مفهوم استقلالية المرأة

مفهوم استقلالية المرأة

استقلالية المرأة

إن استقلالية المرأة هو أمر مهم تبحث عنه معظم النساء في نختلف دول العالم، و يجعها تبتعد عن أسرتها و تستقل بذاتها، و له العديد من الإيجابيات في حياتها.

المرأة تبحث عن استقلاليتها

تحاول العديد من النساء أن تستقل و تبتعد عن أسرتها لتكوّن ذاتها و تحقق أهدافها و طموحاتها، لكن تقف المجتمعات عائقاً في وجهها باعتبار أن اعتماد المرأة على نفسها في تكوين ذاتها هو نوع من الانفتاح المبالغ به و يعتبر من المحظورات بالأخص إذا كانت الفتاة عزباء و أرادت أن تستقل في حياتها و تعيش بعيداً عن أسرتها.

مفهوم استقلالية المرأة

استقلاليّة المرأة تعني أن تكون المرأة حرّة في الجوانب الاجتماعية و العاطفية و المالية لحياتها، أي أن يكون لها الحرية التامة في اختيار و اتخاذ جميع القرارات التي تحتاجها في حياتها.
قد تعيش المرأة المستقلة مع عائلتها أو قد يكون لديها العديد من الأصدقاء أو أنها متزوجة، لكن هذا لا يعني بأنها ستعتمد على إحدى هؤلاء الأشخاص في اتخاذها لقراراتها، أيضاً فإنها لا تتخذ قوّتها من وجودهم في حياتها.
فالمرأة المستقلّة بذاتها يمكنها أن تشاهد العالم بكل وضوح و واقعية و شفافية، فهي منفتحة على العالم و لا تعرف الوحدة و الانعزال، و ما يميّزها هو نشاطها و حيويّتها و اندفاعها نحو حياتها العملية و الاجتماعية، الأمر الذي قد يجعلها تمتلك مهارات تواصل عالية.
من الضروري أن تكون المرأة المستقلّة محبّة لنفسها و مقدّرة لذاتها، و مقتنعة بكل اختياراتها و قراراتها التي تتخذها في حياتها، و تسعى إلى تحقيق طموحاتها والوصول إلى أهدافها المنشودة.

ما هي إيجابيات استقلالية المرأة

  • المرأة المستقلة تستطيع أن تواجه التحديات، و مهما ظهر أمامها من صعوبات و معوّقات إلا أنها تبقى مستمرة في عملها بدون وقوف. حيث أن الاستقلالية بالذات ستعلّم المرأة الصمود، و تنمّي قدراتها على مواجهة و حل مشاكلها بنفسها دون أن تحتاج أي شخص آخر حتى لو كان أحد أفراد أسرتها.
  • تكون المرأة المستقلة حرّة في اختيارها لعملها و مهنتها المفضلة، فعندما تختار المرأة مهنتها التي تحبها دون أي تدخلات خارجية ستسعى إلى تحقيق أهدافها و طموحاتها بكل حب و إصرار.
إقرا أيضا :  طرق طهي البيض البديلة
مفهوم استقلالية المرأة
مفهوم استقلالية المرأة
  • تتميز المرأة المستقلة بتفكيرها المنطقي العقلاني، حيث أن تفكير معظم النساء يميل لأن يكون عاطفي ورومانسي أكثر مما هو عقلاني، أما عن حلّها للمشاكل فإنها تستخدم عقلها لا قلبها، و تقوم بتحديد سبب المشكلة و تضع طريقة مناسبة لحلها.
  • معظم الرجال -خاصة في مجتمعنا العربي- يقومون بإحباط النساء و يصفوهم بالكائنات الضعيفة، لكن المرأة المستقلة لا يهمّها ما قد تسمعه من كلام سيء و أفكار سلبية، و لا تهتم لأي شخص يعمل على التأثير عليها بشكل سلبي.
  • المرأة المستقلة هي مديرة نفسها، فهي مسؤولة عن إدارة وقتها و تنظيمه، و يجب أن تسعى إلى تحديد وقت معين لأداء مهماتها بإتقان .
إقرا أيضا :  أفضل كتب التاريخ

المصادر والمراجع