم أيضا بنقل ثاني أكسيد الكربون من أنسجة وخلايا وأعضاء الجسم إلى الرئتين.
  • خلايا الدم البيضاء:هي خلايا من مكونات الدم، ويتم إنتاجها في نخاع العظم، وتُخزن في الجهاز الليمفاوي في الجسم لاستعماله عند الحاجة، وتؤدي كريات الدم البيضاء وظائف دفاعية في جسم الإنسان تتمثل في محاربة الالتهابات والعدوى.
  • الصفائح الدموية: وهي الخلايا الأصغر حجما من خلايا الدم، ووظيفتها الأساسية هي تخثر الدم وزيادة تجلطه في حالة الإصابة بالجروح، فهي تساعد في حماية الاحتفاظ بكمية الدم داخل الجسم.
  • بلازما الدم: وهو سائل دموي، يقوم بحمل مكونات الدم السابقة، كما يحتوي على البروتينات والأملاح الغذائية اللازمة لأنسجة وخلايا الجسم.

سبب اختلاف فصائل الدم

تختلف فصيلة الدم من شخص لآخر، والسبب وراء هذا الاختلاف أن الدم يأخذ صفتين من نظامين مختلفين في جسم الإنسان وهما:

النظام الأول: وهو نظام ABO، حيث أن كريات الدم الحمراء تحمل مادة تسمى ” مولد الضد” حيث تعمل على إثارة استجابة الجهاز المناعي، في حين تحمل البلازما مادة تسمى “الأجسام المضادة”، وعندما تُدمج الأجسام المضادة مع مولدات الضد تقوم بإنتاج أربع فئات مختلفة حسب المادة التي قامت بإنتاجها وهذه الفئات هي:

  1. الفئة الأولى: A
  2. الفئة الثانية:B
  3. الفئة الثالثة:AB
  4. الفئة الرابعة:O، حيث أن هذه الفئة لا تحتوي أي مادة.
إقرا أيضا:  علاج الناسور الشعري

النظام الثاني: وهو نظام RH أو نظام العامل الرايزيسي، وهو مركب بروتيني مستضد، ويوجد على سطح كريات الدم الحمراء، والعامل الرايزيسي يكون بشكلين: موجب أو سالب.

وبناء عليه تكون فصيلة دم الإنسان واحدة من الفصائل الثمانية الآتية:

  • فصيلة الدم  A موجب، فصيلة الدم  Aسالب، فصيلة الدم B موجب، فصيلة الدم  Bسالب، فصيلة الدم AB موجب، فصيلة الدم  ABسالب، فصيلة الدم O موجب، فصيلة الدم O سالب.

عملية التبرع بالدم

قد يضطر الإنسان إلى التبرع بالدم لإنقاذ شخص ما، علما بأن عملية التبرع تقوم بآلية محددة، حيث يقبل الجسم فصيلة الدم التي تحتوي على مستضدات (أجسام مضادة) يعرفها مسبقا، بحيث لا يرفضها الجهاز المناعي في الجسم. أما في حالة دخول دم يحتوي على مستضدات جديدة لا يعرفها الجسم، سيقوم الجهاز المناعي برفضها وعدم قبولها كونها أجسام غريبة عنه، مما يؤدي إلى مخاطر صحية على جسم الإنسان. وبناء عليه عملية تبرع الدم تشمل الحالات الآتية:

  • فصيلة الدم A: يعطي فئتي الدم  AوAB، وسيأخذ من فئتي الدم A وO
  • فصيلة الدم B: يعطي فئتي الدم BوAB، وسيأخذ من فئتي الدم B وO
  • فصيلة الدم AB: يعطي فئة الدم AB، وسيأخذ من فئات الدم  Aو Bو ABوO
  • فصيلة الدم O: يعطي فئات الدم  Aو Bو ABوO، وسيأخذ فقط من فئة الدم O
السابق
علاج بلغم الحلق
التالي
فوائد الترمس وأضراره