طرق انتقال عدوى حمى الضنك

طرق انتقال عدوى حمى الضنك

انتقال عدوى حمى الضنك يعتبر مرض حمى الضنك، هو مرض فيروسي والذي ينتقل ويصيب الإنسان عن طريق التعرض
للدغ من البعوضة، ويعتبر من أكثر الفيروسات التى تنتقل وتنتشر بهذه الطريقة، وتكون أكثر انتشاراً في المناطق المزدحمة بالسكان، مثل جنوب شرق آسيا، جنوب أمريكا الجنوبية، والولايات المتحدة، وسوف نتناول في هذه المقالة كيفية انتقال
هذه العدوى وكيفية الوقاية منها، وعلاجها.

طرق انتقال عدوى حمى الضنك
طرق انتقال عدوى حمى الضنك

انتقال عدوى حمى الضنك

كما ذكرنا سابقاً أن حني الضنك تناقل من شخص إلى آخر عن طريق لدغات البعوض، حيث أن البعوضة تقوم بامتصاص الدم المحمل بالفيروس ونقله إلى شخص آخر بلدغة، وتكون فترة حضانة الفيروس من ٨ أيام إلى ١٠ أيام.

لذا يعتبر الإنسان هو المصدر والمتلقي للفيروس، ومن ثم تبدأ أعراض الفيروس حمى الضنك في الظهور.

أعراض حمى الضنك

تشبة حمى الضنك في أعراضه بشكل كبير الانفلونزا، تصيب كلا من الكبار والأطفال، وتختلف الأعراض مع اختلاف عمر  الشخص المصاب، وتوجد ثلاث أنواع من حمى الضنك وبالتالي تختلف أعراض كل حمي عن غيرها وهي بالتالي:

  • حمى الضنك الخفيفة 

تظهر هذه الحمى بشكل مفاجئ، وتكون أعراضها ارتفاع شديد في درجة الحرارة، وصداع، وألم في العين والمفاصل، وظهور طفح جلدي.

  • حمى نزيفية 

وتكون هذه الحمى نتيجة لمضاعفات حمى الضنك، وتؤدي إلى الوفاة في بعض الحالات، ومن أعراضها إصابة الكبد بالتضخم، وارتفاع شديد جدا في درجة الحرارة التي قد تصل إلى ٤١ درجة مئوية.

  • حمى عادية
إقرا أيضا :  أسباب وأعراض مرض دوالي المهبل

وتم أن الأعراض في هذه الحمى أقل من أعراض الحمى النزفية والخفيفة، حيث تنخفض درجات الحرارة وتكون بالمعدل الطبيعي، ولكنها قد تؤدي إلى إنخفاض درجات الحرارة عن الطبيعي مما يؤدي إلى وفاة الشخص المصاب.

علاج حمى الضنك 

مع التطور الحديث في الطب والأبحاث الطبية وغيرها، أصبحت حمي الضنك لا تمثل الخطورة الشديدة كما كانت ولا ينتج عنها الوفيات بنسبة كبيرة، ويعتبر أفضل وسيلة علاج لحمى الضنك هو محافظة الجسم على كمية الدم، حيث أنه لا يوجد علاج أو لقاح قد تم اختراعه لعلاج حمى الضنك، ولكن تقوم الكثير من منظمات الصحة بالعمل على اختراع لقاح لعلاج حمى الضنك، وبالفعل قد ظهر علاج فى البلدان التي يظهر فيها بنسبة كبيرة.

إقرا أيضا :  أسباب وأعراض تصلب الجلد

نصائح للوقاية من حمي الضنك

توجد بعض النصائح التى يجب إتباعها للوقاية من خطر التعرض للإصابة بمرض حمى الضنك مثل:

  • العمل على مكافحة انتشار البعوض الذي يعتبر العامل الأساسي في انتقال وانتشار الحمي، باستخدام الأساليب البيئية والكيميائية المتنوعة لمحاربة البعوض.
  • الحرص على التخلص من النفايات بشكل مستمر ومنتظم، بأنها تعتبر مكان لتجمع البعوض.
  • الحرص على تغطية مصادر المياة، لأنها تعتبر بيئة مناسبة لتكاثر البعوض ووضع البيض.
  • اتباع الطرق المنزلية لمكافحة البعوض، من رش مبيدات حشرية.
  • اللجوء إلى الهيئات الحكومية الخاصة برش المبيدات الحشرية لمكافحة انتشار البعوض، وذلك باستخدام الشاحنات والطائرات لرش أكبر مساحة ممكنة من المناطق.

المصادر والمراجع