الصحة

عن مادة الجلوتاثيون و سوء استخدامها

عن مادة الجلوتاثيون و سوء استخدامها

سوء استخدام مادة الجلوتاثيون

إن استخدام مادة الجلوتاثيون بدون استشارة الطبيب يؤدي الى حدوث اضرار للجسم على الرغم من فوائد هذه المادة إلى جانب استخدام المكملات الغذائية المفرطة، فقد لا يكون الجسم بحاجة إليها مما يؤدي الى حدوث أضرار بالجسم مثل:

  • تحول في لون البشرة الى اللون الداكن بعد تعرضه للشمس إذا تم استخدام الجُلوتاثيون بالحقن لتبييض البشرة إلى أنه من الممكن حدوث التهابات جلدية قوية على المدى البعيد.
  • تزيد من فرص الإصابة بالسرطانات منها سرطان الكبد وسرطان الجلد إلى جانب أنها تؤثر على أي شخص قام بعملية زرع كلى مسبقا.
  • من الممكن ان تسبب الحساسية خاصة الأشخاص الذين يعانون من حساسية بروتين اللبن.
  • من الممكن ان تؤثر على الكبد ووظائفه وادائه في حالة زيادتها بالجسم.
إقرا أيضا:  أسباب تأخر الدورة الشهرية للمتزوجة

أعراض نقص مادة الجلوتاثيون

أعراض نقص مادة الجلوتاثيون
مادة الجلوتاثيون و سوء استخدامها
  • أحيانا يحدث نقص بسبب اتباع العادات الغير صحية والغذائية غير المكتملة مما يؤدي الى حدوث مضاعفات نتيجة نقص المعادن والفيتامينات المسئولة عن إمداد الجسم بالطاقة مما ينتج عنها تعريض الجسم للإجهاد والتوتر الزائد المصحوب بالقلق ومن الممكن حدوث إصابة الكبد وهو العضو المسئول عن تصنيع مادة الجُلوتاثيون ولذلك يجب تجنب حدوث نقص في تلك المادة.
  • حدوث فقر الدم الانحلالي بسبب تأثير نقص مادة الجُلوتاثيون على كرات الدم الحمراء خاصة مصابي نقص خلايا الدم التي يتم تفكيكها سريعا ولا يمكن استبدالها مما يؤدي الى الإحساس بالدوار والتعب والإرهاق وصعوبة في التنفس الى جانب الإصابة بتضخم في الطحال.
إقرا أيضا:  اسباب مرض الكساح وأعراضه

آثار نقصها على الدماغ

  • من آثار نقص الجُلوتاثيون التأثير السلبي على الدماغ مما يتبعه حدوث النوبات والإعاقات الذهنية وحدوث خلل في الحركات وضمور في الشبكية للكبار وللصغار تكون الاعراض تأخر في المشي وصعوبة في التحدث.
  • ويعد تراكم خمسة اوكسوبرولين وهو حمض اميني في البول من أخطر الأعراض التي تدل على نقص مادة الجُلوتاثيون في الجسم ويكون عبارة عن تراكم هذه المادة نتيجة عدم معالجتها في الخلايا بشكل صحيح وسليم.
  • ظهور أعراض الحماض الاستقلابي بين المصابين ممن يعانون من حالات معتدلة من نقص مادة الجُلوتاثيون وذلك نتيجة لزيادة السوائل في الجسم فيحدث الحماض الأيضي ومن اعراضه انه يسبب التنفس السريع مع علامات الارتباك والخمول الى جانب حدوث صدمة ثم موت في الحالات الشديدة.
  • التعرض لعدوى بكتيرية نتيجة نقص مادة الجلوتاثيون حيث أن الأشخاص ممن لديهم نقص حاد في الجُلوتاثيوم يكونون أكثر عرضة للإصابة بالعدوى عن غيرهم.
إقرا أيضا:  أعراض تشمع المرارة الأولي

المصادر و المراجع

 

إقرأ أيضا:سرطان الدم أعراضه وأنواعه

مقالات ذات صلة

إقرأ أيضا:أعراض الحساسية الزائدة
إسراء أحمد

إسمي إسراء أحمد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
تفسير حلم الجن بالمنام ومعناه
التالي
تفسير رؤية قطع الأصبع في المنام