الصحة

علاج تسكير الأذن دوائيا وطبيعيا

علاج تسكير الأذن دوائيا وطبيعيا

الأذن

يحدث تسكير الأذن بسبب تراكم الشمع الزائد فيها، حيث يلجأ الطبيب الى ازالة الشمع المتراكم لعلاج تسكير الأذن وذلك عن طريق أداة طبية تسمى بالمكشطة، كما يمكن أن يستخدم الماء الدافئ لازالته وذلك باستخدام حقنة طبية، وفي حالة التراكم المستمر للشمع فإن الكثير من الأطباء يوصون باستخدام الأدوية المزيلة لشمع الأذن، ومنها دواء كاربامايد بيروكسايد والذي ينبغي وفقا لارشادات الطبيب المختص، حيث يمكن أن يسبب تهيجا لقناة الأذن ولطلبة الأذن.

علاج تسكير الأذن بسبب اختلاف الضغط

يحدث تسكير الأذن بسبب التغير السريع في ضغط الجو، الأمر الذي يتسبب في اضطراب الأنبوب السمعي والذي يسمى بالرضح الضغطي، وتحدث هذه الحالة عند الصعود لأماكن مرتفعة مثل الجبال، أو النزول الى الأماكن المنخفضة مثل الغطس، ويعد المضغ أو التثاؤب أو البلع بشكل متكرر أحد الطرق الفعالة في الوقاية من تسكير الأذن، وتعد أدوية مزيلات الاحتقان التي تباع بدون وصفة طبية فعالة أيضا.

علاج تسكير الأذن بسبب السباحة

يعد الماء والرطوبة أحد الأسباب التي تؤدي الى التهاب الأذن وانسدادها، لذلك يجب المحافظة على نظافة وجفاف الأذن بعد السباحة، وذلك لتجنب انسداد الأذن والتهاب قناة الأذن، ويمكن استخدام الكحول والخل لتجفيفها، كما يمكن استخدام قطرات الأذن المصممة لإزالة الماء من الأذنين، ويمكن استخدام مجفف الشعر أو منشفة لتجفيف الأذنين بشكل جيد وذلك من بعد السباحة.

علاج تسكير الأذن بسبب الحساسية والجيوب الأنفية

يمكن علاج انسداد الأذن الذي يحدث نتيجة الجيوب الأنفية والعدوى، وذلك عن طريق اتباع ما يلي :

  • الترطيب : يمكن ترطيب الأنف عن طريق استخدام بخاخات محاليل الأنف الملحية وذلك عدة مرات في اليوم، أو يمكن استخدام منشفة مبللة على الوجه، الأمر الذي يقلل من الألم والضغط، أو باستخدام الأجهزة الخاصة بترطيب الجو والتي تمنع جفاف الجيوب الأنفية.
  • مسكنات الألم : يمكن استخدام الكثير من المسكنات لعلاج الآلام الناتجة من الحساسية أو العدوى للجيوب الأنفية، ومن هذه الأدوية : الآيبوبروفين والباراسيتامول والنابروكسين.
  • مزيلات الاحتقان : تعمل مزيلات الاحتقان على تخفيف الاحتقان في الأنف، وتتوفر على شكل بخاخات أو حبوب، ويجدر الاشارة الى أنه لا ينصح باستخدامها لفترة تزيد عن الثلاثة أيام.
إقرا أيضا:  أسباب متلازمة تمزق الغشاء المخاطي

علاج تسكير الأذن طبيعيا

  • زيت الزيتون

يساعد زيت الزيتون على تخفيف شمع الأذن وازالته بسهولة، ويمكن استخدامه عن طريق تسخين كمية من زيت الزيتون في وعاء، ثم يوضع الزيت في قطارة والسماح بتركها لمدة 10 دقائق، ويمكن ازالة الزيت بتمييل الرأس الى الجانب.

  • الثوم

يحتوي الثوم على الكثير من الخصائص المضادة للبكتيريا والتي تعمل على علاج التهاب الأذن، ويمكن استخدامه عن طريق هرس كمية من فصوص الثوم مع اضافة زيت الخردل أو زيت الزيتون، ويوضع الخليط في شاشة وتوضع في الأذن، وذلك حتى تسحب الالتهاب وتسحب السائل المتراكم في الأذن، وتترك في الأذن لمدة خمسة دقائق ثم تزال وتجفف الأذن.

إقرا أيضا:  ماهي فوائد الكمون الصحية والجمالية
علاج تسكير الأذن دوائيا وطبيعيا
علاج تسكير الأذن دوائيا وطبيعيا
  • خل التفاح

يعمل خل التفاح على ازالة التهاب و تسكير الأذن ويمكن استخدامه من خلال خلطه مع كمية من الكحول، ثم صبه في الأذن المسدودة وتترك لبضع دقائق، ثم تجفف الأذن.

  • النعنع

يحتوي النعنع على الكثير من الخصائص المضادة للبكتيريا والتي تعمل على علاج التهاب الجهاز التنفسي والتهاب الأذن، ويمكن استخدامه عن طريق اضافته الى الماء الساخن والملح، ثم يغطى الرأس بالمنشفة لاستنشاق البخار الصادر من أوراق النعناع، ويمكن القيام بذلك لمدة ربع ساعة.

المصادر والمراجع

فريق التحرير

نحن في ويكي عرب ، ننظر الى مستقبل كبير للمحتوى العربي على شبكة الانترنت . مازلنا في البداية ، والبداية كانت جميلة . هدفنا : المحتوى الخدمي النظيف ، لنثري محتوى لغتنا في العالم الرقمي . فريق التحرير في موسوعة ويكي عرب

السابق
علاج التهاب الجيوب الحاد بالمنزل
التالي
قصة سيدنا يوسف عليه الصلاة والسلام